فوائد الأناناس الصحية المذهلة .. و أضرار تناوله

فوائد الأناناس

فاكهة الأناناس من الفواكه الاستوائية المنعشة في فصل الصيف وتتميز بطعمها اللذيذ، كما تدخل في صناعة الحلويات وتزينها ويمكن إضافتها إلى سلطة الفواكه و الأيس كريم أو يتم تناولها كعصير، و الآن تعرفوا معنا على فوائد الأناناس من خلال المقال التالي.

مواضيع متعلقة

فوائد الأناناس لصحة الجسم بالكامل

هناك مجموعة من الفوائد الصحية المذهلة للأناناس وتشمل:

فوائد الأناناس المتعددة

يحتوي الأناناس على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ( أ، ب 6، ج ) و الخمائر و الألياف كما يحتوي على بعض المعادن مثل النحاس والمنجنيز، وإنزيم البروميلين وهذه العناصر تجعله غني بالعديد من الفوائد ومنها :

فوائد الأناناس للجهاز الهضمي :

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين الذي يعمل على تحسين عملية الهضم خاصةً بعد الوجبات الدسمة، وتخفيف آلام المعدة كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات و علاج عسر الهضم.

فوائد الأناناس لتقوية المناعة :

يحتوي الأناناس على فيتامين ج الذي يزيد من مناعة الجسم لذلك فهو يعالج مشاكل التنفس والرشح والربو ويعمل على إذابة البلغم، كما أنه يمنع الأورام ويحمي من الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضاً : سلايد شو | طرق تقوية المناعة بالطعام

فوائد الأناناس للقلب :

يحتوي الأناناس على البروميلين الذي يعمل على تحطيم البروتينات التي تسبب تجلط الدم، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يعمل على حماية الأوعية الدموية من التصلب ومنع تراكم الدهون في الدم وبالتالي فهو يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد الأناناس للجلد :

يساعد على علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل حب الشباب، والجروح، وبعض الحروق كما يعالج الالتهابات الجلدية ومرض الإكزيما والصدفية عن طريق وضع الأناناس المهروس على مكان الإصابة.

فوائد الأناناس للحامل :

يحتوي على فيتامين ج والبوتاسيوم والألياف لذلك فهو يعتبر غذاء جيد يجب على الأم الحامل أن تحرص على تناوله ولكن يجب الاحتياط عند تناوله لأنه قد يؤدي إلى الشعور بالحموضة وهذا الأمر يحدث في فترة الحمل.

فوائد الأناناس للرجيم :

يساعد الأناناس على إنقاص الوزن حيث أنه يساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة كما أن ثمرة الأناناس تحتوي على 70% من وزنها من الماء، كما يساعد على حرق الدهون الموجودة في الجسم.

اقرأ أيضاً : رجيم للنباتيين لإنقاص الوزن وجدول للرجيم لمدة أسبوع

فوائد أخرى للأناناس

  • مدر للبول ويساعد الجسم على التخلص من السموم و السوائل الزائدة.
  • يساعد على علاج البرد.
  • يحسن الدورة الدموية.
  • يحافظ على صحة العين.
  • يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.
  • بساعد على سرعة شفاء الجروح.
  • يقاوم ظهور تجاعيد البشرة.
  • يحتوي على نسبة عالية من الماء وبالتالي يساعد على الوقاية من العطش خصوصاً في فصل الصيف.
  • يزيد من نسبة الخصوبة كما يعمل على زيادة التبويض لدى المرأة.

ما هي فوائد الاناناس للتخسيس ؟

  • هناك الكثير من الآراء حول أن الأناناس يساعد على زيادة كفاءة التمثيل الغذائي، كما أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم، ولكن هناك رأي مخالف لذلك، وهو أن الأطعمة التي تؤكل منفردة لا تؤثر على المدى الطويل على زيادة كفاءة التمثيل الغذائي.
  • يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو يُسمى أيضاً إنزيم الأناناس، وظيفة الإنزيمات هي تكسير بعض المركبات الغذائية، لذلك هناك اعتقاد بأن الأناناس يساعد على تكسير الدهون التي تكونت، ولكن ليس هناك دليل على العلاقة المباشرة بين البروميلين وحرق الدهون.
  • يحتوي كوب من شرائح الأناناس على حوالي 82 سعراً حرارياً، يمكن أن يكون خياراً معقولاً لوجبة خفيفة أثناء النظام الغذائي لإنقاص الوزن، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر.

وأيضًا:

  • يحتوي كوب الأناناس على 2 جرام من الألياف الغذائية، هذه الألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتقليل عدد السعرات الحرارية اليومية عند تناولها قبل وجبات الطعام.
  • هناك بعض الدراسات تشير إلى أن الألياف الموجودة في الأناناس تساعد على فقدان الدهون، خاصة حول منطقة البطن.
  • الأناناس بديلاً ممتازاً للحلويات المليئة بالسكر والدهون، حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة في أي وقت، ولكن مع المحافظة على بقية النظام الغذائي وممارسة الرياضة.
  • يحتوي الأناناس على فيتامين سي، والذي يقول بعض الباحثين أنه يعزز من التمثيل الغذائي للدهون، وأن هناك علاقة قوية بين نقص فيتامين سي واحتباس الدهون في الجسم.
  • الأناناس من الاطعمة المنخفضة في كثافة الطاقة، وهي تعطي عدد سعرات حرارية قليل بالمقارنة مع حجمها، ويعتبر تناول مزيج من الأطعمة المنخفضة في كثافة الطاقة خياراً مثالياً عند إنقاص الوزن.

اقرأ أيضا: فوائد الاناناس للتخسيس .. وكيف يساعد على فقدان الوزن

فوائد عصير الاناناس

تعزيز المناعة: أظهرت نتائج بعض الأبحاث أن الأطفال الذين يشربون الأناناس المعلب يومياً كانت نسبة تعرضم للعدوى الفيروسية والبكتيرية أقل من أولئك الذين لم يتناولوا الأناناس المعلب، كما تم اختصار وقت تعافيهم من هذه الأمراض.

المساعدة في الهضم: البروميلين Bromelain هو إنزيم موجود في عصير الأناناس ويساعد على تكسير وهضم البروتينات، كما يتواجد البرومينلين في شكل كبسولات للحد من التورم والكدمات، وتقليل وقت الشفاء، والألم بعد الجراحة.

ولكن انتبه؛ إن تناول الأناناس وعصير الأناناس لن يوفر ما يكفي من البروملين لاستخدامه كعلاج طبي للشفاء، فإجراءات المعالجة الشائعة المستخدمة عند صنع عصير الأناناس، تقلل بشدة من كمية البروميلين الموجودة في العصير.

وأيضًا:

مكافحة السرطان: وجدت دراسة تم فيها استخدام عصير الأناناس الطازج أنه يثبط نمو خلايا سرطان المبيض والقولون، ولكن  يجب إجراء المزيد من الدراسات في البشر قبل إجراء أي صلات بين عصير الأناناس والسرطان.

كما يلعب البيتا كاروتينايما دورا وقائيا ضد سرطان البروستاتا، وفي دراسة أخرى وُجد أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي على البيتا كاروتين أكثر من غيرهم لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان القولون.

العناية بالبشرة: عصير الأناناس يحتوي على فيتامين C وبيتا كاروتين، ويمكن لمضادات الأكسدة هذه أن تساعد في محاربة تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث، والحد من التجاعيد، وتحسين نسيج البشرة بشكل عام.

كما يساعد فيتامين C في تكوين الكولاجين، وهو بروتين شائع في الجسم يمنح البشرة قوتها وهيكلها.

صحة العيون: وجدت إحدى الدراسات أن الحميات الغنية بفيتامين (ج) يمكن أن تقلل من خطر تشكل اعتام عدسة العين بنسبة الثلث، يحتوي السائل الموجود داخل العين على فيتامين C، وقد يساعد النظام الغذائي الغني بفيتامين C في الحفاظ على هذا السائل ومنع الانهيار الذي يؤدي إلى إعتام عدسة العين.

اقرأ أيضا: فوائد عصير الاناناس .. غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

رجيم الاناناس

رجيم الاناناس لمدة 3 أيام نظام غذائي يركز على تناول الأناناس، ويمكن أن يقتصر هذا النظام الغذائي على الأناناس فقط، أو يمكن تناول الأناناس والتونة، وتتضمن نسخة رجيم الأناناس الذي يتضمن التونة تناول 2 كيلو جرام من الأناناس يوميًا، مع تضمين إحدى وجباتك ب 4 أوقيات من سمك التونة، وأيًا كان الخيار الذي تختاره فأنت بذلك ستتبع نظامًا غذائيًا صعبًا يحظر مجموعات كبيرة من الأطعمة الصحية، وهي ليست الطريقة الأفضل لفقدان الوزن.

اقرأ أيضا: رجيم الاناناس لفقدان سريع للوزن.. هل هو آمن؟ الرئيسية

أضرار الأناناس

إن تناول الأناناس بكثرة قد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية مثل الحساسية والطفح الجلدي وحدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والشعور بالقئ والغثيان، كما أنه يزيد من انقباض الرحم وقد يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

في التالي فيديو يوضح فوائد الأناناس المختلفة

في النهاية وبعد معرفتك فوائد الأناناس المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/pineapples.html http://www.medicalnewstoday.com/articles/276903.php

رد واحد على “فوائد الأناناس الصحية المذهلة .. و أضرار تناوله

  1. برنامج رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *