كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما حقيقة فوائد البابونج للكلى ؟ وما فوائده الصحية الأخرى؟

فوائد البابونج للكلى

يتمتع البابونج أو الكاموميل بالعديد من الفوائد الصحية وتم استخدامه منذ القدم نظراً لخصائصه الفريدة كعلاج طبي لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، وفي هذا المقال نخبرك أهم فوائد البابونج ونخبرك حقيقة فوائد البابونج للكلى

فوائد البابونج للكلى

مشروب البابونج أو الكاموميل يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية، ويمكن أن يفيد الكلى بطريقة غير مباشرة، فقد أثبت الباحثون من خلال عدة دراسات أن شرب شاي البابونج يوميًا مع وجبات الطعام قد يساعد في منع مضاعفات مرض السكري والتي تشمل فقدان البصر، وتلف الأعصاب، وتلف الكلى.

تحذير؛

من المهم ملاحظة أن أمان شرب شاي البابونج لم يثبت لدى من يعانون من أمراض الكبد أو الكلى، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي شاي عشبي أو مكمل غذائي.

اقرأ أيضًا: فوائد البابونج الرائعة.. ملف شامل

فوائد البابونج الصحية

على الرغم من عدم وجود فوائد صحية مباشرة للبابونج على صحة الكلى، إلا أن شرب شاي البابونج له فوائد صحية متعددة تشمل:

  • النوم؛ يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة التي قد تعزز النوم، وقد ثبت أن شرب شاي البابونج يؤدي إلى تحسين نوعية النوم بشكل عام.
  • صحة الهضم؛ قد يحمي شاي البابونج من الإسهال، وقرحة المعدة، والغثيان والغازات، ويرجع ذلك على الأرجح إلى آثاره المضادة للالتهابات.
  • الوقاية من السرطان؛ يحتوي مشروب البابونج على مادة Apigenin المضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في تقليل الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.
  • الخصائص المضادة للالتهابات لمشروب البابونج قد تعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم، وخاصة عندما يستهلك مع الوجبات.
  • يعد البابونج مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة الفلافونات التي يمكن أن تلعب دوراً في تحسين صحة القلب.

فوائد البابونج الصحية الأخرى

  • يعزز البابونج صحة الجهاز المناعي ويقي من نزلات البرد ويعمل كمهدئ لالتهاب الحلق.
  • يخفف من القلق والاكتئاب عند استخدامه كعلاج عطري أو تناوله كمكمل.
  • يحسن صحة الجلد؛ فتطبيق البابونج على الجلد عبر الغسول أو كريمات العين والصابون قد يكون مرطبًا ومفيدًا للحد من التهاب الجلد.
  • تعزيز صحة العظام ويمنع فقدان العظام.

هذه الفوائد الصحية تحتاج لمزيد من الدراسات والأبحاث.

اقرأ أيضًا: فوائد البابونج للقلب وضغط الدم .. وفوائده الصحية الأخرى

الآثار الجانبية للبابونج

شرب مشروب البابونج آمن بشكل عام لمعظم الناس، ولا توجد أي تقارير عن ردود الفعل السلبية التي تهدد الحياة أو السُمية من شرب شاي البابونج، ولكن قد يكون للبابونج بعض الآثار الجانبية التي تشمل:

  • هناك تقارير عن الحساسية من البابونج والتي من المرجح أن تحدث في الأفراد الذين لديهم حساسية من النباتات مثل الرجويد والأقحوان.
  • مستحضرات التجميل التي تحتوي على البابونج قد تكون مزعجة للعينين إذا اتصلت بها مباشرة، وقد تؤدي إلى التهاب ملتحمة العين أو بطانة العين.
  • من المهم أيضًا ملاحظة أن أمان شرب شاي البابونج لم يثبت لدى الأطفال الصغار والنساء الحوامل أو المرضعات والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد البابونج للكلى وللصحة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.sciencedaily.com/releases/2008/09/080915164519.htm https://www.healthline.com/nutrition/5-benefits-of-chamomile-tea#section7