ADVERTISEMENT

تعرف على فوائد البرتقال الصحية للجسم والبشرة والشعر ملف يشمل كل ما تريد معرفته

فوائد البرتقالفوائد البرتقال الصحية لنا لا تعد ولا تحصى، فهو نوع من الأغذية متوفر بسهولة، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ سواء تناولته كثمرة أو كعصير او بأي طريقة تفضلها، يعتقد بعض الناس أن فوائد البرتقال تقتصر على الوقاية من البرد والأنفلونزا فقط، ولكن في الواقع فهو يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية الهامة، تابعوا معنا حتى تتعرفوا على فوائد البرتقال المذهلة.

القيم الغذائية في البرتقال

من حيث التغذية، يمتلك البرتقال القيم الغذاية الآتية:

ADVERTISEMENT
  • 60 سعرًا حراريًا تقريبًا في ثمرة متوسطة الحجم.
  • ما يقرب من 95٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C.
  • مستويات عالية من الألياف، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم.
  • الفلافونيدات، anthocyanin، ومركبات polyphenolic، وكلها تتصرف كمضادات الأكسدة في الجسم.
  • يحتوي 60 سعرة حرارية من البرتقال على حوالي 15 جرام من الكربوهيدرات، معظمها يأتي من السكريات، بالإضافة إلى كمية قليلة جدًا من البروتين.

فوائد البرتقال الصحية

مرض الكلى

من خلال تحسين مستويات البوتاسيوم وخفض ضغط الدم ، يمكن لهذه الفاكهة أن تساعد في تقليل الضغط على الكلى ومنع أمراض الكلى.

تحسين مستوى الكوليسترول

تسمح المستويات المرتفعة لحمض الأسكوربيك والألياف في البرتقال بمنع أكسدة الكولسترول، وهي طريقة تسبب تراكم الترسبات، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

مقاومة العدوى الفيروسية

من المعروف أن تناول هذه الحمضيات يؤدي إلى انطلاق الجهاز المناعي، وهناك العديد من الدراسات التي تركز على الخصائص المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية الخاصة بالأحماض المتطايرة الموجودة في البرتقال.

القضاء على الالتهابات المزمنة

تساعد مركبات البوليفينول والفلافونونات ومضادات الأكسدة الأخرى على القضاء على الالتهابات المزمنة والتخفيف من آثار الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة.

ADVERTISEMENT

علاج الإمساك

مستويات الألياف الجيدة يمكن أن تحفز حركة الأمعاء وتحسين الكفاءة العامة في الجهاز الهضمي، ومنع أعراض الإمساك.

تحسين صحة العين

وجود الفلافونويدات في البرتقال يساعد على تحسين صحة الرؤية، ترتبط مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض العيون مثل التنكس البقعي، والذي يحدث في الغالب مع التقدم في السن.

داء السكري

من المعروف أن الألياف تتحكم في إطلاق الأنسولين وجلوكوز الدم، وهو أمر جيد لمرضى السكري عندما يتم استهلاك هذه الفاكهة باعتدال.

الوقاية من السكتة الدماغية

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن تناول كميات أعلى من المركب الموجود في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت قد يقلل خطر السكتة الدماغية الإقفارية بالنسبة للنساء.

ADVERTISEMENT

فوائد البرتقال في الوقاية من السرطان

  • وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، فإن استهلاك الموز والبرتقال وعصير البرتقال في أول سنتين من العمر، قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال.
  • كمصدر ممتاز للفيتامين C القوي المضاد للأكسدة، يمكن للبرتقال أيضاً أن يساعد في مكافحة تشكل الجذور الحرة التي تسبب السرطان.
  • خلصت إحدى الدراسات إلى أنه يمكن في يوم من الأيام تسخير فيتامين C من البرتقال لتتلاشى الخلايا السرطانية القولونية المستقيمة، ولكن يلزم وجود 300 برتقال من فيتامين C.
  • يرتبط ارتفاع مدخول الألياف من الفواكه والخضروات مع انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

ومع ذلك، في عام 2015، ربطت دراسة الجريب فروت وعصير البرتقال مع ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الجريب فروت الكامل أو عصير البرتقال كانوا أكثر من ثلث احتمال الإصابة بسرطان الجلد، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات قليلة.

فوائد البرتقال للحامل

قد تشتهين تناول الحلويات أثناء الحمل، ولكن لا ينبغي التعود على اللجوء إلى الكيك أو الحلوى المصنعة كلما رغبتِ في شئ حلو المذاق، فالفاكهة هي الحل الأمثل بما تقدمه لكِ من حلاوة الطعم وغزارة الفائدة، ويعتبر البرتقال من أهم وأفضل هذه الفواكه، حيث أن من فوائد البرتقال للحامل ما يلي:

  • يساعدكِ البرتقال بشكل كبير على ترطيب جسدكِ باحتوائه على كمية كبيرة من الماء.
  • من أهم فوائد البرتقال للحامل أنه مصدر رائع لـ حمض الفوليك، وهو مهم بشكل خاص للحمل في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي للجنين.
  • البرتقال مصدر جيد لفيتامين سي المضاد للأكسدة، والذي يمنع تلف الخلايا.
  • يساعد فيتامين سي في البرتقال أيضاً الجسم على امتصاص الحديد.

فوائد البرتقال للجنس

بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من القيم الغذائية الرائعة للبرتقال، والتي تم ذكرها في الأعلى في تحسين المستوى الصحي للجسم بشكل عام، والذي غالباً ما يؤدي بدوره إلى تحسن أيضاً في العلاقة الزوجية الحميمة.

يحتوي البرتقال على الكاروتينات وزياكسانثين وهما من مضادات الأكسدة التي يكون لها دور في محاربة السرطان، خاصة سرطان البروستاتا.

ADVERTISEMENT

كما يحتوي البرتقال على الفلافونيدات التي أظهر بحث نشر عام 2016 في مجلة التغذية السريرية الأمريكية أن هذا المركب قد يقلل من خطر الإصابة بالضعف الجنسي لدى الرجال.

أيضا هناك الزيت الأساسي لقشور البرتقال، نعم إنه هذا الزيت الذي يُستخدم في الكعك والحلويات كعامل نكهة ورائحة منعش ومميز، إن زيت البرتقال قد يكون له خصائص تجعله يُستخدم كعقار منشط جنسي معتدل، ويمكن باستخدامه بشكل منتظم ومنهجي أن يتم علاج بعض المشكلات مثل:

  • البرود الجنسي.
  • مشاكل الانتصاب.
  • العجز الجنسي.
  • فقدان الاهتمام بالعلاقة الحميمة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.

فوائد البرتقال للشعر

يتكون الشعر وفروة الرأس من أنسجة خلوية تتطلب التغذية السليمة والمستمرة للحفاظ على صحتها، كما يمكن أن تؤثر المستحضرات والعلاجات الكيماوية على الشعر، مما يتطلب التعويض بالحصول على التغذية السليمة من مصادر الأطعمة المختلفة مثل المكسرات والخضروات والحمضيات والفواكه، والتي من أهمها بالطبع البرتقال.

وتعتمد فوائد البرتقال للشعر على عناصره وخصائصه الغذائية المميزة، حيث أنه:

  • يحتوي على فيتامين سي الهام لصحة خلايا الشعر وفروة الرأس.
  • يحتوي على فيتامين E الذي يحمي الشعر من التساقط ويعمل كمضاد للأكسدة.
  • البرتقال مصدر هام لـ فيتامين أ، والذي يقاوم الجذور الحرة في خلايا الشعر وفروة الرأس.
  • من أهم فوائد البرتقال للشعر، أنه مصدر رائع لحمض الفوليك، وهو المسؤول الأول عن نمو الخلايا السليمة في الشعر والجلد والأظافر.

فوائد البرتقال للبشرة

البرتقال غني بفيتامين أ وفيتامين سي، وفيتامين ب1، وحمض الفوليك، وهي فيتامينات هامة لصحة البشرة، وذلك كما يلي:

  1. ينشط فيتامين سي الموجود في البرتقال الإنزيمات اللازمة لتكوين الكولاجين، وهو البروتين الذي يقوي بشرتكِ.
  2. فيتامين أ يساعد على نمو خلايا الجلد ومنع تلفها.
  3. يحافظ فيتامين أ الموجود في البرتقال على خلايا الجلد من الجذور الحرة والسموم.
  4. يساعد فيتامين أ على نعومة الجلد من خلال الحفاظ على الرطوبة ومنع الجفاف.
  5. يساعد البرتقال بفضل فيتامين أ على منع تقرن الجلد والحالات الناتجة عن الجفاف.

فوائد البرتقال للرجيم

ليس من الصعب الاعتماد على ثمرة البرتقال كوجبة خفيفة ذات سعرات حرارية منخفضة، حيث أن البرتقالة المتوسطة لديها حوالي 62 سعر حراري، ويمكن استبدالها ببرتقالة صغيرة لتقليل السعرات، حيث تحتوي ثمرة البرتقال الصغيرة على 45 سعر حراري، في حين أن البرتقالة الكبيرة بها ما يقرب من 82 سعر حراري، لذلك فإنها غالباً ستكون آخر الخيارات.

إن البرتقال من الفواكه المُشبعة الغنية بالألياف، والتي تساعدك على إنقاص الوزن بصورة جيدة عن طريق الاختيار الأمثل للثمرة الصغيرة التي تحتوي على سعرات حرارية أقل، وبذلك تكون حققت المعادلة وشعرت بالشبع بالرغم من قلة السعرات في وجبتك الخفيفة.

فوائد قشر البرتقال

تعزيز صحة القلب

يحتوي قشر البرتقال على بعض المركبات التي تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فهو يساعد على الحفاظ على صحة القلب والحماية من النوبات القلبية والجلطات.

تحسين الهضم

يحتوي قشر البرتقال على الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء وعلاج القولون العصبي والوقاية من الانتفاخ والإمساك، كما يساعد على التقليل من حرقة المعدة.

علاج الحساسية

إن التأثير التنظيمي لقشور البرتقال على الجهاز المناعي، والناجم عن المركبات النشطة في القشور، يمكن أن يثبط من تفاعلات الحساسية ويقلل من الضغط على دفاعات الجسم.

فوائد عصير البرتقال

تعزيز صحة جهاز المناعة

من المعروف لدى الجميع أن عصير البرتقال يملك خصائص علاجية متعددة، وواحد من المصادر الغنية بفيتامين سي، ويمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي، فكوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على ما يزيد عن 200% من فيتامين سي من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا.

يعرف فيتامين سي أيضا بإسم حمض الأسكوربيك والذي يعمل كواحد من مضادات الأكسدة داخل الجسم، كما أنه يقضي على الأيونات الحرة الموجودة بالجسم قبل أن تسبب بأي أذى للجسم.

يقوم فيتامين سي بتحفيز جوانب أخرى في جهاز المناعة الخاص بنا، علاوة على هذا فإن حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) هو أحد المكونات الرئيسية في تكوين الكولاجين، والذي يساعد على إصلاح ونمو خلايا الجسم.

مقاومة السرطان

  • وكما ذكرنا سابقا فإن فيتامين سي يعمل كمضاد للأكسدة، وواحد من أهم مضادات الأكسدة، التي تقوم بمنع انتشار السرطانات، تقوم مضادات الأكسدة بالحفاظ على الحمض النووي الخاص بنا بشكل سليم، وتحول دون تحوله إلى خلايا سرطانية ضارة.
  • يعتبر فيتامين سي هو خط الدفاع الأول في مواجهة السرطانات وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى.
  • كما أن عصير البرتقال يحتوي على الهيسبريدين وهو أحد مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقليل الخلايا السرطانية، وتقليل موت الخلايا بداخل الجسم.
  • كما أن هناك إشارة على قدرة الهيسبريدين على منع سرطان القولون، بجانب قدرته على مقاومة العديد من أنواع السرطانات.

تطهير الجسم

بجانب فيتامين سي، فإن عصير البرتقال يحتوي على فيتامين أ، والذي يقوم بدوره المعتدل كواحد من مضادات الأكسدة، وليس هذا فقط بل إنه يقوم بتطهير الجسم عن طريق زيادة فاعلية وظيفة الكلى، كما أن له دورا كبيرا في الحفاظ على صحة العينين.

لذا فإن الحفاظ على تناول كمية كافية من فيتامين أ، يساعد على حماية الشخص من الإصابة بالعشى الليلي، والضمور البقعي، حيث أن كوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على 50% مما يحتاجه الجسم من فيتامين أ.

زيادة حركة الدورة الدموية

هناك أهمية كبيرة لعصير البرتقال، حيث أنه يحتوي على حمض الفوليك المعروف بإسم فيتامين بي9، الذي يعد واحدا من الفيتامينات الأساسية في بناء الحمض النووي ونمو الخلايا الجديدة.

كا أن حمض الفوليك يلعب دورا مهما في الحفاظ على الخلايا ومنع حدوث الطفرات الجينية، والتي تسببها الأيونات الحرة، بالإضافة إلى هذا كله فإن حمض الفوليك يلعب دورا في بناء كرات الدم الحمراء، كما أنه يلعب دورا في عملية الأيض، وجعل أعضاء الجسم تعمل بكفاءة.

فوائد البرتقال للاطفال

البرتقال هو أحد أشهر أنواع الفواكة الحمضية اللذيذة الذي يظهر في فصل الشتاء ويتميز بمذاق مميز ويدخل في صناعة وتحضير كثير من أنواع الحلوى والعصائر، حيث يحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية وهو أيضاً منخفض السعرات الحرارية وبالتالي يناسب مرضى السمنة بل ويحتوي على كمية كبيرة من الماء التي تعوض الجسم في فصل الشتاء .

بل ويمكن تقديمه للأطفال بجانب الوجبات على شكل مشروب لذيذ وصحي، ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على فوائد البرتقال للجسم بصورة عامة وللاطفال بصورة خاصة.

يزخر البرتقال بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من كثير من الأمراض، فنجد على سبيل المثال :

  • يعتبر البرتقال مصدر من مصادر الحديد الذي يعمل على زيادة تكوين خلايا الدم الحمراء والقضاء على فقر الدم أو الأنيميا، وهو أيضاً مصدر للألياف التي تساعد على سرعة الشعور بالشبع وتزيد من نشاط البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي.
  • كذلك يحتوي على كم هائل من فيتامين ج الذي يعمل على تجديد شباب البشرة ويحفز إنتاج الكولاجين ويقضي على الخطوط الرفيعة والتجاعيد ، بل ويحتوي على حمض الستريك الذي يقضي أو يفتتح حصوات الكلى.
  • وهو أيضاً عنصر فعال في القضاء على نشاط الجذور الحرة التي تسبب فيما بعد الإصابة ببعض الأورام السرطانية من خلال تكوين أجسام مضادة للأكسدة في الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

ويحتوي البرتقال على كم هائل من الفوائد للأطفال فنجده على سبيل المثال :

  • يعمل على معالجة حالات الإمساك المزمنة بسبب نقص كمية الماء في الجسم خاصةً في فصل الشتاء، وكذلك حالات عسر الهضم التي يتعرض لها كثير من الأطفال في السنوات الأولى ولاسيما إذا تم تقديمه على هيئة عصير طبيعي دون إضافة السكر أو الماء.
  • كذلك يعالج حالات المساح التي تنتج بسبب نقص الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والزنك والنحاس، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بنزلات البرد والسعال أو إلتهاب الجيوب الأنفية.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما يهمكم معرفته عن فوائد البرتقال المختلفة.

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/oranges.html
https://www.medicalnewstoday.com/articles/272782.php
https://www.healthline.com/health/pregnancy/best-fruits-to-eat#1
https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/orange-juice.html
https://www.organicfacts.net/orange-peel.html
https://oureverydaylife.com/180304-is-an-orange-healthy-to-eat-for-your-skin.html
https://healthfully.com/310103-foods-for-healthy-hair-scalp.html
https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/orange-essential-oil.html
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد