كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فقر الدم عند الحامل في الشهر السادس

فقر الدم عند الحامل في الشهر السادس

أثناء الحمل يحتاج الحنين للدم من الأم للنمو وفقر الدم يحدث عندما يحتوي الدم على عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء، ويؤدي وجود عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء إلى صعوبة حمل الدم للأكسجين والغذاء للجنين في فترة الحمل، ويمكن أن يؤثر ذلك على الوظائف الحيوية للخلايا، تعرفي على ما أسباب فقر الدم عند الحامل في الشهر السادس من خلال هذا المقال.

Advertisement

ما أسباب فقر الدم عند الحامل في الشهر السادس ؟

يمكن الإصابة بعدة أنواع من فقر الدم أثناء الحمل، وهناك عدة أنواع من فقر الدم وبرتبط كل نوع بسبب مختلف:

  • فقر الدم الناجم عن الحمل: أثناء الحمل تزداد كمية الدم وهذا يعني أن هناك حاجة إلى المزيد من الحديد والفيتامينات لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، وإذا لم يكن هناك ما يكفي من الحديد يمكن لهذا أن يسبب فقر الدم.
  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: أثناء الحمل يستخدم الطفل خلايا الدم الحمراء للأم للنمو والتطور، وإذا كان هناك خلايا دم حمراء إضافية مخزنة في النخاع العظمي قبل الحمل يمكن للجسم استخدامها أثناء الحمل، والتغذية الجيدة قبل الحمل مهمة للمساعدة في وجود ما يكفي من الحديد في الجسم لتجنب نقصه.
  • نقص فيتامين B12: فيتامين ب 12 مهم في صنع خلايا الدم الحمراء والبروتين، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الطعام الذي يأتي من الحيوانات مثل الحليب والبيض واللحوم والدواجن ويمكن أن يمنع نقص فيتامين ب 12، والنساء اللواتي لا يأكلن أي أطعمة تأتي من الحيوانات أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين B12، وغالباً ما يحتاج النباتيون إلى الحصول على حقن فيتامين ب 12 أثناء الحمل.
  • نقص الفولات: حمض الفوليك هو من أشكال فيتامين ب ويعمل مع الحديد للمساعدة في نمو الخلايا، وإذا لم يتم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك أثناء الحمل فقد تصاب المرأة بنقص الحديد، ويساعد حمض الفوليك على تقليل خطر إنجاب طفل يعاني من بعض العيوب الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي إذا تم تناوله قبل الحمل أو الأشهر المبكرة من الحمل المبكر.

علاج فقر الدم عند الحامل في الشهر السادس

يعتمد علاج فقر الدم في الشهر السادس من الحمل على شدة الأعراض والسن وعلى مدى خطورة الحالة، ويشمل علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد تناول مكملات الحديد والطبيب سيحدد الجرعات التي يجب على المرأة الحامل تناولها، ويمكن أن يساعد تناول الحديد ممزوجاً بعصير البرتقال الجسم على امتصاصه بشكل أفضل، وقد يؤدي تناول مضادات الحموضة إلى صعوبة امتصاص الجسم للحديد، وأحياناً قد تسبب مكملات الحديد الغثيان وتتسبب في أن يصبح البراز أخضر داكن أو أسود اللون وقد تسبب أيضاً الإمساك، وبعد أن تعرفتِ على أسباب فقر الدم عند الحامل في الشهر السادس وعلاجه تعرفي أيضاً على طريقة الوقاية.

Advertisement

هل يمكن منع فقر الدم عند الحامل؟

تساعد التغذية الجيدة قبل الحمل على منع فقر الدم، ويساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن قبل الحمل وأثناءه في الحفاظ على مستويات الحديد والعناصر الغذائية المهمة الأخرى اللازمة لنمو الطفل، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة للحديد:

  • اللحوم: لحم البقر والضأن والكبد.
  • الدواجن: الدجاج والبط والديك الرومي والكبد.
  • السمك: المحار بما في ذلك المحار المطبوخ بالكامل، والسردين، والأنشوجة، ويجب عدم تناول الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق مثل سمك القرش، وسمك أبو سيف، والماكريل.
  • البقوليات: الفاصوليا والفول واللوبيا.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما أسباب فقر الدم عند الحامل في الشهر السادس وعلاجها وهل يمكن منعه أم لا، فيجب عليكي استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي فيتامينات أو مكملات وأيضاً سوف يقوم الطبيب بعمل نظام غذائي مفيد لك وللجنين، وإذا كانت لديكي أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع