فصيلة الدم b الموجبة والسالبة

فصيلة الدم b

لا شك أن تكوين معلومات عن فصائل الدم أو مجموعات الدم المختلفة كما يُطلق عليها له أهمية كبيرة، لا تتمركز أهميته فقط في التبرع بالدم، ولكن أيضاً فيما يتعلق بالصحة العامة والنظام الغذائي وغيرها، وفي هذا المقال سنتناول فصيلة الدم b تحديداً بنوعيها الموجب والسالب، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

فصيلة الدم b موجب

يتم تحديد فصيلة دمك بواسطة الجينات الموروثة من والديك، سواء كانت فصيلة الدم نادرة أو شائعة أو في مكان ما بينهما، فإن تبرعاتك بالدم أمر حيوي في المساعدة على إنقاذ الأرواح وتحسينها.

إن واحد من كل 13 جهة مانحة للدم لديهم فصيلة b موجبة، هذا يعني أن 8٪ فقط من المتبرعين لديهم تلك الفصيلة، في المجموع، 10 ٪ من الناس ينتمون إلى فصيلة الدم B، مما يجعلها واحدة من أقل فصائل الدم شيوعاً.

اقرأ أيضاً: ما هي فصائل الدم النادرة؟ وما سبب ندرتها؟

أطباء أمراض الدم

من يمكنه الحصول على فصيلة الدم b الموجبة؟

الأشخاص الذين لديهم فصيلة B موجب وفصيلة AB موجب يمكنهم تلقي الدم من تلك الفصيلة، بمعنى أنه يمكن إعطاء خلايا الدم الحمراء الموجبة B للأشخاص الذين لديهم مجموعة موجبة من النوع B.

مواضيع متعلقة

ما الدم الذي يمكن أن يستقبله صاحب الفصيلة b الموجبة؟

يمكن أن يتلقى الشخص الذي لديه فصيـلة b موجب الـدم من المجموعتين B وO، بمعنى أنه يمكن للأشخاص الذين لديهم نوع الدم الموجب B تلقي تبرعات من الجهات التالية:

  • الجهات المانحة b موجب.
  • الجهات المانحة b سالب.
  • الجهات المانحة o موجب.
  • الجهات المانحة o سالب.

اقرأ أيضاً: فصيلة الدم a وما تحتاج معرفته عنها.

لماذا تعتبر فصيلة الدم b موجب مهمة؟

هذا النوع من الدم يساعد في علاج مرض الخلايا المنجلية، نوع الـدم B الموجب هو فصيلة دم مهمة لعلاج الأشخاص المصابين بمرض الخلايا المنجلية والثلاسيمية الذين يحتاجون إلى عمليات نقل منتظمة.

تؤثر هذه الحالات على مجتمعات جنوب آسيا حيث يكون الدم الإيجابي B أكثر شيوعًا، يوجد حاليًا طلب مرتفع جدًا على التبرعات الإيجابية لـ B مع النوع الفرعي Ro، حوالي 2 ٪ من المانحين لديهم هذا النوع الفرعي النادر لذا فهناك حاجة للمزيد.

اقرأ أيضاً: أنواع فصائل الدم وكيف يمكن تصنيفها؟

فصيـلة الدم b سالب

إن واحد من كل 50 جهة مانحة في المتبرعين بالدم لديهم هذه الفصيلة، الدم من النوع b السلبي هو أحد أنواع الدم الأكثر ندرة، حيث أن 2٪ فقط من المتبرعين بالدم في المراكز لديهم هذا النوع، بالمقارنة، فإن 36٪ من المتبرعين لديهم دم إيجابي ب وهو النوع الأكثر شيوعًا.

من يمكنه الحصول على فصيلة الدم b السالبة؟

التبرع-بالدم

يمكن لحوالي واحد من كل 8 أشخاص تلقي خلايا الدم الحمراء من المتبرعين الذين لديهم هذه الفصيـلة، الدم السلبي B يمكن أن يساعد الأشخاص الذين لديهم الفصائل التالية:

  • فصيلة b سلبية.
  • فصيلة b إيجابية.
  • فصيلة AB سلبية.
  • فصيلة AB إيجابية.

اقرأ أيضاً: رجيم فصيلة الدم؟ هل يمكن تحديد نظام غذائي لكل فصيلة دم؟

ما الدم الذي يمكن أن يستقبله صاحب الفصيلة b السالبة؟

يمكن للناس الذين لديهم تلك الفصيلة تلقي خلايا الدم الحمراء من الجهات التي لديها فصيلة ب السلبية، بالإضافة إلى الجهات المانحة من فصيلة o السلبية.

لماذا تعتبر فصيلة الدم b سالب مهمة؟

هذه الفصيلة هي واحدة من أندر أنواع الدم في العالم، لذلك فإن الجهات المانحة ب السالبة مهمة للغاية لإنقاذ حياة الأفراد المتلقين لها، فمن الصعب العثور على متبرعين جدد وضمان جمع الدم الكافي دائمًا.

تحتاج المراكز دائمًا إلى المزيد من المتبرعين الذين لديهم فصيلة سالبة ب ويعتمدوا بشدة على دعم والتزام المانحين الحاليين لضمان تلقي المرضى الدم الذي يحتاجونه.

اقرأ أيضاً: فصيلة الدم o والنظام الغذائي الخاص بها.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته من إجابات عن التساؤلات المتعلقة بفصيلة الدم ب الموجبة، وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.blood.co.uk/why-give-blood/blood-types/b-positive-blood-type/ https://www.blood.co.uk/why-give-blood/blood-types/b-negative-blood-type/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *