فوائد البرتقال للبشرة .. 7 فوائد لا تعلميها يقدمها البرتقال لبشرتكِ

فوائد البرتقال للبشرة

البرتقال هو أحد أكثر الفواكه شعبية في العالم، بالإضافة إلى أنه من أكثرها فائدة أيضاً، يتمتع البرتقال بسمعة طيبة خاصة في فصل الشتاء، حيث عادة ما يكون رفيقاً في الجلسات الشتوية المسائية سواء على هيئة ثمار أو عصير، وهو الخيار الطبيعي الأول عند التفكير في كيفية الوقاية من نزلات البرد، ولكن هل تقتصر فوائد البرتقال على فوائده الصحية فقط؟ أم أن له فوائد جمالية أيضاً؟ وما هي فوائد البرتقال للبشرة والجلد؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا القراءة.

ما القيم الغذائية في البرتقال؟

  • يحتوي كل كوب من فصوص البرتقال على 21.4 جرام من الكربوهيدرات الكلية، مع 16.9 جرام من السكر الطبيعي، هذه المواد الكربوهيدراتية تغذي عضلاتك، كما توفر الطاقة التي يحتاجها جسمك للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الخاص بك.
  • يقدم كوب البرتقال أيضاً 4.4 جرام من الألياف وهي تساعد على مكافحة الإمساك والاضطرابات الهضمية، كما تساعد على خفض الكوليسترول.
  • يحتوي البرتقال أيضاً على كمية كبيرة من الثيامين أو فيتامين ب1، كما يساعد تناول فنجان من شرائح البرتقال حصولك على 185 ميكروجرام من فيتامين ب1، وهي 15% من الكمية الموصى بها للرجال، و17% من الكمية الموصى بها للنساء.
  • يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من فيتامين سي، حيث يحتوي فنجان من شرائح البرتقال على 83.2 مللي جرام من فيتامين سي، وهو أكثر من القيمة اليومية للنساء وهي 75 ملليجرام، كما يحتاج الرجال 90 ملليجرام.

اقرئي أيضاً: فوائد القهوة للبشرة والشعر ووصفات طبيعية مغذية للبشرة.

فوائد البرتقال للبشرة

البرتقال غني بفيتامين أ وفيتامين سي، وفيتامين ب1، وحمض الفوليك، وهي فيتامينات هامة لصحة البشرة، وذلك كما يلي:

  1. ينشط فيتامين سي الموجود في البرتقال الإنزيمات اللازمة لتكوين الكولاجين، وهو البروتين الذي يقوي بشرتكِ.
  2. فيتامين أ يساعد على نمو خلايا الجلد ومنع تلفها.
  3. يحافظ فيتامين أ الموجود في البرتقال على خلايا الجلد من الجذور الحرة والسموم.
  4. يساعد فيتامين أ على نعومة الجلد من خلال الحفاظ على الرطوبة ومنع الجفاف.
  5. يساعد البرتقال بفضل فيتامين أ على منع تقرن الجلد والحالات الناتجة عن الجفاف.
  6. يحسن فيتامين ب1 وحمض الفوليك من تدفق الدم إلى الجلد.
  7. تسهم مضادات الأكسدة والليمونويد في البرتقال في الوقاية من سرطان الجلد عن طيق تدمير الجذور الحرة.

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد أخرى للبرتقال

  • يحافظ على البصر
  • يعزز صحة العظام والعضلات.
  • يساعد في الوقاية من السرطان.
  • يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

هل هناك آثار جانبية للبرتقال؟

إن البرتقال فاكهة آمنة للاستخدام بالكميات الطبيعية ولا ينتج عنها آثار جانبية، ولكن قد يكمن عيب البرتقال الأشهر في كونه من الحمضيات، والتي يؤدي التعرض الطويل لها إلى تآكل ميناء الأسنان، مما قد يزيد من خطر التسوس مع الوقت، لذلك من الأفضل غسل الفم بالماء بعد تناول الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت وغيرها من الفواكه الحمضية.

البرتقال والجلد

كما يمكن أن يسبب عصير البرتقال أو قشره أو زيت القشور ردود فعل تحسسية على الجلد، إذا تم تطبيقه مباشرة عليه، لذلك يجب اختباره أولاً على مساحة صغيرة من الجلد، والانتظار لمدة 24 ساعة.

استشر طبيبك إن كنت تتناول مكملات فيتامين أ، مع تناولك لكميات كبيرة من البرتقال، بسبب الحرص على عدم الإفراط في تناول فيتامين أ بسبب تخطي النسبة المطلوبة منه.

اقرأ أيضاً: فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر وطريقة تحضيره.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على فوائد البرتقال للبشرة والقيم الغذائية فيه، إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://oureverydaylife.com/180304-is-an-orange-healthy-to-eat-for-your-skin.html https://healthfully.com/517540-what-are-the-advantages-of-eating-oranges.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/vitamins/health-benefits-of-vitamin-a-or-retinol.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *