فقر الدم .. ملف يشمل كل ما تحتاج معرفته ومعلومات هامة

فقر الدم

من أكثر الأمراض شيوعاً على مدار الفترات الزمنية، وعلى مستوى مناطق العالم أجمع مرض فقر الدم، وعلى الرغم من أن البعض قد يستهين بهذا المرض، إلا أن فقر الدم من الممكن أن يكون خطيراً للغاية، وعلى اختلاف أسبابه وأنواعه، نقدم لك عزيزي القارئ ملف شامل عن فقر الدم بكل ما يخصه من معلومات، فتابع معنا القراءة.

ما هو فقر الدم؟

يحدث فقر الدم أو الأنيميا عندما لا يوجد يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، وهناك العديد من أشكاله، والتي لكل منها أسبابها الخاصة، ومن الممكن أن يكون المرض مؤقت أو طويل المدى، كما من الممكن أن يتراوح من معتدل إلى حاد، وربما يكون فقر الدم علامة على وجود مرض خطير، لذلك يجب استشارة الطبيب عند معاناتك من أي من أعراض فقر الدم.

اقرأ أيضاً: ارتفاع كريات الدم الحمراء، أسبابه وأعراضه وعلاجه.

أسباب فقر الدم

تختلف أسباب الأنيميا وتتعدد، وليس كما الاعتقاد الشائع أنها تكون بسبب نقص الحديد فقط، ومن أسبابها ما يلي:

نقص الفيتامين

بالإضافة إلى الحديد، يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين ب12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، ويمكن لنظام غذائي يفتقر إلى هذه المغذيات وغيرها من المواد الأخرى الرئيسية، أن يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم الانحلالي

تتطور هذه المجموعة من الأنيميا عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء أسرع مما يمكن لنخاع العظام أن يحل محلها، بعض أمراض الدم تزيد من تدمير خلايا الدم الحمراء، يمكنك أن تورّث فقر الدم الانحلالي، أو يمكنك تطويره لاحقًا في الحياة.

نقص الحديد

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً للأنيميا في جميع أنحاء العالم، وهو يحدث بسبب نقص الحديد في جسمك، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لتصنيع الهيموجلوبين، وبدون الحديد الكافي، لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

بدون مكملات الحديد، يحدث هذا النوع من فقر الدم في العديد من النساء الحوامل، ويمكن أن يحدث بسبب فقدان الدم مثل نزيف الحيض الشديد، أو القرحة، أو السرطان، أو الاستخدام الطويل لبعض مسكنات الألم مثل الأسبرين.

مواضيع متعلقة

ستوري

أعراض فقر الدم

تختلف أعراض فـقر الدم اعتماداً على السبب، وقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • الإعياء.
  • الضعف.
  • شحوب واصفرار لون الجلد.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • برودة الأيدي والقدمين.
  • صداع الرأس.

اقرأ أيضاً: 10 مؤشرات تدل على نقص الحديد في جسمك.

أعراض فقر الدم عند الأطفال

هناك عدة أعراض شائعة لـ فقـر الدم عند الأطفال عموماً، وتشمل ما يلي:

  • الضعف والتعب.
  • التهيج.
  • شحوب لون البشرة.
  • ميل لون الأظافر وبطانة الجفون إلى الأبيض بدلاً من الوردي.
  • اليرقان لدى الأطفال المصابون بتدمير خلايا الدم الحمراء، وهو اصفرار الجلد أو العين.

وتشمل الأعراض في الحالات الشديدة وجود الأعراض السابقة مع بعض الأعراض الأخرى التي تشمل ما يلي:

  • ضيق في التنفس.
  • سرعة في نبضات القلب.
  • تورم اليدين أو القدمين.
  • أكل أشياء غريبة مثل الثلج، والطين، ونشا الذرة عند الأطفال الذين لديهم نقص حديد.

اقرأ أيضاً: تحليل الدم الكامل، ما هي مكوناته وأهم الاستعدادات له؟

أعراض فقر الدم عند النساء

تشمل الأعراض والعلامات الشائعة لـ فقـر الدم عند النساء ما يلي:

انخفاض القوة والطاقة

تعاني العديد من النساء المصابات بفقر الدم من الإرهاق والضعف، وذلك لأن الجسم لا يحصل على الكمية المناسبة من الأكسجين من خلايا الدم الحمراء، يسبب فقر الدم أيضاً عمل القلب بقوة أكبر لضخ الدم إلى الجسم، مما يساهم في الشعور بالتعب، ولأن فقر الدم غالباً ما يتطور تدريجياً في النساء، قد لا تلاحظ المرأة المصابة بفقر الدم هذه الأعراض، أو قد تنسبها إلى أي سبب آخر.

تغير في النشاط العام

يمكن أن تحدث الدوخة أو الدوار عند النساء المصابات بفقر الدم، خاصة إذا كان ذلك بسبب انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء للغاية، كما أنه من أعراض فقر الدم عند النساء أيضاً ضيق التنفس عند ممارسة الرياضة، أو صعود السلالم، أو القيام بأنشطة بدنية أخرى، كما تحدث عادة نوبات متكررة من الصداع وعدم انتظام ضربات القلب، كما قد تكون المرأة المصابة بفقر الدم أكثر عصبية من المعتاد.

التغيرات الجسدية

يمكن لخلايا الدم الحمراء المخفضة، والجهد المتزايد الذي يبذله القلب للتعويض أن يسببا شعور المرأة بالبرودة بشكل غير عادي، خاصة في يديها وقدميها، ولكن في الحالات القصوى، قد تلاحظ المرأة غياب الإحساس أو الخدر في الأطراف، وقد تنخفض درجة حرارة الجسم قليلاً عن المعدل الطبيعي، وفي بعض الحالات قد يكون الجلد شاحباً، ويكون ذلك ملحوظاً بشكل خاص داخل الجفون.

اقرأ أيضاً: تعرفي أكثر على أعراض فقر الدم عند النساء في الحالات العادية والشديدة.

أنواع فقر الدم

فقر الدم الحاد

فقر الـدم الحاد أو اللاتنسجي، هو أكثر أنواع فقر الدم خطورة، وهو حالة تحدث عندما يتوقف الجسم عن إنتاج خلايا دم جديدة كافية، وهو يسبب التعب الشديد ويجعل هناك خطر أعلى للإصابة بالعدوى والنزيف غير المتحكم فيه، قد يكون المرض قصير المدى أو مزمناً، وقد يكون مهدداً للحياة.

ويتعتبر هذه الحالة خطيرة ولكنها نادرة، ويمكن أن تحدث في أي عمر، وقد يحدث هذا النوع من فقر الدم فجأة أو يمكن أن يحدث ببطء، وهو يزداد سوءاً على مدى فترة زمنية طويلة، قد يشمل العلاج الأدوية، أو عمليات نقل الدم، أو زرع الخلايا الجذعية، والمعروف أيضاً بزرع نخاع العظام.

اقرأ أيضاً: علاج احتباس الدم تحت الأظافر والإسعافات الأولية له.

فقر الدم المنجلي

يحدث فـقر الدم المنجلي بسبب طفرة في الجين الذي يخبر الجسم أن يصنع المادة الحمراء الغنية بالحديد والتي تعطي الجسم لونه (الهيموجلوبين)، يسمح الهيموجلوبين للخلايا الحمراء بحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، وفي فقر الدم المنجلي يتسبب الهيموجلوبين غير الطبيعي في أن تصبح خلايا الدم الحمراء لزجة وجامدة ومشوهة.

إذا قام أحد الوالدين بتمرير جين الخلية المنجلية للطفل، سيكون لهذا الطفل صفة الخلايا المنجلية، مع جين هيموجلوبين طبيعي واحد وجين هيموجلوبين معيوب، قد يكون الطفل فيما بعد حاملاً للجين وغير مصاباً به، ولكنه قد يمرره إلى أطفاله.

اقرأ أيضاً: ما هي حساسية الدم؟ تعرف عليها وعلى أعراضها.

علاج فقر الدم

يعمد علاج الأنيميا بأنواعها على السبب الذي أدى إلى حدوثها، وذلك كما يلي:

علاج الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد

إذا كان سبب فقر الدم هو نقص الحديد، يشمل العلاج تناول مكملات الحديد وإجراء تغييرات في النظام الغذائي بحيث يشتمل على مصادر الحديد، وإذا كان سبب نقص الحديد هو فقدان الدم لسبب بخلاف الطمث، يجب تحديد موقع النزيف والعمل على توقيفه فوراً، يمكن أن يشمل العلاج الجراحة.

علاج الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات

يشمل علاج فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك ونقص فيتامين ب 12 تناول المكملات الغذائية، وزيادة هذه المغذيات في نظامك الغذائي، إذا كان الجهاز الهضمي يعاني من مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام الذي تتناوله، فقد تحتاج إلى مكملات فيتامين ب 12.

علاج الأنيميا الناتجة من الأمراض المزمنة

لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من الأنيميا، ولكن يركز الأطباء على علاج المرض الأساسي الذي سبب حدوث فقر الدم، إذا أصبحت الأعراض شديدة، فقد تساعد بعض الإجراءات في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتخفيف التعب، مثل نقل الدم أو حقن الإريثروبويتين الاصطناعي، وهو هرمون ينتج عادة عن طريق الكليتين.

اقرأ أيضاً: معلومات تفصيلية عن علاج فقر الدم بجميع أنواعه.

علاج فقر الدم الحاد

عمليات نقل الدم

قد تكون عمليات نقل الدم جزءاً من علاج فـقر الدم الحاد أو اللاتنسجي، هي ليست علاجاً قاطعاً للمرض ولكنها إجراء يساعد على تخفيف الأعراض من خلال توفير خلايا الدم التي يحتاجها الجسم، وقد يشمل نقل الدم عمليات نقل خلايا الدم الحمراء، وهذا يساعد على تخفيف الأعراض والتعب، أو نقل الصفائح الدموية الذي يساعد على منع النزيف الزائد.

الخلايا الجذعية

قد تكون زراعة الخلايا الجذعية لإعادة بناء نخاع العظام هي العلاج الناجح الوحيد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم اللاتنسجي الحاد، عادة ما تكون عملية زرع النخاع العظمي هي الاختيار الأمثل للأشخاص الأصغر سناً، والذين لديهم متبرع مطابق وغالباً ما يكون شقيق المريض.

إذا تم العثور على المتبرع، يتم استنفاذ النخاع العظمي المصاب أولاً بالإشعاع أو العلاج الكيميائي، ويتم تصفية الخلايا الجذعية السليمة من دم المتبرع، ثم حقنها في الوريد حيث تهاجر إلى تجاويف نخاع العظام، وتبدأ في توليد خلايا دم جديدة، يتطلب هذا الإجراء إقامة طويلة في المستشفى، وبعد الزرع يتم إعطاء المريض أدوية للمساعدة في منع رفض الجسم للخلايا الجذعية الجديدة.

العلاج بتثبيط جهاز المناعة

بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الخضوع لعملية زرع النخاع، أو لأولئك الذين يكون فقر الدم الحاد لديهم بسبب اضطراب المناعة الذاتية، فإن العلاج قد يشمل عقاقير تعمل على تثبيط جهاز المناعة، وعادة ما يتم إعطاء الكورتيزون مع هذه الأدوية، ولكن هناك جانب سلبي لهذه الأدوية وهو أنها تزيد من ضعف جهاز المناعة، كما أنه من الممكن عودة فقر الدم الحاد بعد التوقف عن تناولها.

اقرأ أيضاً: البقع البيضاء على الأظافر، على ماذا تدل؟

علاج فقر الدم للحامل

يتمثل علاج فقر الـدم للحامل في علاج الأنيميا وعلاج سيولة الدم، ويتم علاج فقر الدم للحامل على أكثر من مستوى:

  • يعطي الطبيب للمرأة الحامل مكملات الحديد الغذائية، على جرعات منذ بداية الشهر الخامس حتى الشهر السابع.
  • يعطي الطبيب مكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك قبل الحمل بمدة 3 أشهر، لأن هناك خطورة من نقص حمض الفوليك في الدم عند الحامل.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كافة ما تحتاجه من معلومات حول مرض فقر الدم، وإذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/anemia/symptoms-causes/syc-20351360 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sickle-cell-anemia/symptoms-causes/syc-20355876 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sickle-cell-anemia/diagnosis-treatment/drc-20355882 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/aplastic-anemia/diagnosis-treatment/drc-20355020 https://www.livestrong.com/article/148601-what-are-the-symptoms-of-anemia-in-women/ https://www.healthychildren.org/English/health-issues/conditions/chronic/Pages/Anemia-and-Your-Child.aspx http://americanpregnancy.org/pregnancy-concerns/anemia-during-pregnancy/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *