كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد أوراق الزيتون للأسنان

فوائد أوراق الزيتون للأسنان


تحتوي أوراق الزيتون على العديد من المركبات المفيدة للجسم ولصحة الأسنان، لما لها من خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ولمعرفة فوائد أوراق الزيتون للأسنان ، تابع معنا عزيزي القارئ.

Advertisement

أوراق الزيتون

من المعروف أن لاوراق الزيتون فوائد صحية متنوعة، فعلى سبيل المثال قد تساعد هذه الأوراق في خفض مستويات الكوليسترول، وكذلك خفض ضغط الدم، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإثبات هذه النتائج على البشر.

تحتوي أوراق الزيتون على مواد البوليفينول الرئيسية، وتوجد البوليفينولات طبيعيًا في النباتات، وتشير الدراسات إلى أن البوليفينول قد يساهم في الوقاية من العديد من الحالات، مثل أمراض القلب ومرض السرطان.

فوائد أوراق الزيتون للأسنان

تعمل أوراق الزيتون كمضاد حيوي طبيعي قد تحارب التهابات الأسنان، بينما تعمل أيضًا على تعزيز الجهاز المناعي وتقليل ضغط الدم. وتم استخدام ورقة الزيتون للمساعدة في استقرار نسبة السكر في الدم والسيطرة على مرض السكري. واكتشفت الدراسات المختبرية أن مستخلص أوراق الزيتون فعال لمحاربة الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات. ويمكن لبضع قطرات من مستخلص أوراق الزيتون على فرشاة الأسنان إيقاف العدوى وقتل البكتيريا في الفم.

الفوائد العامة لأوراق الزيتون والآثار الجانبية لها

  • تحمي أوراق الزيتون من مرض ألزهايمر ومرض الشلل الرعاش، وقد تساعد الخصائص المضادة للأكسدة لمستخلصات أوراق الزيتون في منع تلف أو فقدان الخلايا العصبية.
  • قد تساهم أوراق الزيتون في تحسين صحة القلب، حيث أن مستخلصات أوراق الزيتون يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على مرض تصلب الشرايين، أو ضيق الشرايين، وهما عوامل خطر لأمراض القلب المختلفة.
  • قد تساهم أوراق الزيتون في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ويمكن لخفض ضغط الدم أن يقلل من مخاطر الإصابة بـ السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • وجدت مراجعة لمستخلص أوراق الزيتون ومرض السكري من النوع 2، أن
  • قد تساعد أوراق الزيتون على إدارة مرض السكري من النوع الثاني، حيث أشارت دراسة أن مستخلص زيت أوراق الزيتون يمكن أن يساهم في تحسين إفراز الأنسولين في الخلايا، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثبات هذا الأمر.
  • قد تساعد مستخلصات أوراق الزيتون في إدارة السمنة وذلك عن طريق المساعدة في الحد من تناول الطعام.
  • كما أشارت دراسة واحدة أن مستخلصات أوراق الزيتون قد تساهم في إيقاف نمو الخلايا السرطانية، وذلك نتيجة خصائصها المضادة للأكسدة القوية، ولكن بالطبع هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات لإثبات هذه الفوائد.

أقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون وأضراره.

Advertisement

بعض الآثار الجانبية لأوراق الزيتون

انتبه؛ أوراق الزيتون ومستخلصات أوراق الزيتون عبارة عن مكمل غذائي وليست دواء طبي، وليس هناك بيانات كافية أو دراسات تبين تأثيرها وفاعليتها، أو الآثار الجانبية المحتملة أو مدى أمان وسلامة استخدامها على المدى الطويل.

وقد تشمل الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام أوراق الزيتون ما يلي: عدم الراحة، وألم العضلات، والشعور بالصداع، فإذا شعرت بأي أعراض مزعجة بعد استخدام أوراق الزيتون، فيجب عليك التوقف فورًا عن تناول هذه المكملات واستشارة الطبيب المختص، وأيضًا إذا كنت تتناول أدوية معينة فيجب عليك غخبار طبيبك أولاً قبل تناول أي مكمل غذائي لتجنب التفاعلات الدوائية التي قد تكون ضارة للغاية.

وفي نهاية هذا المقال عزيزي القارئ، وبعد أن تعرفت معنا على فوائد أوراق الزيتون للأسنان وما هي الفوائد الأخرى لهذه الأوراق، ننصحك بتناول هذه الأوراق المفيدة لصحة الأسنان والجسم، مع مراعاة استشارة الطبيب، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/olive-leaf-extract#otherbenefits https://www.medicalnewstoday.com/articles/324878