فوائد البرغل للرجيم .. وكيف تجعل منه طعاماً يساعدك على فقدان الوزن

فوائد البرغل للرجيم

هل تعرف ما هو البرغل؟ هل تحبه؟ هل تتمتع بتناول الأكلات التي تحتوي عليه؟ إذاً، هل تعلم ما هي فوائده لصحتك؟ وماذا عن فوائد البرغل للرجيم وإنقاص الوزن بشكل خاص؟ وما هي الخصائص الغذائية الموجودة فيه؟ للإجابة على هذه التساؤلات، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال، والذي نتعرف فيه على فوائد البرغل للرجيم وكيف تجعل منه طعاماً مفيداً في فقدان الوزن.

ما هو البرغل؟

يُعد البرغل من أفضل أنواع الطعام في الشرق الأوسط، ويتكون من حبات القمح الكامل التي تم تنظيفها، ومعالجتها بالبخار، وتجفيفها، وطحنها إلى جزيئات، وهو ليس مماثل للقمح المشقوق، حيث أن القمح المشقوق غير مطبوخ مُسبقاُ، كما أنه يأخذ وقتاً أطول في الطهي من البرغل.

اقرأ أيضاً: فوائد فول الصويا للرجيم.. وكيف يمكن الاستفادة منه لإنقاص الوزن؟

فوائد البرغل للرجيم

السعرات الحرارية

يحتوي ربع كوب من البرغل الغير مطبوخ على 150 سعر حراري، و هو عدد سعرات إلى حد ما معتدل، ولكن بالاعتدال في التناول، والالتزام بالكمية المعقولة، واختيار الأطعمة الأخرى المنخفضة السعرات الحرارية في باقي النظام الغذائي.

يحتوي على البروتين

يوفر ربع كوب البرغل حوالي 5 جرام من البروتين، تساعد البروتينات على زيادة الشعور بالشبع، وهي من أهم الخيارات في الأطعمة عند وضع النظام الغذائي لفقدان الوزن، حيث تساعد على تأخير الشعور بالجوع، كما أنها تساعد في بناء الخلايا والأنسجة، وإصلاح التالف منها.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان للرجيم والقيمة الغذائية له ونصائح للاستفادة منه.

يحتوي على الألياف

يحتوي ربع الكوب من البرغل على حوالي 4 جرامات من الألياف، وجميعنا نعلم مدى أهمية الألياف في النظام الغذائي لـ فقدان الوزن، بل تكاد تكون الخيار الأهم على الإطلاق، حيث أن الألياف تأخذ وقتاً طويلاً في الهضم، وتمتص الماء بداخل المعدة، فتشكل كتلة كبيرة تساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، كما أنها تسهل من عملية الهضم أيضاً، وقد أثبتت دراسة تم نشرها في المجلة الدولية لعلم الأوبئة عام 2007، أن النساء اللواتي تناولن الألياف بنسبة عالية، كانوا أقل عُرضة للإصابة بـ سرطان الثدي.

اقرأ أيضاً: فوائد الألياف الطبيعية والأطعمة التي تحتوي عليها.

مواضيع متعلقة

ستوري

كيف يمكن الاستفادة من البرغل في النظام الغذائي؟

  • يمكن استخدام حبوب البرغل ساخنة في الإفطار، مع بعض الفواكه والمكسرات، حيث تقدم وجبة مفيدة ومُشبعة.
  • يمكن إضافة البرغل إلى شرائح اللحم الخالي من الدسم وبعض الخضروات الورقية، لصنع طبق لذيذ، وغني، ومُشبع.
  • يمكن استخدام حبوب البرغل في السلطات مثل التبولة، سلطة البرغل الأشهر على الإطلاق، حيث يتم تعزيز نكهة البرغل بنكهات أخرى عديدة.

اقرأ أيضاً: فوائد الشعير للتخسيس، وفوائد ماء الشعير للتنحيف.

طريقة عمل سلطة التبولة بالبرغل وقيمتها الغذائية

يتم إضافة كوب واحد من البرغل إلى:

  • 2 كوب من الماء المغلي.
  • 3 ملاعق كبيرة صلصة الصويا.
  • 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • 3 ملاعق كبيرة من الثوم، وكوب من الطماطم، ونصف كوب من أوراق الكزبرة، و2 ملعقة كبيرة من النعناع الطازج، وملعقة كبيرة زنجبيل طازج.

تقدم هذه المقادير حوالي 5 حصص من سلطة التبولة، يحتوي كل منها على 147 سعر حراري فقط، و7 جرامات من الألياف، و4.7 جرامات من البروتين، و3.3 جرام من الدهون.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير كبة البرغل بالبقدونس بطريقة صحية.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد البرغل للرجيم وكيفية إضافته إلى نظامك الغذائي، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/256333-what-are-the-benefits-of-bulgur-wheat/ https://www.livestrong.com/article/311971-bulgur-wheat-calories/

رد واحد على “فوائد البرغل للرجيم .. وكيف تجعل منه طعاماً يساعدك على فقدان الوزن

  1. عندنا في لبنان طبق لذيذ يعتمد على البرغل الناعم واللبن حيث نقوم بنقع البرغل عشر دقائق في الماء ثم نصفيه ونضيف اليه اللبن ونأخذه في الصيف مع اضافة القليل من السكر اليه حسب الرغبة ومنهم من يتناولونه مع الملح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *