فوائد اكليل الجبل للتنحيف .. يؤخر هضم الدهون ويعزز الشبع لتخسيس فعّال

فوائد اكليل الجبل للتنحيف

إكليل الجبل أو الروز ماري من التوابل المشهورة، والغنية بالنكهة والرائحة المميزة، وإكليل الجبل في الواقع عضو في عائلة النعناع، الأمر الذي قد يفسر رائحته المميزة، وشعبيته في بعض المأكولات حول العالم، كما أنه يُستخدم عادًة في الطب الشعبي لعدد من المشكلات الصحية، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد اكليل الجبل للتنحيف .

فوائد اكليل الجبل أو الروزماري

على الرغم من أن الكميات الصغيرة المستخدمة من اكليل الجبل في نكهة الطعام لا تعتبر عادة كبيرة بما يكفي ليكون لها تأثير كبير على الجسم، فإن الإضافة المنتظمة لإكليل الجبل إلى الطعام ستسمح لجسمك بالحصول على الفوائد المتراكمة من المركبات العضوية، والمواد الكيميائية النباتية الفريدة الموجودة في الجسم، وتشمل الفوائد الصحية لإكليل الجبل مايلي:

اقرأ أيضا: ما هي فوائد الروزماري أو إكليل الجبل؟ 

أطباء تخسيس وتغذية

فوائد اكليل الجبل للتنحيف

استُخدم إكليل الجبل لعدة قرون كنبات طبي، كما أثبتت بعض الأبحاث قدرة مستخلص إكليل الجبل على تثبيط زيادة الوزن في الفئران، فربما بسبب قدرة مستخلص إكليل الجبل على تثبيط نشاط الليباز Lipase هو إنزيم يستخدمه الجسم لتحليل الدهون، كما قد يجعلك مستخلص روزماري تشعر بالشبع من خلال تأخير هضم الدهون.

كيف يمكن استخدام اكليل الجبل للتنحيف ؟

يمكن استغلال فوائد اكليل الجبل أو الروزمارى للتنحيف بالطرق التالية:

  • يمكن أخذ مكملات إكليل الجبل أو الروزماري، حيث أن حمض الكارنيكوس carnosic acid في مستخلص إكليل الجبل يثبط الليباز، وبالتالي يؤخر عملية هضم الدهون لجعل معدتك أكثر إمتلاءً، ولكن بعد استشارة الطبيب لتقييم الحالة جيدا لضمان عدم حدوث مشاكل.
  • تناول نظام غذائي متوازن قليل الدسم غني بالبروتين مع تضمين إكليل الجبل سوف يساعد على تقليل استهلاك الطعام، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل.
  • تناول الطعام بشكل جيد، وتناول الطعام بصورة أقل مع تضمين إكليل الجبل في الطعام، سيساعد على حرق أي سعرات حرارية زائدة وفقدان الوزن، كما أن إكليل الجبل يعالج آلام المفاصل، وضعف الدورة الدموية، لذلك يمكن أن يساعد على التعافي بشكل أسرع، وتقليل الألم المصاحب للتمارين الرياضية.

مواضيع متعلقة

تحذيرات هامة

لا يجب استهلاك أو تناول الزيت العطري لإكليل الجبل، ولكن نبات إكليل الجبل العادي أقل قوة بكثير، وبالتالي لا يشكل خطراً في نسب الطهي العادية، وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات أخرى في عائلة النعناع، فقد تشعر بعدم الراحة عند استهلاك اكليل الجبل، ولكن ردود الفعل عادة ما تكون خفيفة.

أيضا جدير بالذكر أن الأبحاث التي أجريت على فوائد اكليل الجبل للتنحيف كانت في مراكز غير حكومية، ولم يتم إجراء هذه الدراسات في الولايات المتحدة، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

قد تكون مكملات الروزماري ( إكليل الجبل) غير آمنة للحوامل بالإضافة إلى المرضعات فقد يصل البعض منه للطفل، أيضا يجب تجنب الجرعات الكبيرة فقد يسبب ذلك الغثيان والقئ وتهيج الكلى ونزيف الرحم وتهيج الجلد والحساسية.

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ فوائد اكليل الجبل للتنحيف ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/rosemary.html#what-is-rosemary https://www.livestrong.com/article/274521-how-to-use-rosemary-extract-for-weight-loss/ https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-154-rosemary.aspx?activeingredientid=154&activeingredientname=rosemary https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19918713

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *