كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد اكل الثوم على الريق للشعر

فوائد-اكل-الثوم-على-الريق-للشعر

إن كنت تعاني من مشاكل الشعر فلابد أن أحدهم قد أخبرك بأهمية استخدام الثوم أو منتجاته المختلفة للتخلص من هذه المشاكل، وبالتأكيد هم لم يخطأوا في نصيحتهم تلك، ففي هذا المقال سنقدم لك فوائد اكل الثوم على الريق للشعر وكيف يمكن استخدامه بطرق أخرى من أجل تقوية الشعر.

Advertisement

القيمة الغذائية

قبل أن نتعرف على فوائد هذا النبات الرائع وتأثيره على الشعر، دعونا نتعرف على أهم العناصر الغذائية الموجودة به والتي تساهم في تنمية الشعر وتغذيته. يحتوي الثوم على مركب الألسين وهو أحد أشهر المركبات الموجودة به، ولكن لا يظهر تأثيره إلا عند تقطيع الثوم أو هرسه في صورته النيئة، ويحتوي أيضا على عدد من المركبات الأخرى أهمها المنجنيز وفيتامين ب 6، ويستطيع فص واحد من الثوم بوزن ثلاثة جرامات أن يمنح الجسم ما يعادل 2 % من احتياجاته من هذين المركبين، بالإضافة إلى أن هذه الكمية من الثوم يمكن أن تمنح الجسم ما يعادل 1 % من احتياجاته من فيتامين C والسيلينيوم، هذا بالإضافة لوجود عناصر أخرى منها الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفسفور.

فوائد اكل الثوم على الريق للشعر

ترجع فوائد الثوم للشعر لقدرته على منع تساقط الشعر وزيادة نموه، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا، وبعض العناصر الأخرى، وتتمثل هذه الأهمية في:

  • زيادة طول الشعر بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامين C، وفيتامين ب 6، والمنجنيز والسيلينيوم، وهي من العناصر التي تعزز نمو الشعر الصحي.
  • الحفاظ على صحة فروة الرأس بسبب مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا الطبيعية الموجودة به من خلال قتل البكتيريا ومحاربة الجراثيم.
  • حماية فروة الرأس وبصيلات الشعر من الأشعة فوق البنفسجية.
  • ويمكن أن يساعد استخدام الثوم في صورة أخرى وهي الطريقة الموضعية في علاج الثعلبة، حيث يساعد في نمو الشعر وتخفيف الصلع.

وبالرغم من هذه النتائج فهناك حاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات حول فوائد بلع فصوص الثوم للشعر

اقرأ أيضا: علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية

طريقة تناوله صباحا

يمكن تناول الثوم صباحا من خلال تقطيعه إلى أجزاء أصغر حجما، وذلك للاستفادة من خصائصه، وفي حالة لم يكن الطعم مقبولا يمكن بلعه مع كوب من الماء أو مزجه مع القليل من زيت الزيتون البكر والقليل من الملح.

Advertisement

اقرأ أيضا: ما هو المقدار المناسب من الثوم على الريق؟ وكيف يمكن تناوله؟

طرق أخرى لاستخدام الثوم للشعر

يمكنك صنع عدد من وصفات الثوم المنزلية باستخدام زيت الثوم، ولكن يجب تخفيفه بزيت آخر حتى لا يسبب حدوث تهيج للجلد، ويمكن استخدام زيت جوز الهند وزيت زيت الزيتون في هذه الوصفة.

الطريقة الأولى

  • 8 فصوص ثوم.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الثوم لكل فص.

يتم هرس الثوم أولاً ثم يتم تسخين الزيت في مقلاة، يجب أن يكون الزيت دافئا فقط ولا يجب تسخينه بشدة، يتم تقليب الثوم لفترة قليلة جدا في الوقت، ومن ثم يتم ترك الخليط ليبرد، وبعدها يتم تصفيته وتخزينه في برطمان زجاجي.

ويتم استخدامه عن طريق تدليك الزيت بلطف في فروة الرأس، ويتم تدليك فروة الرأس لفترة ولفها بمنشفة لمدة عشر دقائق أو خمسة عشر دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو، ويتم القيام بالأمر مرتين أسبوعين.

الطريقة الثانية

يمكن صنع هذه الوصفة باستخدام نفس الطريقة السابقة مع إضافة العسل، ولكن يجب أن يكون المقداران متساويين، ويتم اتباع نفس الخطوات التي تم اتباعها في الوصفة السابقة ثم يتم إضافة العسل إلى خليط الزيت بعد تصفيته.

Advertisement

فيديو يوضح تأثير الثوم على الجسم

سيساعدك هذا الفيديو في التعرف على أهم الفوائد الصحية للثوم وتأثيره على أجسامنا:

والآن وفي نهاية المقال هل تعرفتم على فوائد اكل الثوم على الريق للشعر ؟ وهل تعرفتم على أهم الوصفات التي يمكن استخدامها لتغذية الشعر؟ أخبرونا في التعليقات هل سبق وأن جربتم أي من الطرق الأخرى؟ وهل حصلتم على النتيجة المرجوة.

المراجع