فوائد الافوكادو للصحة وللعناية بالجمال وللصحة الجنسية!

فوائد الأفوكادو

الأفوكادو عبارة عن فاكهة عالية الدسم، وغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ويوفر الأفوكادو الكثير من الفوائد الصحية والجمالية المذهلة، تابع المقال المقال التالي لمعرفة فوائد الافوكادو المتعددة للحفاظ على الصحة وعلاج الأمراض وللعناية بالجمال.

فوائد الافوكادو الصحية

للأفوكادو العديد من الفوائد لصحة الجسم، والجلد، والشعر، فهو يعد من الثمار الساحرة في تحسين صحة الجسم وإمداده بالكثير من المواد الغذائية التي يحتاجها، بالإضافة إلى حمايته من الأمراض، ومن فوائد الأفوكادو الصحية ما يلي:

  • الحماية من أمراض القلب ومرض السكري.
  • تعزيز عملية امتصاص المواد الغذائية في الجسم.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد.
  • الحفاظ على صحة العينين.
  • حماية الجلد من علامات الشيخوخة، والآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.
  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات.
  • زيادة كفاءة الدورة الدموية للجسم.
  • المساعدة في بناء العظام بشكل أقوى.
  • تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.
  • الحفاظ على مستوى الكوليسترول وتقليل نسبة ارتفاعه.
  • تستخدم بذور الأفوكادو في علاج السكري وارتفاع ضغط الدم.

القيمة الغذائية للافوكادو

الأفوكادو غني بالعديد من المغذيات والفيتامينات والمعادن، كما أنه مصدر جيد للأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية، ويحتوي الأفوكادو على ما يقرب من 22.5 جرام من الدهون، ثلثا هذه الدهون هي من الصنف الأحادي، كما أنها منخفضة للغاية في الفركتوز.

الأفوكادو لديه مجموعة فريدة من المركبات العضوية مثل الفيتوسترول phytosterols، والكاروتينات، والفلافونويدس.

الأفوكادو غني بالبوتاسيوم ويوازن بنجاح نسبة البوتاسيوم إلى الصوديوم وهو أمر حيوي للصحة العامة، كما أنه مصدر جيد للطاقة، ويحتوى الأفوكادو على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والفوسفور والزنك.

الأفوكادو لديه أيضًا مستويات عالية من فيتامين أ ، ك ، سي ، إي ، ب 6 ، د ، ثيامين ، ريبوفلافين ، ونياسين، وعلاوة على ذلك، فهي مصدر كبير للألياف الغذائية.

فوائد الافوكادو للصحة الجنسية

يحتوي على بعض الأحماض الدهنية التي تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون، كما أنه ينشط الدورة الدموية ويساعد على علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي.

اقرأ أيضا: فوائـد الافوكادو للجنس .. كيف يفيد الرجال؟

يعزز الأفوكادو من ضخ الهرمون الذكري “التستوستيرون” في الجسم وذلك لأن

الأفوكادو مصدر غني من الدهون الأحادية غير المشبعة (حمض الأوليك)، وتثبت الدراسات أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون ( والتي توجد في الأفوكادو) تزيد من إنتاج هرمون الجلوبيولين الجنسي عند الرجال، الذي له علاقة بهرمون التستوستيرون الذكوري.

كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة تحسن من قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية القابلة للذوبان في الدهون، مثل الليكوبين واللوتين والكاروتينات، وغيرها من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تكون مهمة للجسم.

اقرأ أيضا: فوائـد الافـوكادو للرجل .. ما علاقته بالتستوستيرون!

فوائد الأفوكادو للعناية بالجمال

فوائد الافوكادو للبشرة

يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة وبعض المعادن الهامة بالإضافة إلى فيتامين هـ الذي يساعد على تغذية البشرة وترطيبها مع الوقاية من البقع و الكلف ومنع ظهور التجاعيد وتوحيد لون البشرة، وتشمل فوائد العناية بالجمال:

  • ترطيب البشرة.
  • يقوم بإزالة حب الشباب.
  • يقلل الإفرازات الزيتية للبشرة.
  • يقوم بعملية تقشير للبشرة.
  • يمنع ظهور التجاعيد.

اقرأ أيضا: فوائد الافـوكادو للبشرة وكيفية عمل قناع الافوكادو

فوائد الافوكادو للشعر

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وترطيبه وحمايته من الجفاف والتقصف وذلك عن طريق خلط ثمرة من الأفوكادو + ملعقة من زيت الأفوكادو + صفار بيضة واحدة ثم تدليك الشعر جيداً بهذا الخليط وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

الأفوكادو لعلاج تساقط الشعر

قد يكون تساقط الشعر نتيجة لنقص الفيتامينات أو العوامل الخارجية التي تضر شعرك، ويحدث تساقط الشعر عندما يصبح الشعر جافًا ويتضرر من التعرض للحرارة الشديدة أو الشمس أو البرودة، وقد تساهم أيضًا في تساقط الشعر وتلفه باستخدام منتجات تصفيف الشعر الكيميائية أو أدوات تصفيف الشعر مثل مجففات الشعر أو مكواة الشعر.

بلسم الأفوكادو؛ والأقنعة هي أيضا علاج طبيعي فعال لعلاج تساقط الشعر وتحسين حالة شعرك، استخدام بلسم من الأفوكادو يعزز نعومة وترطيب الشعر، إن محتوى الأفوكادو العالي الدهون يجعل الشعر أقل جفافا وعرضة للكسر، بعد غسل شعرك بالشامبو، قومي بتطبيق مرطب الأفوكادو واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل الشطف بالماء الدافئ.

اقرأ أيضا: فوائد الأفوكـادو للشعر .. الأفوكادو يحافظ على صحة الشعر ونعومته

فوائد الأفوكادو للمرأة

فوائد الأفوكادو للحامل

الأفوكادو يحمي جنينك من نقص فيتامين ك

نقص فيتامين K ليس شائعًا ولكن يحدث كثيرًا في الأطفال حديثي الولادة، وقد يؤدي إلى اضطراب نزفي يعرف بالنزف المرتبط بنقص فيتامين ك VKDB، ويحدث هذا في الغالب بسبب عدم كفاية تناول فيتامين ك أثناء الحمل.

إن إدراج الأفوكادو في النظام الغذائي للمرأة الحامل قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بـ VKDB عند الأطفال حديثي الولادة، حيث أن الأفوكادو هي إحدى الفاكهة النادرة التي تحتوي على كمية عالية جدًا من فيتامين 40٪ تقريبًا من المتطلبات اليومية.

الأفوكادو للغثيان صباحي

خلال فترة الحمل الأولى، يكون غثيان الصباح شائعًا جدًا، ويساعد الأفوكادو على التغلب على الغثيان أثناء الحمل لأنها تحتوي على فيتامين ب 6، والذي يرتبط عادة بخفض الغثيان والقيء.

اقرأ أيضا: فــوائد الافوكادو للحامل .. مفيدة لك ولجنينك ويعالج الغثيان الصباحي

فوائد الأفوكادو للرحم

أهمية الأفوكادو لبطانة الرحم

الأفوكادو غني بـ فيتامين E المفيدة في تطوير وتقوية بطانة الرحم، وكذلك المساعدة في زرع الجنين في النقطة التي يدمج فيها الجنين نفسه في بطانة الرحم.

الأغذية الغنية بالدهون الجيدة مثل تلك الموجودة في الأفوكادو تعزز قوة بطانة الرحم، وتمنح الجسم المغذيات الهامة، ويحسن صحة البويضة، ويساعد في علاج الحالات التي تتأثر باتباع نظام غذائي ضعيف مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

اقرأ ايضا: فوائــد الافوكادو للرحم .. الأفوكادو يعزز ويقوي بطانة الرحم!

فوائد الافوكادو للاطفال

الأفوكادو غني بالمغذيات الهامة والضرورية لنمو الطفل وتعزيز صحته ومناعته، الأفوكادو يحسن الوظيفة الإدراكية.
يكافح مشكلة نقص فيتامين k عند حديثي الولادة، لذلك فهو مفيد للحوامل، كما أنه مفيد لعملية الهضم.

اقرأ أيضا: فــوائد الافوكادو للاطفال .. الأفوكادو هام لعيون وعظام وتفكير طفلك

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد الافوكادو للرجيم

  • رغم أن ثمرة الأفوكادو تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن هذه الدهون من المجموعة الأحادية غير المشبعة، أي أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له دون أن تتراكم أو تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم.
  • يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الألياف التي تساعد بشدة في زيادة كفاءة التمثيل الغذائي، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، والتي تقاوم عملية تكسير الكربوهيدرات، مما يزيد فترة الإحساس بالشبع.
  • لا يعمل تناول الأفوكادو على زيادة الوزن، مادام تناوله سيكون في إطار نظام غذائي صحي وبكميات معقولة.
  • أثبتت بعض الأبحاث في أمريكا أن الأشخاص الذين يدرجون الأفوكادو ضمن برنامجهم الغذائي، أكثر عرضة لفقدان الوزن من الأشخاص الذين لا يتناولونه.
  • يعمل الأفوكادو على تقليل الشهية، وبالتالي تقليل الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

اقرأ أيضا: فوائد الافوكــادو للرجيم .. وكيف يساعد في زيادة كفاءة التمثيل الغذائي؟

فوائد الأفوكادو للصحة وعلاج الأمراض

فوائد الافوكادو لصحة القلب :

يساعد الأفوكادو على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم فهو يحافظ على صحة القلب والشرايين كما يمنع تراكم الدهون وبالتالي فهو يقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والجلطات.

فوائد الافوكادو لصحة العين :

يحتوي الأفوكادو على الكاروتين واللوتين وبعض العناصر الهامة التي تساعد على الحفاظ على صحة العين والوقاية من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والحماية من الضمور الشبكي المرتبط بالتقدم في العمر.

فوائد الأفوكادو لمرضى السكري :

يحتوي على نسبة من الألياف الذائبة وبعض الأحماض التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم كما يحفز خلايا الجسم على الاستجابة للأنسولين.

فوائد الافوكادو لصحة الجهاز الهضمي :

يساعد على الهضم وتنشيط الأمعاء وتطهيرها وتحفيز المعدة على إفراز العصارة الهاضمة وتنقية الجسم من السموم والمساعدة على التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك.

فوائد الافوكادو للوقاية من مرض السرطان :

يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة ومادة الجلوتاثيون وبعض العناصر الهامة التي تساعد في القضاء على الجزيئات الحرة في الجسم، بالإضافة إلى تقوية مناعة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، و سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

في النهاية وبعد معرفتك فوائد الافوكادو المتعددة للحفاظ على الصحة وعلاج الأمراض وللعناية بالجمال، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/avocado-face-mask.html https://www.livestrong.com/article/15537-natural-increase-sex-drive/#slide=6 https://www.healthline.com/nutrition/12-proven-benefits-of-avocado#section7 https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-avocado.html https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/24142580

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *