فوائد البرتقال للاطفال في الوقاية من الأمراض وتقوية العظام.. وتنبيه هام

فوائد البرتقال للاطفالالبرتقال بلا شك هو صديق الشتاء الأول في عائلة الفواكه، ودائماً ترتبط الجلسات الشتوية المسائية أمام التلفاز بتناول البرتقال واليوسفي، يحب الكثير من الأشخاص تناوله لطعمه الحلو اللاذع قليلاً، بينما يفضل آخرون أكل البرتقال لفوائده الصحية خاصة في البرد والوقاية من الأنفلونزا، فهل يمكن أن يتناول الأطفال البرتقال؟ وما هي فوائد البرتقال للاطفال بشكل خاص؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

متى يمكن للأطفال تناول البرتقال؟

رغم أن العديد من الأمهات يعتقدن أنه يمكن إعطاء البرتقال للأطفال في سن بضعة أشهر، ولكن يحذر الأطباء والمتخصصون من أن معدة الأطفال قد تكون حساسة وغير قادرة على تحمل المحتوى الحمضي للفاكهة في هذا السن.

يحتوي البرتقال في المقام الأول على حمض الليمون، والذي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ظهور طفح جلدي عند الأطفال الصغار جداً، لذلك من الأفضل إعطاء البرتقال للأطفال عندما يكون الطفل قد اقترب من إتمام السنة.

ADVERTISEMENT

فوائد البرتقال للاطفال لصحة الجهاز الهضمي

يمتلئ البرتقال بالكثير من المواد الغذائية المهمة، بما في ذلك المعادن والفيتامينات المختلفة، فهو يقدم للجهاز الهضمي للأطفال الفوائد الآتية:

مكافحة عسر الهضم

تقريباً يواجه معظم الأطفال والرضع عسر الهضم في الكثير من الأحيان، يرجع هذا في المقام الأول إلى حقيقة أن الجهاز الهضمي لهم يبدأ في اكتساب القوة تدريجياً، تحفز مكونات البرتقال عملية الهضم بشكل كبير.

ADVERTISEMENT

الحد من الإمساك

تفتقر حمية الرضع في المقام الأول إلى الألياف الضرورية لحركة الأمعاء الجيدة، وتعتبر الفواكه خياراً رائعاً لإطعام الأطفال عندما يتعلق الأمر بـ الإمساك، وعصير البرتقال الطبيعي يحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف.

علاج الجفاف

بالنسبة للأطفال الصغار والرضع، يمكن أن يكون الإسهال خطيراً للغاية، مما يسبب حدوث الجفاف وفقدان الطاقة، عصير البرتقال هو أفضل خيار لإعادة ترطيب الجسم واستعادة توازن المعادن المفقودة، ولكن يجب تخفيف العصير بالماء قبل إعطائه للرضيع.

فوائد البرتقال للاطفال في بناء الجسم

من أهم فوائد البرتقال للاطفال أنه ضروري بشكل كبير للنمو الجسدي السليم للأطفال، وذلك كما يلي:

ADVERTISEMENT

تقوية العظام

بالنظر إلى كمية الأملاح والمعادن الغني بها البرتقال، واحتوائه على الكالسيوم والفوسفات، فإنه مع الاستهلاك المنتظم يتجنب الطفل ضعف العظام وتليين المفاصل، وهو اضطراب يُسمى الكساح ينشأ في حالة عدم وجود الكالسيوم والفسفور.

النمو الجسدي السليم

بالنسبة للرضع والأطفال، فإن محتوى الفيتامينات والمعادن الرائع في البرتقال ضروري وحيوي لتطورهم الطبيعي في السنوات الأولى، فهو مكمل غذائي رائع.

فوائد البرتقال للاطفال للجهاز التنفسي

علاج البرد

البرتقال غني بفيتامين سي الرائع في الوقاية من البرد والأنفلونزا، والذي يعمل على تهدئة السعال أيضاً، يمكن خلط بعض من عصير البرتقال مع العسل والملح لعلاج أعراض البرد والسعال، ولكن بعد استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

تخفيف السعال الديكي

السعال الديكي يختلف عن السعال العادي بأنه يؤذي الحلق، وهو معدِ تماماً، يمكن أن يساعد تناول بعض عصير البرتقال المخفف بالماء على تقليل أعراض السعال الديكي، مع مراعاة عدم الإفراط في إعطاه للطفل.

فوائد أخرى للبرتقال للأطفال

التهاب الغدة النكافية

النكاف أو التهاب الغدة النكافية هو مرض فيروسي شديد العدوى، يمكن أن يساعد تناول عصير البرتقال مع الماء الدافئ وبعض عصائر الفاكهة الأخرى في تخفيف أعراض النكاف، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك.

حمى التيفويد

تؤدي حمى التيفود إلى تدمير قوة الجهاز الهضمي في هضم الطعام والتسبب بألم شديد في البطن، مع الحمى والسعال والصداع، وبما أن المعدة يمكنها فقط هضم العصائر والسوائل، فإن عصير البرتقال يمكنه أن يساعد في ذلك أثناء التعافي، ولكن استشارة الطبيب ضرورية لما يمكن للطفل تناوله بشكل عام أثناء إصابته بالتيفود.

ADVERTISEMENT

ما القيم الغذائية في البرتقال؟

تحتوي ثمرة متوسطة من البرتقال على القيم الغذائية الآتية:

  1. البوتاسيوم – 232 ملليجرام.
  2. الفسفور – 32 ملليجرام.
  3. المغنيسيوم – 15 ملليجرام.
  4. الكالسيوم – 50 ملليجرام.
  5. الصوديوم – 2 ملليجرام.
  6. الحديد – 0.18 ملليجرام.
  7. فيتامين أ – 346 وحدة دولية.
  8. فيتامين سي – 82 ملليجرام.
  9. الثيامين – 0.09 ملليجرام.
  10. ريبوفلافين – 0.07 ملليجرام.
  11. نياسين – 0.59 ملليجرام.

تنبيه هام

يتمتع البرتقال وعصير البرتقال بالكثير من الفوائد الرائعة للكبار والأطفال على حد سواء، ولكن من المهم عدم الإفراط في إعطائه للأطفال، لأن الإفراط قد يسبب مشاكل التسوس مستقبلاً، كما أنه يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء البرتقال والعصير وأي طعام آخر للأطفال في حالة إصابتهم بمرض ما “أي لغرض علاجي”، مراعاة لإمكانية عدم تحملهم له.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما يهمكم معرفته عن فوائد البرتقال للاطفال وقيمته الغذائية، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://parenting.firstcry.com/articles/oranges-for-babies-benefits-and-recipes/
https://www.healthline.com/nutrition/foods/oranges
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد