كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الأناناس لمرضى السكري

فوائد الأناناس لمرضي السكري


إذا كنت تعاني من مرض السكري، فأنت تعرف مدى أهمية الطعام الذي تتناوله. وأن الحفاظ على مستويات السكر في الدم أمر مهم، من هنا تعرف على فوائد الأناناس لمرضى السكري والنظام الغذائي الذي يجب عليك اتباعه.

Advertisement

فوائد الأناناس لمرضى السكري

إن فوائد الأناناس لمرضى السكري كثيرة، حيث يمكن أن تكون الفواكه مثل الأناناس خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. تحتوي بعض الفواكه على الفيتامينات والمعادن والألياف التي يمكن أن تكون مفيدة لنظامك الغذائي. ولكن يمكن أن تحتوي أيضًا على الكربوهيدرات التي يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم، لذا فإن الاعتدال هو المفتاح.

إقرأ أيضاً: اعتلال الكلي السكري أعراضه وعلاجه.

النظام الغذائي لمرضى السكري

نصائح يجب اتباعها لتحقيق التوازن في النظام الغذائي الخاص بك:

النظام الصحي 

اتباع نظام غذائي صحي أمر بالغ الأهمية لإدارة مرض السكري. يجب عليك تتبع استهلاكك اليومي من الكربوهيدرات والحفاظ على التخطيط الأفضل للوجبات الصحية.

يجب أن يتكون نظامك الغذائي من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية. وهذه يمكنك العثور عليها في:

  • الفاكهة.
  • الخضروات.
  • الحبوب الكاملة.
  • البقوليات.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المجهزة والحلويات.

يمكن لأخصائي التغذية أو الطبيب مساعدتك في تحديد نظام غذائي متوازن مناسب لحالتك.

Advertisement

إقرأ أيضاً: خرافات حول تغذية مريض السكري. 

عدد الكربوهيدرات

كثير من مرضى السكري يحسبون كمية الكربوهيدرات اليومية. وذلك لأن الكربوهيدرات مسؤولة عن رفع مستويات السكر في الدم. يمكنك عمل خطة لحساب الكربوهيدرات التي تستهلكها في كل وجبة. هذا النهج يمكن أن يساعدك على إدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال.

إقرأ أيضاً: ماذا أفعل مع إصابتي بالسكري من النوع الثاني؟

مراقبة نسبة السكر في الدم

جنباً إلى جنب مع عدد الكربوهيدرات، يمكنك أيضاً حساب نسبة السكر في الدم عند تناول الطعام. يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم كيف ترفع الكربوهيدرات نسبة السكر في الدم. حيث أن بعض الأطعمة قد تسبب في ارتفاع السكر في الدم بسرعة أكبر من غيرها.

إقرأ أيضاً: علاج السكري في الإمارات بدون أنسولين.

Advertisement

كيفية الحصول علي فوائد الأناناس لمرضي السكري ؟

  • يعد من الخيارات الأكثر صحية الأناناس الخام أو المجمد. يحتوي الأناناس المعلب أو المعالج في كثير من الأحيان على سكر مضاف، خاصةً عندما تكون الفاكهة على هيئة شراب. إذا كان الأناناس المعلب هو الخيار الوحيد المتاح لك، فحاول العثور عليه معلب في الماء، وليس الشراب.
  • لا تختار الأناناس المجمد أو عصير الأناناس، والذي يحتوي عمومًا على سكر مضاف وبالتالي يمكن أن يسبب طفرات في مستويات الجلوكوز في الدم.
  • من فوائد الأناناس لمرضى السكري الحد من التأثير على مستويات السكر في الدم، حيث أن تناوله باعتدال وإقرانه مع البروتين أو الدهون الصحية يقلل إجمالي قيمة GI للوجبة.
  • يمكنك تناوله مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من GI، مثل:
  1. أرز بني.
  2. الشعير.
  3. الخبز والحبوب الكاملة.
  4. المعكرونة الكاملة الحبوب.
  5. فاصوليا.
  6. الشوفان.
  7. البروتينات.
  8. الدهون الصحية.

إن أبسط طريقة لتحضير الفاكهة هي تقديمها نيئة، كطبق جانبي أو كحلوى. أو جرِّب إدراجه مع الوجبة الرئيسية، كما هو الحال في العديد من المأكولات الآسيوية.

فوائد الأناناس العامة

  • يحتوي على مضادات الأكسدة لمكافحة الأمراض.
  • إنزيماته يمكن أن تساعد في عملية الهضم.
  • قد يساعد في تقليل خطر السرطان.
  • قد يعزز المناعة وعلاج الالتهابات.
  • قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل.
  • قد يسرع عملية الشفاء بعد الجراحة أو التمرين الشاق.
  • لذيذ وسهل الإضافة إلى النظام الغذائي.

فوائد ثمار الأناناس متعددة فهي منخفضة السعرات الحرارية ومحملة بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة. أيضاً من فوائدها العامة إنه تم ربط عناصرها الغذائية ومركباتها بفوائد صحية مثيرة للإعجاب. بما في ذلك، خفض خطر الإصابة بالسرطان، وتحسين المناعة، لتجربة فوائدهم الصحية، حاول دمج الأناناس في نظامك الغذائي. مع الحفاظ علي قياس معدل السكر في الدم.

إقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن اعتلال الشبكية السكري.

في النهاية، بعد أن تعرفت على فوائد الأناناس لمرضى السكري .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/diabetes/pineapples-and-diabetes#balancing-your-diet https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-pineapple#section7