ADVERTISEMENT

فقدان الشهية عند الاطفال وحلول بسيطة ليرغب طفلك في الطعام

صحة طفلك هي الأغلى عندك لا شك في ذلك، ولكن أحيانا قد تمر بعض الأوقات التي تجد فيها صعوبة في التعامل مع طفلك مما يسبب لك القلق على صحته، ومن أكثر المشكلات الشائعة التي تواجه الآباء مشكلة فقدان الشهية عند الاطفال في مراحل عمرية مختلفة، لذلك نحن هنا بجانبكم دائما ونقدم لكم أسباب هذه المشكلة وكيفية علاجها في المقال التالي.

فقدان الشهية عند الاطفال

قد يلاحظ البعض وجود مشكلة فقدان الشهية عند الاطفال في وقت من الأوقات مع اختلاف الأسباب والعوامل، فبعض الأطفال قد يتناولون الطعام بكمية أكبر خلال فصل الشتاء أو بكمية أقل عندما يكون جو حار أو دافئ، وقد يكون فقدان الشهية عند الاطفال بسبب عدم التحمس للأكل المقدم لهم وفي كثير من الحالات قد يكون ذلك أمر طبيعي، ولكن في بعض الأوقات قد تحتاج إلى التدخل الطبي هنا لأن فقدان الشهية يعبر عن وجود مشكلة.

ADVERTISEMENT

أسباب فقدان الشهية عند الاطفال

  • قد يكون طفلك مصاب بالبرد أو بالحمى مما يسبب فقدان الشهية، وفي هذه الحالة وفر له الكثير من السوائل مثل الحساء والماء للحفاظ على رطوبة جسمه.
  • السماح لطفلك أن يتناول الحلويات والمشروبات الغازية قد تكون من أسباب فقدان الشهية أيضاً.
  • يجب أن تأخذ في الاعتبار أيضا أن الطفل ببساطة قد لا يكون جائعا قم بتشجيعه على تناول الطعام، ولكن لا تجبره فذلك يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الانخفاض في تناول المواد الغذائية.

الإجهاد والضغط النفسي

لا تستغرب قد يكون الضغط النفسي أو الإجهاد من العوامل المسببة لفقدان الشهية لطفلك، فإذا كان طفلك مضطربا في المدرسة أو يواجه صعوبة في أي مشكلة، يمكن أن ينعكس ذلك عليه ويسبب له فقدان الشهية، وهناك أيضا الاكتئاب النفسي، لذلك لا يجب الخوف من طرح الأسئلة وتقديم المشورة، بالإضافة إلى ضرورة تشجيعه على ممارسة الألعاب الرياضية، ليخفف من توتره ويعمل كمنبه منشط له.

علاج فقدان الشهية عند الاطفال

  • اجعل طفلك يتناول الكثير من الوجبات الخفيفة، حيث أن وضع جدول زمني متقطع للأكل يساهم في علاج فقدان الشهية، فبعض الأطفال يكون من الصعب عليهم تناول كميات كبيرة من الطعام أو الأطعمة الثقيلة، أو يسبب لهم ذلك الشبع بصورة أسرع.
  • السماح لطفلك باختيار من قائمة الطعام الصحية التي تعدها سيساعد أيضا في حل المشكلة.
  • قلل من عدد الوجبات الخفيفة بين وجبات الطعام، وجبة خفيفة واحدة صغيرة تكفي.
  • كن واعيا لكمية ونوع الطعام الذي تعده.
  • السندويشات والأطعمة في صورة أصابع قد يكون مشجع أكثر لطفلك.
  • تذكر القيام بتشجيع وتحفيز طفلك عند الانتهاء من وجبة الطعام، فمن المحتمل أن يستمر في ذلك لشعوره بالإنجاز.

الفيتامينات

قد تكون الفيتامينات وفواتح الشهية من الحلول المناسبة لمشكلة طفلك للتعويض عن النقص في احتياجاته من المعادت والفيتامنيات، ويأتي العديد منها في شكل سائل والذي يكون مصمم خصيصا للأطفال، ومنها فيتامنيات C ،D ،B12 والزنك والكالسيوم، وكلها ضرورية لنمو الطفل، لذلك يجب استشارة الطبيب لوصف الأفضل لك.

تعديل الأدوية

إذا كان الطفل يتناول أدوية ما، فقم باستشارة الطبيب حول خفض الجرعة فمثلا أدوية اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يمكن أن تسبب انقطاع في شهية الطفل، وهناك أيضا المنبهات النفسية مثل الريتالين والتي يمكن أن تسبب انخفاض الشهية في غضون 30 دقيقة من استهلاكه، لذلك تحدث مع الطبيب.

في النهاية عزيزي القارئ، حاول دائما أن تزن الأمور ما بين فقدان مؤقت وعادي للأسباب التي ذكرناها وبين استمرار تلك الحالة وتأثيرها على حالة الطفل، ولا تقلق علاج فقدان الشهية عند الاطفال ليس بالأمر الصعب، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم استشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي بكل خصوصية.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/251613-loss-of-appetite-in-kids/
https://www.aboutkidshealth.ca/Article?contentid=637&language=English
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد