ما هي فوائد اوميغا 3 للحامل؟ ومتى يؤخذ؟

فوائد اوميغا 3 للحامل
فوائد أوميجا 3 للحامل

تعتبر الأحماض الدهنية أوميجا 3 من الأساسيات المفترض توافرها في وجباتنا الغذائية نظرًا لفوائدها الجمّة، وعليه فإن الدهون الصحية ضرورية للحوامل، لذا ينبغي على كل امرأة أن تكون ذات وعي كافِِ بفوائد اوميغا 3 للحامل والجنين، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

فوائد اوميغا 3 للحامل

أوميغا 3 هي نوع من مجموعة من الدهون المتعددة غير المشبعة polyunsaturated fatty acids، وهي ضرورية للصحة والنمو، وينبغي الحصول عليها من المصادر الغذائية كبعض أنواع الأسماك والمكسرات أو من المكملات الغذائية نظرًا لعدم قدرة الجسم على تصنيعه، ونظرًا لإدراك الأطباء فوائد اوميغا 3 للحامل والجنين، فإنهم ينبهون على تناول المرأة الحامل أطعمة غنية به، وكذلك قد يتم وصف المكملات الغذائية لتلبية احتياجات جسم الأم والجنين منه.

ووفقًا للمصادر والأبحاث المنشورة لهذا الشأن، تتعدد فوائد اوميغا ثري للحامل، إذ تعد عاملًا رئيسيًا لتطور ونمو دماغ الجنين والشبكية في العين، ما يعني أنها ضرورية لوظائفه الإدراكية والبصر.

ADVERTISEMENT

وإضافة إلى ذلك فإن الحصول على نسب كافية من الأوميغا 3 ضرورية للحفاظ على إنتاج الجسم المتوازن للمادة الكيميائية “البروستاجلاندين” الضرورية لتنظيم العديد من الوظائف الفسيولوجية مثل ضغط الدم، والتخثر، والنقل العصبي، واستجابة الجسم للالتهابات والحساسية، ووظائف الكلى، ووظائف الجهاز الهضمي، وإنتاج بعض الهرمونات.

ويشير مصدر آخر إلى جزم بعض الباحثين بأهمية أوميجا 3 من زيت السمك لما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تقليل خطر الولادة المبكرة.
  • تقليل خطر ولادة الأطفال بوزن منخفض ونقلهم للحضانات.
  • الحد من الإصابة بالاكتئاب الحمل وما بعد الوضع.

متى يؤخذ أوميغا 3 للحامل؟

بعد حدوث الحمل، يقترح الأطباء أولًا الحصول على أوميجا ثري من مصادره الغذائية، ومع تبيّن عدم الحصول عليه بصورة كافية في زيارات المتابعة، قد يقترح الطبيب تناول المكملات الغذائية المحتوية على أوميجا 3 فقط أو الفيتامينات المتعددة، إذ يتم تحديد جرعة اوميجا ٣ للحامل بناء على متطلبات جسم كل امرأة ونوع أوميجا 3 الذي يتم الحصول عليه.

ولذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل الحصول على أي مكمل غذائي من تلقاء نفسها لمعرفة فوائد حبوب اوميغا 3 للحامل وأضرارها والأنواع المناسبة.

مصادر أوميغا 3 للحامل

تتعدد المصادر الغذائية التي يمكن الحصول على الأوميجا 3 منها، وتأتي على رأس هذه القائمة الأسماك مثل سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين والجمبري، إلا أن المصادر توضح وجود بعض التحفظات لتناول بعض تلك الأسماك نظرًا لوجود الزئبق وسموم أخرى، وتوصي بتوخي الحذر والتحقق من مصادرها، كما يوضح مصدر آخر وجود مكملات غذائية تحتوي على زيت السمك النقي من هذه السموم والذي يعد آمنًا.

ADVERTISEMENT

ومن المصادر الغذائية الأخرى للحصول على أوميجا 3:

  • المكسرات والبذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا.
  • الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان وزيت الكانولا وزيت فول الصويا.
  • أطعمة أخرى مثل الزبادي وبعض العصائر والحليب ومشروبات الصويا وحليب الأطفال.

أضرار أوميجا ٣ للحامل

تعد مكملات أوميجا 3 آمنة ما دمتِ ملتزمة بالجرعة التي أوصى الطبيب بها، ومن الأعراض الجانبية المحتملة المذكورة في أحد المصادر هي وجود طعم غير سار في الفم، ورائحة فم كريهة واضطرابات في البطن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد