فوائد الباذنجان المتعددة للصحة و للرجيم و لعلاج الأمراض

فوائد الباذنجان

الباذنجان من الخضروات التي تتميز بالطعم اللذيذ والشهي كما أنه يحتوي على فوائد عديدة تساعد على الوقاية من الأمراض، كما أنه يدخل في تحضير العديد من الأطباق والسلطات، لذلك تعرفوا في هذا المقال على فوائد الباذنجان التي ستجعلكم تحرصون على تناوله.

فوائد الباذنجان الصحية

يحتوي الباذنجان على بعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والفوسفور والنحاس والماغنسيوم وحمض الفوليك كما أنه مصدر هام لبعض الفيتامينات كما تحتوي قشور الباذنجان على مادة الناسونين التي تعمل كمضادة للأكسدة وهذه العناصر تمده بالعديد من الفوائد ومنها :

فوائد الباذنجان لمرضى السكري :

الباذنجان من الخضروات الغنية بالألياف كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، حيث أثبتت بعض الدراسات أهمية الباذنجان في علاج مرض السكري من النوع الثاني لذلك يجب على مرضى السكري الحرص على تناوله.

اقرأ أيضاً : مرض السكري من النوع الثاني .. أسبابه وطرق علاجه

فوائد الباذنجان للوقاية من مرض السرطان :

أثبتت بعض الدراسات أن الباذنجان يساعد على الوقاية من مرض السرطان وذلك لاحتوائه على على مثبطات تعمل على تثبيط إمداد الخلايا السرطانية بالمواد المغذية والأكسجين وذلك نظراً لإحتواء قشور الباذنجان على مادة الناسونين المضادة للأكسدة.

فوائد الباذنجان للوقاية من فقر الدم :

إن الباذنجان غني بالحديد، لذا فإن تناوله يساعد على الوقاية من مرض فقر الدم(الأنيميا)، ويعالج الصداع ويخفف من الاكتئاب والشعور بالتعب والإرهاق.

فوائد الباذنجان لخفض الكوليسترول :

يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من الألياف التي تمنع الدم من امتصاص الدهون والكوليسترول لذلك فهو يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما أنه يساعد على الوقاية من من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الباذنجان للأعصاب :

يساعد الباذنجان على تهدئة الأعصاب والتقليل من الضغط العصبي والتوتر النفسي وذلك لاحتوائه على مادة السكوبارون و مادة السكوبولتين وهما يعملان على تخفيف الشعور بالإرهاق و الضغوط النفسية.

فوائد الباذنجان لتحسين وظائف الدم والمخ :

يعتبر الباذنجان مصدر جيد لفيتامين الأليناسين الهام جداً في تحسين وظائف المخ والدم ووفقاً للتقرير الذي تم نشره في مجلة “نيو إنجلاند الطبية” في عام 1993م الذي أشار إلى أن الباذنجان يحتوي على نسبة كبيرة حمض النيكوتينيك الذي يشبه في تركيبه الجزيئي تركيب النيكوتين كما أن تركيزه أعلى من تركيز النيكوتين في التبغ إلا أنه لا يوجد فيه خصائص الإدمان مثل النيكوتين.

فوائد الباذنجان لمرضى الضغط :

يحتوي الباذنجان على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم ، ونسبة منخفضة من عنصر الصوديوم وبذلك فهو يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

فوائد الباذنجان للرجيم :

تتميز الخضروات بشكل عام بأنها مدرة للبول وتساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة وبذلك فإنها تساعد على إنقاص الوزن وخاصةً ماء أو عصير الباذنجان ويمكن الحصول عليه عن طريق تقطيع الباذجان إلى شرائح صغيرة ثم غليها في ماء لمدة 10 دقائق ثم يترك ليبرد ثم يوضع في الثلاجة لحين استخدامه ويفضل شرب حوالي لتر ونصف منه ولكن هذا الماء لا يكفي لإنقاص الوزن دون اتباع نظام غذائي صحي معه.

كما يجب عند تحضير الباذنجان أن يتم تحضيره بطريقة صحية حتى يتم الإستفادة من فوائده وذلك عن طريق تناوله مسلوق أو مشوي، كما يجب تجنب تناوله مقلي حتى لا يكون مليء بالسعرات الحرارية ويساعد على زيادة الوزن.

و الآن .. أخبرونا .. ما هي الطريقة المفضلة لديكم لتناول الباذنجان ؟ .. شاركونا تجربتكم ..

اقرأ أيضاً :

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-eggplant.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *