خصائص فصيلة الدم b ومدى ندرتها

فصيلة الدم bلا شك أن تكوين معلومات عن فصائل الدم أو مجموعات الدم المختلفة كما يُطلق عليها له أهمية كبيرة، لا تتمركز أهميته فقط في التبرع بالدم، ولكن أيضاً فيما يتعلق بالصحة العامة والنظام الغذائي وغيرها، وفي هذا المقال سنتناول فصيلة الدم b تحديداً بنوعيها الموجب والسالب، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هي فصيلة الدم b؟

هي فصيلة الدم التي تحتوي على ما يُعرف باسم المستضدات (الانتيجين) من النوع B، مع احتوائها على أجسام مضادة داخل البلازما الخاصة بالدم من النوع A، وقد تحتوي على عامل ريسوس كذلك.

فصيلة دم b+

يتم تحديد فصيلة دمك بواسطة الجينات الموروثة من والديك، سواء كانت فصيلة الدم نادرة أو شائعة أو في مكان ما بينهما، فإن تبرعاتك بالدم أمر حيوي في المساعدة على إنقاذ الأرواح وتحسينها.

ADVERTISEMENT

والفصيلة الموجبة هي التي تحتوي على الانتيجين B، والجسم المضاد A داخل البلازما الخاصة بدم الفصيلة بجانب البروتين الموروث Rh والمعروف باسم عامل ريسوس.

زمرة دم b سلبي

الفصيلة السالبة تحتوي على نفس تكوين الفصيلة الموجبة باستثناء أن فصيلة الدم b سالب لا تحتوي على عامل ريسوس.

ADVERTISEMENT

هل فصيلة الدم b نادرة؟

إن واحد من كل 13 جهة مانحة للدم لديهم فصيلة b موجبة، هذا يعني أن 8٪ فقط من المتبرعين لديهم تلك الفصيلة، في المجموع 10٪ من الناس ينتمون إلى فصيلة الدم B، مما يجعلها واحدة من أقل فصائل الدم شيوعاً.

وواحد من كل 50 جهة مانحة في المتبرعين بالدم لديهم الدم من النوع b السلبي هو أحد أنواع الدم الأكثر ندرة، حيث أن 2٪ فقط من المتبرعين بالدم في المراكز لديهم هذا النوع، بالمقارنة، فإن 36٪ من المتبرعين لديهم دم إيجابي ب وهو النوع الأكثر شيوعًا.

خصائص فصيلة الدم B

يمكن أن يكون لهذه الفصيلة أهمية كبيرة لأنها:

ADVERTISEMENT

خصائص فصيلة الدم b+

من أهم مميزات فصيلة الدم b+ أنه يساعد في علاج مرض الخلايا المنجلية، نوع الدم B الموجب هو فصيلة دم مهمة لعلاج الأشخاص المصابين بمرض الخلايا المنجلية والثلاسيمية الذين يحتاجون إلى عمليات نقل منتظمة.

تؤثر هذه الحالات على مجتمعات جنوب آسيا حيث يكون الدم الإيجابي B أكثر شيوعًا، يوجد حاليًا طلب مرتفع جدًا على التبرعات الإيجابية للفصيلة B مع النوع الفرعي Ro، حوالي 2 ٪ من المانحين لديهم هذا النوع الفرعي النادر لذا فهناك حاجة للمزيد.

ويجب العلم أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة B موجب وفصيلة AB موجب يمكنهم تلقي الدم من تلك الفصيلة، بمعنى أنه يمكن إعطاء خلايا الدم الحمراء الموجبة B للأشخاص الذين لديهم مجموعة موجبة من النوع B.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يتلقى الشخص الذي لديه فصيلة b موجب الدم من المجموعتين B وO، بمعنى أنه يمكن للأشخاص الذين لديهم نوع الدم الموجب B تلقي تبرعات الدم من الجهات التالية:

  • الجهات المانحة b موجب.
  • الجهات المانحة b سالب.
  • الجهات المانحة o موجب.
  • الجهات المانحة o سالب.

خصائص فصيلة الدم b-

تتمثل أهم مشاكل فصيلة الدم b سالب أنها واحدة من أندر أنواع الدم في العالم والتي لا تستطيع تلقي الدم إلا من نفس الفئة أو من الفئة O السالبة فقط، لذلك فإن الجهات المانحة ب السالبة مهمة للغاية لإنقاذ حياة الأفراد المتلقين لها، فمن الصعب العثور على متبرعين جدد وضمان جمع الدم الكافي دائمًا.

تحتاج المراكز دائمًا إلى المزيد من المتبرعين الذين لديهم فصيلة سالبة ب، ويعتمدون بشدة على دعم والتزام المانحين الحاليين، لضمان تلقي المرضى الدم الذي يحتاجونه.

ADVERTISEMENT

ويجب العلم أنه يمكن لحوالي واحد من كل 8 أشخاص تلقي خلايا الدم الحمراء من المتبرعين الذين لديهم هذه الفصيلة، فالدم السلبي B يمكن أن يساعد الأشخاص الذين لديهم الفصائل التالية:

  • فصيلة b سلبية.
  • فصيلة b إيجابية.
  • فصيلة AB سلبية.
  • فصيلة AB إيجابية.

الأكل المناسب لفصيلة الدم B

لا يختلف الاكل المناسب لفصيلة الدم b+عن الأكل المناسب للفصيلة السالبة، حيث يمكن لأصحاب الفصيلة B بنوعيها الاعتماد على هذه الأطعمة:

  • بعض أنواع اللحوم.
  • منتجات الألبان التي تحتوي على كمية منخفضة من الدهون.
  • تناول البيض.
  • تناول الخضراوات ذات اللون الأخضر.

وينصح النظام بتجنب الدجاج وكذلك الذرة والعدس والقمح والطماطم، مع تجنب بذور السمسم. وبالرغم من هذا يجب العلم أنه لا توجد أدلة علمية تدعم فكرة اتباع نظام معين يرتكز على فصيلة الدم.

ADVERTISEMENT

فصيلة الدم b والحمل

يكمن الخطر في حالة كانت الأم تملك فصيلة الدم B السالبة، وكان الزوج يملك فصيلة موجبة، حينها قد يرث الطفل فصيلة B الموجبة، ولحظة الولادة قد يختلط دم الأم والطفل.

ونتيجة لهذا يقوم دم الأم يقوم بتشكيل أجسام مضادة، وهذا قد يشكل خطرًا على الجنين في حالات الولادة التالية، لذا تحصل الأم على حقنة مضادة لهذه المضاعفات.

من المهم أن يتم التعرف على فصيلة الدم b خاصة للسيدات قبل الحمل، وذلك لتجنب أي مشاكل ومضاعفات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد