كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد إكليل الجبل للحامل

فوائد إكليل الجبل للحامل

إكليل الجبل أو ما يُعرف بالروزماري هو من الأعشاب الطبيعية التي لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية ويدخل في كثير من المنتجات التجميلية والعطور، ولكن ما هي فوائد إكليل الجبل للحامل ؟ سنتعرف على فوائده وهل هو آمن الاستخدام أثناء فترة الحمل أم لا في هذا المقال.

Advertisement

ما هو إكليل الجبل؟

إكليل الجبل كما ذكرنا في المقدمة هو من الأعشاب ينشأ في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويتم استخدامه كتوابل طهي، ويدخل في صناعة العطور حيث أنه يعتبر من عائلة النعناع مثل الزعتر والريحان واللافندر، كما تكمن فوائده الصحية في أنه يحتوي على الحديد والكالسيوم وفيتامين ب-6 لذلك فإنه ذو قيمة غذائية عالية إلى جانب فوائده الجمالية، كما أنه كان يستخدم قديماً في التخفيف من آلام العضلات وزيادة مناعة الجسم وتعزيز نمو الشعر.

اقرأي أيضاً: فوائد استخدام إكليل الجبل للتنحيف وزيادة الشعور بالشبع

فوائد إكليل الجبل

مضاد للأكسدة: يعتبر إكليل الجبل من مضادات الأكسدة كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة غنية عن التعريف في أنها تعزز من قوة وصحة الجهاز المناعي كما أنها تحسن من سريان الدورة الدموية في الجسم.

اقرأي أيضاً: أطعمة غنية بمضادات الأكسدة تساعدكِ على الوقاية من الأمراض

يحسن عملية الهضم: في معظم الأحيان يُستخدم إكليل الجبل للمساعدة في علاج عسر الهضم، ولكنه لا يوجد دليل علمي حتى الآن يُثبت ذلك.

اقرأي أيضاً: علاج عسر الهضم للحامل بطرق مختلفة للحد من الأعراض المزعجة

Advertisement

تعزيز الذاكرة والتركيز: وفقاً للعديد من الأبحاث التي أجريت على إكليل الجبل، أثبتت أن رائحة إكليل الجبل يمكن أن تحسن من تركيز الشخص وأدائه وسرعته ودقته بدرجة كبيرة.

الوقاية من أمراض الشيخوخة: أشارت بعض الدراسات إلى أن إكليل الجبل قد يساعد بشكل كبير في الوقاية من مرض الزهايمر.

الوقاية من السرطان: مستخلص إكليل الجبل الخام الإيثانول يعمل على بطء انتشار الخلايا التي تسبب سرطان الدم وخلايا سرطان الثدي.

فوائد إكليل الجبل للحامل

تعتبر فوائد تناول إكليل الجبل للحامل هي نفس الفوائد المذكورة أعلاه ولكن  يجب الحذر عند استخدام إكليل الجبل للحامل حيث يجب استخدامه بكمية معتدلة لأنه عُشب يحتوي على مواد منشطة للرحم قد تؤدي زيادته إلى الإجهاض، كما تنصح منظمة الصحة والغذاء السيدات الحوامل عدم تناول أي نوع من الأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب حيث أن العديد من الاعشاب تحتوي على مواد قابضة للرحم يمكن ان تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

اقرأي أيضاً: طرق تثبيت الحمل الطبيعية ونصائح للحفاظ على الحمل

هل استخدام زيت إكليل الجبل آمن أثناء الحمل

يعتبر زيت إكليل الجبل بالأخص غير آمن عند استخدامه أثناء فترة الحمل وذلك يرجع للأسباب التالية:

Advertisement
  • يحتوي على الكافور.
  • منبه ومنشط للرحم وبالتالي، لا ينبغي أن يتم استخدامه بكميات كبيرة لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • مدر للبول ويقلل من السائل الأمينوسي الضروري لنمو الجنين عند استخدامه بكميات كبيرة.

اقرأي أيضاً: المشروبات الممنوع تناولها للحامل..احترسي من هذه المشروبات

أيضًا يجب استخدمه في صورة مخففة ذات تركيز بسيط حيث أن استخدامه بكميات صغيرة لا يعوق أو يؤثر سلباً على نمو الجنين.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على فوائد إكليل الجبل للحامل وهل هو آمن أثناء الحمل أم لا، ننصحك عزيزتي القارئة استشارة طبيبك الخاص قبل البدأ في تناول إكليل الجبل حتى يوضح لكِ الكمية المناسبة للاستخدام أثناء فترة أثناء فترة حملك، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/266370#benefits https://www.momjunction.com/articles/rosemary-oil-during-pregnancy_00361631/#gref https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/herbs-and-pregnancy/