فقر الدم المنجلي .. أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه

فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي هو شكل وراثي من أشكال فقر الدم، وهي حالة يحدث فيها تشوه لخلايا الدم الحمراء، والتي عادة ما تكون مستديرة ومرنة، ولكن في فقر الدم المنجلي تأخذ شكل المنجل أو الهلال، وتصبح جامدة ولزجة مما يبطئ أو يعوق تدفق الدم، وفي هذا المقال، نناقش عزيزي القارئ أعراض فقر الدم المنجلي وأسبابه، وأيضاً كيفية علاجه بالطرق المختلفة، فتابع معنا القراءة.

أسباب فقر الدم المنجلي

يحدث فقر الدم المنجلي بسبب طفرة في الجين الذي يخبر الجسم أن يصنع المادة الحمراء الغنية بالحديد والتي تعطي الجسم لونه (الهيموجلوبين)، يسمح الهيموجلوبين للخلايا الحمراء بحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، وفي فقر الدم المنجلي يتسبب الهيموجلوبين غير الطبيعي في أن تصبح خلايا الدم الحمراء لزجة وجامدة ومشوهة.

إذا قام أحد الوالدين بتمرير جين الخلية المنجلية للطفل، سيكون لهذا الطفل صفة الخلايا المنجلية، مع جين هيموجلوبين طبيعي واحد وجين هيموجلوبين معيوب، قد يكون الطفل فيما بعد حاملاً للجين وغير مصاباً به، ولكنه قد يمرره إلى أطفاله.

اقرأ أيضاً: أعراض فقر الدم عند النساء في الحالات العادية والشديدة.

أعراض فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجليتشمل الأعراض التي قد تختلف من شخص لآخر ما يلي:

  • تحلل الخلايا المنجلية وموتها بسهولة، مما يسبب نقص خلايا الدم الحمراء.
  • عدم وصول الأكسجين الكافي لأجهزة الجسم مما يسبب التعب.
  • نوبات دورية من الألم في البطن والصدر والمفاصل، وتحدث عند عرقلة تدفق الدم عبر الأوعية الدموية.
  • آلام مزمنة عند بعض المراهقين والبالغين.
  • تورم مؤلم في اليدين والقدمين.
  • عُرضة أكبر للالتهابات والعدوى مثل الالتهاب الرئوي.
  • تأخر نمو الأطفال والرضع وتأخر البلوغ عند المراهقين.
  • مشاكل في الرؤية بسبب ارتباط الأوعية الدموية التي تدعم العينين بالخلايا المنجلية.

مواضيع متعلقة

متى يجب استشارة الطبيب؟

على الرغم من أن فقر الدم المنجلي عادة ما يتم تشخيصه في مرحلة الطفولة، ولكن يجب استشارة الطبيب فوراً عند المرور بالأعراض الآتية:

  • نوبات غير مبررة من الألم الشديد في البطن والصدر والعظام.
  • تورم في اليدين أو القدمين.
  • تورم في البطن خاصة إذا كانت المنطقة تؤلم عند اللمس.
  • الحمى.
  • بياض لون العينين أو اصفرار لون الجلد.
  • علامات وأعراض السكتة الدماغية مثل شلل أو ضعف في الوجه أو الأطراف.
  • صعوبة المشي أو التنميل غير المبرر.
  • مشاكل الرؤية المفاجئة أو الصداع.

اقرأ أيضاً: أعراض فقر الدم وأسبابه، ومتى يجب زيارة الطبيب؟

علاج فقر الدم المنجلي

هناك عدة طرق وأساليب تُستخدم في علاج فقر الدم المنجلي، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

العلاج بالأدوية

فقر الدم المنجليوتشمل الأدوية المستخدمة في العلاج المضادات الحيوية خاصة عند الأطفال، وعادة البنسلين على المدى الطويل للبالغين في حالة إزالة الطحال أو الإصابة بالتهاب الرئوي، كما قد يصف الطبيب أدوية تخفيف الألم، وهناك أيضاً أدوية هيدروكسي يوريا الذي يقلل من النوبات المؤلمة، ولكن هناك قلق من استخدامه على المدى الطويل، لأنه قد يزيد من خطر الإصابة العدوى، يجب أن يحدد الطبيب الدواء الملائم للاستخدام.

تقييم خطر السكتة الدماغية

باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية عبر الجمجمة، يمكن للأطباء معرفة مدى وجود مخاطر عند الأطفال للإصابة بالسكتة الدماغية، كما يمكن استخدام هذا الاختبار لقياس تدفق الدم، وللأطفال في عمر السنتين يمكن أن تقلل عمليات نقل الدم المختلفة من خطر السكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً: علاج فقر الـدم للحامل بالمكملات الغذائية والأطعمة.

التطعيم لمنع الالتهابات

فقر الدم المنجليإن تطعيمات الأطفال مهمة في أي وقت للوقاية من الأمراض، ولكنها أكثر أهمية للمصابين بفقر الدم المنجلي، لأن إصابتهم يمكن أن تكون شديدة، سوف يتأكد الطبيب من حصول الطفل على جميع اللقاحات الموصى بها في مرحلة الطفولة.

عمليات نقل الدم

تزيد عمليات نقل الدم من عدد خلايا الدم الحمراء، مما يساعد في تخفيف فقر الدم، كما يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالجلطة عند الأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي، كما يمكن أن تمنع حدوث مضاعفات أخرى لفقر الدم.

اقرأ أيضاً: أعراض فقر الدم الحاد وأسبابه، والحالات الأكثر عرضة للإصابة به.

زرع نخاع العظام

تتضمن عملية زرع النخاع أو زرع الخلايا الجذعية، استبدال نخاع العظام المتأثر بفقر الدم، بنخاع عظمي سليم من متبرع مطابق مثل الأخ أو الأخت، ولكن ينصح بهذا الإجراء فقط للأشخاص وعادة الأطفال الذين لديهم مشاكل كبيرة من فقر الدم المنجلي، لأنه يرتبط بالكثير من المخاطر.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على أعراض وأسباب وكيفية علاج فقر الدم المنجلي، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sickle-cell-anemia/symptoms-causes/syc-20355876 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sickle-cell-anemia/diagnosis-treatment/drc-20355882

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *