كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فقر الدم عند الحامل في الشهر السابع

فقر الدم عند الحامل في الشهر السابع


تعرفي معنا على حالة فقر الدم عند الحامل في الشهر السابع وأعراض هذه الحالة الطبية وأسبابها، وهل يمكن أن تضر الحامل والجنين وتسبب مضاعفات صحية خطيرة؟ لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

فقر الدم عند الحامل في الشهر السابع

فقر الدم أو الأنيميا هي الحالة الصحية التي تحدث عند وجود عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء لا يسمح بحمل الأكسجين الكافي إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم، مما يؤثر بشكل سلبي على العديد من أعضاء ووظائف الجسم، ويؤثر على عمل الخلايا في الأعصاب والعضلات أثناء الحمل.

يمكن أن تعاني الحامل من فقر الدم أثناء الحمل بسبب انخفاض مستويات الحديد أو الفيتامينات الأخرى، وغيرها من الأسباب أيضاً، وبالتالي لا يمكن إمداد الجنين بالأكسجين والمواد الغذائية اللازمة لنموه بشكل صحيح.

يعتبر فقر الدم عند الحامل من أكثر الحالات الصحية التي قد تمثل خطر شديد على صحة الأم والطفل، وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الولادة المبكرة أو ربما تؤدي إلى وفيات الأمهات.

اقرئي أيضاً: تحليل cbc للحامل وأهميته .. وإلى ماذا تشير نتائجه؟

أنواع فقر الدم عند الحامل في الشهر السابع

هناك عدة أنواع من فقر الدم عند الحامل وتشمل هذه الأنواع وأسباب حدوثها ما يلي:

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

يحدث هذا النوع عندما لا يحصل جسم المرأة على كميات كافية من الحديد اللازم لإنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والمسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، ويعتبر نقص الحديد هو أكثر الأسباب شيوعاً لإصابة الحامل بفقر الدم.

Advertisement

فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك

حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامينات ب، وهو الفيتامين الضروري للحفاظ على صحة الحامل والجنين، لأنه يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وعندما لا تحصل الحامل على كميات كافية منه يمكن أن تعاني من فقر الدم إلى جانب زيادة خطر حدوث بعض العيوب الخلقية للجنين وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12

تحتاج الحامل إلى فيتامين B12 أيضاً لإنتاج خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة للجنين، مما يمنع الإصابة بفقر الدم، ويمكن الحصول على فيتامين ب12 من خلال العديد من الأطعمة مثل اللحوم، الدواجن، منتجات الألبان والبيض.

اقرئي أيضاً: علاج فقر الدم للحامل بالغذاء

أعراض فقر الدم عند الحامل

تشمل أكثر الأعراض شيوعاً لفقر الدم عند الحامل ما يلي:

  • ضيق التنفس.
  • الدوخة.
  • الضعف.
  • الإعياء أو التعب.
  • صعوبة التركيز.
  • شحوب الجلد، الشفتين، الأظافر، راحتي اليدين وأسفل الجفون.
  • سرعة ضربات القلب.
  • ألم الصدر.
  • برودة اليدين أو القدمين.

قد لا تعاني العديد من الحوامل من أعراض فقر الدم في مراحله المبكرة، كما أن أغلب الأعراض تتشابه مع أعراض العديد من الحالات الأخرى وأعراض الحمل نفسها، لذلك يمكن أن تكتشف الحامل إصابتها بفقر الدم فقط عند إجراء فحص الحمل الروتيني وتحليل الدم.

اقرئي أيضاً: علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى

Advertisement

مضاعفات فقر الدم عند الحامل في الشهر السابع

عند إصابة الحامل بفقر الدم فإنها تتعرض للعديد من المخاطر الصحية والمضاعفات الخطيرة التي تضر بصحتها وصحة جنينها، وخاصة عند تأخر اكتشاف الحالة وعلاجها، وتشمل ما يلي:

اقرئي أيضاً: ما علاج فقر الدم للحامل؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فقر الدم عند الحامل في الشهر السابع وأنواعه وأعراضه ومضاعفاته، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع