فوائد الثوم على الريق للجسم

فوائد الثوم على الريق

تنزعجون من رائحة الثوم ولا ترغبون في تناوله على الريق؟ ولكن ربما إذا عرفتم فوائد أكل الثوم على الريق سترغبون في تناوله يومياً، لأنه يحميكم من الأمراض المختلفة، وله آثار علاجية ووقائية، وقد تم استخدامه في الطب القديم الأسيوي لفوائده المذهلة، فإن من المهم لكم التعرّف على فوائد الثوم على الريق للجسم في علاج جميع الأمراض وتفاعله مع الأدوية.

القيمة الغذائية للثوم

فصوص الثوم اعتبرت في العصر اليوناني الترياق الذي يعالج الأمراض المختلفة، وهذا لأن الثوم يتكون من العديد من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الكبريت والأحماض الأمينية، كما أنه يحتوي على العقار المناعي الطبيعي الأس _ألليل سيستين.

عند هرس الثوم تتحول هذه المادة إلى الألليسين وتتفاعل مع إنزيم الألينيز، الذي يعطي رائحة الثوم، وتقاس فوائد الثوم من خلال احتوائها على أكبر كمية من مادة الألليسين، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 3 النياسين، ويحتوي على معادن مثل الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات والسكريات.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم الاخضر والفرق بينه وبين الثوم التقليدي

فوائد الثوم

قد يكون للثوم كمكون طبيعي فوائد عديدة لحماية الجسم كم الأمراض، ولكن استخدامه من خلال أكله على الريق كوسيلة لعلاج بعض الامراض، فهي لا تخرج عن إطار التجارب الشخصية للبعض، لكن الدراسات لم تحسم استخدامه كعلاج، وبالتالي من الضروري عدم التوقف عن الأدوية الموصوفة ويجب استشارة الطبيب قبل اللجوء لأكل الثوم على الريق كعلاج.

والآن تعرفوا على فوائد الثوم ولكن قبل أن تجربوها يجب أن تستشيروا الطبيب أولا:

  • يخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وأشارت دراسات حديثة أن ثمرة واحدة من الثوم تقلل من معدلات الكوليسترول الضار في الدم.
  • من فوائد أكل الثوم على الريق أنه يخفض من ضغط الدم المرتفع، فهو يعمل على ارتخاء عضلات الأوعية الدموية، لأنه يساعد على زيادة إفراز أكسيد النيتريك في الدم، مما يساعد في توسيع وارتخاء الأوعية الدموية.
  • يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين و الجلطات، لأن تناول الثوم على الريق يعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الدم مما يقي ويعالج أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • محاربة الأمراض الفطرية المُعدية التي تسببها البكتيريا المنتشرة في الجو، واحدة من أهم فوائد أكل الثوم على الريق ، وهذا لأن الثوم يحتوي على مادة الألليسين التي تقاوم إنزيمات البكتيريا.
  • ومن فوائد أكل الثوم على الريق أنه يحارب داء الجيارديا الطفيلي، الذي يسبب أمراض الجهاز الهضمي، فهو له دور مهماً في محاربة الأمراض.
  • قد يعالج أكل الثوم على الريق نزلات البرد ولكن ليس هناك دراسات توضح هذا.
  • من فوائد الثوم أنه يعتبر مضاد حيوي وينشط الدورة الدموية.
  • يقي المثانة من الأمراض.
  • يزيد من نشاط الكبد وتقويته لطرد السموم من الدم.
  • من فوائد أكل الثوم على الريق لمدة 6 أشهر يومياً بانتظام أنه يعالج كسور العظام، ويعمل على تقوية العظام خاصةً عند الأطفال.
  • مطهر للفم والمريء والتهابات اللثة، ويقوي الأسنان.
  • تناول الثوم على الريق يطرد البلغم ويقلل من الصداع والغثيان الذي يصيب الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم قبل النوم لعلاج الأرق

مواضيع متعلقة

فوائد الثوم للوقاية من أمراض السرطان

من فوائد أكل الثوم على الريق أنه يحارب نمو الخلايا السرطانية في الجسم، لاحتوائه على مادة الدياليل التي تحارب تكوّن الخلايا السرطانية في الثدي ، فهو يساعد الجسم على زيادة إفراز إنزيمات تثبط من الخلايا السرطانية في الجسم.

وجد المعهد الوطني الأمريكي من خلال إجراء تجارب على الحيوانات أنه يقاوم نمو الخلايا السرطانية ، ويمنع ترسب المواد الكيميائية في الدم المسببة للأورام في الجسم مثل سرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان الغدد اللبنية وسرطان المثانة والمريء والرئة وسرطان المعدة وسرطان الجلد، فباختصار من فوائد أكل الثوم على الريق هو تقوية جهاز المناعة على محاربة الخلايا السرطانية.

اقرئي أيضاً: 7 من فوائد الثوم للنساء .. تعرفي عليهم معنا

فوائد الثوم على الريق والسكري

فص ثوم واحد قد يساعد على تحسين نسبة السكري في الدم، فقد أشارت بعض الدراسات الحديثة أن الثوم يخفض من مستوى سكر الجلوكوز في الدم، الذي يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول، وقد أجريت الدراسة على حيوانات مصابة بمرض السكري وأثبتت أنه يخفض من مستوى الدهون في الدم، إلا أن مثل هذه الدراسات لم تثبت مدى صحتها على الإنسان، ولكن دواء مثل الميتفورمين والذي يحتوي على زيت الثوم، أثبت أنه يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم من خلال تجارب المرضى لأنه يقوم بتحسين معدل الأنسولين في الدم، لكن هذا لا يعني ن الثوم بديل عن العلاج المعروف للسكري أبدا.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم للرجال .. تعرف عليها معنا!

فوائد الثوم لعلاج الصداع النصفي

بعض التجارب تدعي أنه من فوائد تناول الثوم كل صباح أنه قد يقلل من آلام الرأس مثل الصداع والصداع النصفي، يمكنك مضغ فص ثوم أو عصر الثوم، أو هرسه ودهنه على الجبهة أو الرقبة، ولكن لا توجد أبحاث قاطعة لذلك.

اقرأ أيضاً: علاج الصداع النصفي وأسبابه وكيفية تشخيصه

فوائد الثوم على الريق لعلاج أمراض المعدة

قد يخفف الثوم من آلام المعدة، ولكن تجنبوا الإفراط من تناوله فقد يسبب الانتفاخات، قوموا بإضافة 12 سنتيمتر من عصير الثوم إلى أقل من ربع كوب من الماء، واشرب هذا المزيج

اقرأ أيضاً: نصائح للحصول على ثدي جذاب من دون ترهلات

فوائد الثوم على الريق للشعر

من فوائد أكل الثوم على الريق حسب بعض التجارب الشخصية أنه قد يحارب الصلع، ويقلل نسبة الصلع في فروة الرأس، كما أنه قد يعمل على نمو وإنبات بصيلات الشعر، ولهذا يدخل زيت الثوم في مستحضرات التجميل لأنه يعالج مرض الثعلبة ، ويؤدي إلى نمو الشعر، ولكن كما ذكرنا لا يوجد ما يحسم ذلك، ولا يجب استخدامه كعلاج بديل دون استشارة الطبيب

اقرأ أيضاً: وصفات طبيعية لزيادة نمو الشعر 

فوائد الثوم على الريق للشيخوخة

ثمرة ثوم واحدة قد تحمي من ظهور علامات تقدم العمر مثل التجاعيد، كما أنه يحسن من تنشيط الدورة الدموية، ويعمل على زيادة إنتاج خيوط الكولاجين في البشرة مما يمنحها الشباب الدائم والحيوية، وهذا لاحتوائه على مضادات أكسدة، لكن اكل الثوم على الريق ليس وسيلة أكيدة لمنع الشيخوخة.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحلق بالأعشاب الطبيعية

فوائد أكل الثوم على الريق للرجيم

هل تريد إنقاص وزنك ؟ من فوائد أكل الثوم على الريق أنه قد يحارب السمنة المفرطة، لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة ويساعد على حرق الدهون الزائدة.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الثوم للتخسيس التي يمكن الحصول عليها؟

فوائد أكل الثوم على الريق للأسنان

الثوم يؤثر على صحة اللثة ويحمي الأسنان واللثة من الالتهابات، كما يحمي من الإصابة بتورم اللثة المزعج، لكن بخصوص أكله على الريق لا يوجد ما يحسم أنه علاج أكيد.

شاهد أيضاً: إنفوجرافيك| وصفات منزلية لالتهاب اللثة

فوائد الثوم العامة للجسم

فوائد الثوم للتخلص من قمل الشعر

دلك فروة رأسك بزيت الثوم ، أو اطحن ثلاث فصوص من الثوم، واخلطهم بعصير الليمون، ودلك فروة الرأس بالخليط، اتركه لمدة 12 ساعة على الشعر، واغسل شعرك في الصباح، تكرر هذه الوصفة يومياً للتخلص من قمل الشعر.

اقرأ أيضاً: علاج القمل وحشرات الرأس منزلياً

فوائد الثوم لعلاج التهاب الحلق

بعض التجارب الشخصية تظهر أن تناول فصين ثوم مفرومين مع كوب ماء دافئ، قد يساعد على التخفيف من التهابات الحلق.

فوائد الثوم لعلاج أمراض الصدر (البلغم والكحة والسعال)

  • تناول الثوم عامةً كل صباح قد يفيد في طرد البلغم والتخفيف من آلام الصدر، لذا كل ما عليكم فعله هو إضافة قطرة من عصير الثوم إلى ماء دافئ وشربه كل صباح.
  • من فوائد الثوم علاج الكحة، بعض التجارب الشخصية ترى أنه يمكن طهي ثلاثة فصول من الثوم المفروم مع زيت الزيتون بمقدار فنجان صغير حتى يصبح الخليط دافئاً، استعملوه وادهنوا به الصدر، عن طريق غمس قطنة مبللة من مواد كحولية مثل البرفان لفتح مسام الجلد ،ثم قوموا بدهن الخليط على صدروكم مع التدليك المستمر لمدة عشر دقائق، لكن حتى الآن لا يوجد دليل قاطع أنه علاج أكيد.
  • بعض التجارب الشخصية ترى أنه يمكن للثوم علاج السعال يمكنكم من خلال شرب عصير الثوم مع حبات الرمان للقضاء على السعال، ولكن لا يوجد ما يثبت ذلك.

اقرأ أيضا: علاج السعال بطرق فعالة في المنزل

فوائد الثوم للقضاء على البكتيريا والفطريات

قديما كان الثوم يستخدم في القضاء على مرض الكوليرا، كان الناس يقومون بتوزيع الثوم في أرجاء متفرقة من المنزل لقتل بكتيريا الكوليرا المنتشرة في الجو.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم مع العسل ووصفات تناولهما معاً

فوائد الثوم للأمراض الجلدية

بعض التجارب تظهر أن الثوم مفيد لمحاربة الفطريات والبكتيريا فهو يعمل على معالجة الالتهابات الفطرية، ويساعد على تجديد خلايا الجلد بعد الإصابة، ويستخدمه البعض للتخفيف من آثار لدغات الحشرات من خلال دهن العسل والثوم المهروس على الأماكن المصابة، ولكن لا توجد الدراسات التي تثبت بشكل حاسم أن استخدام الثوم موضعيا يساعد في علاج الأمراض الجلدية، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم للبشرة ووصفات استخدامه

نصيحة مهمة

نحن ننصح دائما باستشارة الطبيب قبل استخدام الثوم بالطرق المذكورة، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، كما نؤكد على أن الثوم ليس بديلا عن الأدوية التي يصفها الطبيب فلا يجب التوقف عنها من نفسك دون استشارة.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم مع العسل وزيت الزيتون لصحتك

تفاعل الثوم مع الأدوية

من الآثار الجانبية للثوم هو التفاعل مع الأدوية، فإن كنت مصاباً بأحد الأمراض وتتناول حبوب مستخلصات الثوم فلا داع لتناول الثوم بكمية كبيرة، لأنه يتفاعل مع أدويتك الأخرى وقد يسبب لكَ بعض الآثار الجانبية، وهي :

  • تناول أكثر من 5 فصوص ثوم تسبب حرقة المعدة وانتفاخات البطن، ومشاكل في الجهاز الهضمي، بشكل عام حتى وإن لم تكن تتناول الأدوية.
  • قد يسبب حساسية الجلد وتهيجه، وتظهر أعراض الطفح الجلدي.
  • من فوائد أكل الثوم على الريق هو أنه يساعد على تقليل الجلطات، ولكن مع تناوله مع الأسبرين أو أيّ مكملات غذائية أو أدوية أخرى مضادة للجلطات، يسبب سيولة شديدة في الدم.
  • تجنب تناول الثوم في حالة المرضى الذين يتناولون أدوية لتقليل الكوليسترول ومرضى ضغط الدم.
  • تجنب تناول كمية من الثوم لمرضى متلازمة نقص المناعة البشري، وهذا لأن كبسولة واحدة من السَّاكوينافير تحتوي على مستخلص الثوم بتركيز 4.46 ملليجرام من الألليسين، مما يقلل من تركيز هذا الدواء وفاعليته في الدم، ودواء السَّاكوينافير Saquinavir هو مثبط البروتياز في فيروس الإيدز HIV Protease Inhibitors .
  • المرأة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية لا يجب أن تأكل الثوم، لأنه يؤثر على الرضاعة الطبيعية وزيادته تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لكِ ولرضيعك.

اقرئي أيضاً: فوائد الثوم للحمل وآثاره الجانبية

نصائح للتخلص من رائحة الثوم المزعجة

بعض الناس يبتعدون عن الثوم لأنه يترك رائحة كريهة في الفم، ولكن مع اتباعكم لهذه الطرق قد يكون من السهل عليكم التخلص من رائحة الثوم:

  • تناول أعواد البقدونس.
  • مضغ علكة أو تناول السكاكر.
  • تناول ثمرة تفاح.
  • مضغ حبة من الهيل أو الحبان ، الحبان قوي جداً ومنعش للفم.
  • تناول ورقة نعناع طازجة.
  • مضغ حبة قرنفل أو تناول شاي القرنفل.
  • شرب كوب من الحليب.

اقرأ أيضاً: اضرار الثوم التي قد نجهلها! تعرفوا عليها

في الختام نرجو أن نكون وضحنا لكم فوائد أكل الثوم على الريق لصحتكم، ونرجو ألا تتناولوا الثوم بكثرة وتتجنبوا أضراره إن كنتم تتناولون نوع محدد من الدواء، ولاستشارة أحد أطبائنا بخصوص تناول الثوم يمكنك الاستشارة من هنا

المصادر
https://steptohealth.com/eating-garlic-empty-stomach-good/ http://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/home-remedies/Why-you-should-eat-garlic-empty-stomach/articleshow/46957694.cms https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-garlic.html https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11238826 http://www.wikihow.com/Use-Garlic-As-a-Hair-Loss-Remedy

10 تعليقات على “فوائد الثوم على الريق للجسم

  1. السلام عليكم الى ادارة كل يوم معلومه طبية :-

    بصدق وليس مبالغه ولا رياء انا اعترف انكم مذهلون جداً وجميل منكم عملكم لتلبيه رغبة الزائر وادعوا الله ان يوفقكم دوماً والنجاح المستمر لكم

    تقبلوا اطيب تحياتي بصدق

    السيد
    محمد هاشم رشيد

  2. شكرا استاذة امنية معلومات مفيدة

  3. انا استعمل الثوم كثيرا على فروة رأسى وهو بحق من افضل ما يمكن إستعماله مع الزيوت الطبيعية كالارجان والخروع والزيتون ولكنى لدي مشكلة فى تناوله حيث يسبب لى مثل حرقة بسيطة بالمعدة وكانى قد اكلت شئ حارق كالشطة هل معنى هذا انه لدي قرحة بالمعدة ام هذا شئ طبيعى.

    1. مرحبا بك
      للمزيد من الخصوصية برجاء تقديم استفسارك في هذا الرابط
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

  4. معلومات جداً ممتازه وان شاء الله سنستخدم الثوم

  5. معلومات رائعة جداً . كل الشكر لكم ، وادامكم الله . نعم الثوم يعطي نكهة لذيذة في الطعام بالإضافة لفوائده المتعددة

  6. جدا مفيد و جميل الف شكر❤

  7. جزاكم الله خيرا معلومات مفيدة جدا وممتعة

  8. مشكورييييييييييييييييين جدااااااااااااااااااااا

  9. كل يوم معلومة طبية
    فلسطين الحبيبة 2

    شكرا للتوضيحات بارك الله فيكم
    اللهم صّلِ وسَلّمْ عَلۓِ نَبِيْنَامُحَمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *