فطور الأطفال الصحي المناسب لابنك .. وأهميته (نصائح هامة)

فطور الاطفال

هل تحرصين على تقديم وجبة الفطور لطفلك يوميا ؟ هل أنتِ متأكدة أنكِ تقدمين له الطعام المثالي لهذه الوجبة؟ فى هذا المقال نعرفك على أهمية وجبة فطور الأطفال لابنك ومكوناتها المثالية 

وجبة الفطور من أهم الوجبات خلال اليوم ، فهي تزود الجسم بالطعام اللازم لتوفير الطاقة بعد ساعات النوم الطويلة – التي ينخفض خلالها مستوي السكر في الجسم – والضرورية لبناء العضلات و نمو الدماغ ، كما أنها توفر للجسم العناصر و الفيتامينات الأساسية من المواد الغذائية كالبقوليات و الفواكه و منتجات الألبان ، والتي لا يحصلون عليها عادةً بشكل كافٍ من وجبتي الغداء و العشاء .

اقرا أيضا : أهم الفيتامينات التي يحتاجها طفلك

أطباء الأطفال وحديثي ولادة

ها تعلم أنك إذا لم توفر لجسمك الوقود اللازم في الصباح فستشعر بالدوار و نقص الطاقة و سيجعلك ذلك تأكل بشراهة لاحقاً وتلجأ إلى الأطعمة السريعة ؟! لذلك هناك ارتباط دائماً ما بين تناول الإفطار و الجسم الصحي ، فمن يتناول وجبة الإفطار أقل عرضة لأمراض القلب و زيادة الوزن و ارتفاع معدلات الكولستيرول ومرض السكري ، كما يساعد الفطور على التركيز و تنشيط الذاكرة .

اقرأ أيضا : كيف أزيد وزن طفلى بطريقة صحية؟

أما عن الأطفال ، نجد أن من لا يتناولون وجبة الإفطار يجدون صعوبة في التركيز و التحصيل الدراسي إلي جانب الإرهاق الشديد و اضطراب الحالة المزاجية ، لذلك غالبا يكون مستواهم الدراسي أقل من أقرانهم الذين يحرصون على تناول الفطور بانتظام .

وعند الحديث عن أهمية الفطور للطفل هل فكرتي مما تتكون وجبة الفطور المثالية ؟

مكونات وجبة فطور الأطفال المثالية

  • النشويات : و يفضل أن تكون نشويات معقدة مثل الخبز و يمكن اختيار الخبز الأسمر و حبوب الإفطار الكاملة و الشوفان.
  • كوب من الحليب
  • الخضروات و الفواكه : يمكن إضافة حبة من الفاكهة إلى وجبة الإفطار ، مثلاً حبة موز أو حبة تفاح ، و للأطفال الذين لا يحبون الخضروات يمكن إضافتها إلى الساندويش مثلاً شرائح من الخيار أو البندورة أو الخس المفروم أو جزر مبروش للساندويش.
  • يُفضل تجنب تناول الحلويات و السكريات خلال وجبة الإفطار فهي لا تمد الجسم بالطاقة اللازمة لفترة أطول.

إذا كان طفلك يستيقظ متأخراً أو لا يُفضل تناول الفطور في الصباح فيمكنك منحه وجبات خفيفة من الفواكه و الساندوتشات ليتناولها في طريقه إلى المدرسة أو في الاستراحة بين الحصص، فهو لا يحتاج إلى أكل الكثير صباحاً ، فقط كميات قليلة من الأطعمة المغذية لتوفير الطاقة اللازمة لنشاطه اليومي.

المصادر
webmd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *