فوائد البروكلي الصحية والجمالية وللوقاية من الأمراض

فوائد البروكلي

سواء اختلفت مع أو اتفقت على تناوله، فالبروكلي من الخضروات المليئة بالعديد من الفوائد، بل ومن أكثرها فائدة لصحة الإنسان على الإطلاق، حيث أثبتت العديد من الدراسات أهميته من حيث القيمة الغذائية له، والخصائص العلاجية المهمة التي يقدمها، اكتشفوا معنا فوائد البروكلي الصحية المتعددة التي جمعناها لكم في هذا المقال أعزائي القراء.

فوائد البروكلي الصحية

يحتوي البروكلي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على حماية الجسم من الأمراض، وللبروكلي فوائد كثيرة ومنها:

فوائد البروكلي للهضم

يحتوي البروكلي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم والوقاية من عسر الهضم و الإمساك، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات ولكنه منخفض السعرات الحرارية.

فوائد البروكلي للقلب

يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد الجسم على التخلص من الكوليسترول الضار في الدم.

فوائد البروكلي للعظام

يحتوي البروكلي على الكبريت والسلفورافان، لذلك فهو مضاد للالتهابات خاصة التهاب المفاصل، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وفيتامين K وبالتالي فهو يساعد على منع هشاشة العظام والإبطاء من تلف المفاصل.

يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الشيخوخة، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم.

شاهد انفوجرافيك: ما هي فائدة البروكلي لصحتك؟

مواضيع متعلقة

فوائد البروكلي في الوقاية من الأمراض

فوائد-البروكلي1السرطان

يحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من مرض السرطان، مثل سرطان المعدة، والقولون، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، لذلك ينصح بتناوله لأنه يقاوم الخلايا السرطانية ويحمي الخلايا من التلف.

أمراض العين

البروكلي من الخضروات المفيدة جداً لصحة العين، لإحتوائه على مادة اللوتين ومضادات الأكسدة ومادة الزياكسانتين، وهذه العناصر الهامة تساعد على الحماية من الضمور البقعي واعتام عدسة العين.

ضغط الدم

يحتوي البروكلي على عنصر السلفورافان الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وأيضاً له دور هام في تحسين وظائف الكلى.

فوائد البروكلي للكبد

البروكلي يمكن أن يساعد الكبد على أن يعمل في مستواه الأمثل، يث يرتبط مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) بزيادة الدهون ويمكن أن يؤدي إلى سرطان الكبد وتليف الكبد.

صرحت الدكتورة إليزابيث جيفري من جامعة إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية في تقرير عام 2016 الذي نشر في مجلة التغذية، أنه بإضافة هذه الخضروات الصليبية مثل البروكلي إلى حميتك، يمكنك التخلص من احتمالات الحالات المؤثرة على الكبد والتي قد تؤدي إلى مرض الكبد الدهني.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل البيض مع البروكلي والفلفل بشكل صحي.

فوائد البروكلي للبشرة والجلد

فوائد-البروكلي2يحتوي البروكلي على فيتامين C الذي يساعد على تحسين مظهر الجلد، ومحاربة تلف الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يعمل على مقاومة التجاعيد وإعطاء البشرة مظهر أصغر سناً مع تمتعها بالحيوية والنضارة.

فوائد البروكلي للرجيم

البروكلي هو خيار رائع لأي نظام غذائي لفقدان الوزن لأنه منخفض جداً في السعرات الحرارية، ولكن هذه ليست فوائد البروكلي للرجيم الوحيدة، فالبروكلي غني بالمغذيات الأساسية ويحتوي على الألياف التي تساهم في تعزيز الإحساس بالشبع.

ومن المعروف أن العديد من المغذيات في البروكلي تدعم فقدان الوزن، والمواد الكيميائية النباتية في البروكلي لديها إمكانية تكسير الدهون.

اقرأ أيضاً: خصائص البروكلي الفريدة التي تجعله مفيداً للرجيم.

فوائد البروكلي للحامل

إن البروكلي يتمتع بعدد من الخصائص والقيم الغذائية العظيمة، التي تؤهله لأن يكون من أهم الأطعمة التي ينبغي تناولها أثناء الحمل، وتتلخص فوائد البروكلي للحامل في النقاط التالية:

  • البروكلي مصدر غني للبروتينات، ومزيلات السموم، ومعادن الحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم وغيرها، لذلك فهو عنصر مثالي لأي نظام غذائي للمرأة الحامل.
  • البروكلي مصدر هام للألياف، وهذه الألياف مهمة جداً للمساعدة في القضاء على الإمساك، والذي هو عرض شائع جداً أثناء فترة الحمل.
  • يحتوي البروكلي أيضاً على حمض الفوليك، وهو هام لعدم وجود عيوب خلقية في المواليد، مثل عيوب الأنبوب العصبي، وهي مشكلة رئيسية للحوامل اللواتي يعانين من نقص حمض الفوليك في نظامهن الغذائي.
  • البروكلي غني بـ فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وجميعها فيتامينات هامة لتغذية الحامل والجنين.
  • البروكلي غني بـ مضادات الأكسدة، كما يحتوي على مركبات نباتية تفيد الجهاز المناعي بشكل كبير.
  • البروكلي من الخضروات الخضراء الداكنة، والتي تم الربط بينها وبين تقليل خطر انخفاض وزن المواليد عند الولادة.

اقرأ أيضاً: تعرف أكثر على فوائد البـروكلي للحامل، و6 أطعمة أخرى مفيدة للحامل.

فوائد البروكلي للشعر

تأتي معظم السعرات الحرارية الموجودة في البروكلي من البروتين، وهو أمر ضروري لصحة الشعر والنمو، ويقول أستاذ علوم التغذية في جامعة كاليفورنيا، وأستاذ البيولوجيا الجزيئية في نفس الجامعة، أن البروكلي مرتفع في نسبة إنزيم يسمى الإندول، ويتم تحويل هذا الإنزيم إلى مادة تسمى دايديندول خلال عملية الهضم، هذه المادة تثبط من أداء تقلبات تحدث في هرمون التستوستيرون، وترتبط هذه التقلبات بحدوث الصلع لدى الذكور.

لذلك فيمكن القول بأن فوائد البروكلي للشعر ليست للنساء فقط، حيث يزيد من قوة الشعر ونموه ويمنع تساقطه، ولكنها أيضاً تفيد الرجال في الوقاية من الصلع.

اقرأ أيضاً: فوائـد البروكلي للشعر، وأطعمة أخرى مفيدة للشعر.

طرق تحضير البروكلي

فوائد-البروكلي3إن من أفضل الطرق للحصول على فوائد البروكلي هي تناوله طازجاً، ومن الأفضل الحرص على تناول براعم البروكلي، وتوجد طرق عديدة لتحضيره ومنها:

  • الطهي على البخار.
  • الشواء.
  • السلق.

ولكن أفضل طريقة هي سلق البروكلي ويتم فيها: غسل البروكلي وتقطيعه ثم يوضع في إناء به ماء مغلي ويترك على النار لمدة 10 دقائق، ويمكن نقع البروكلي في الماء المغلي لمدة نصف ساعة وتناوله مسلوقاً، ويمكن أيضاً وضع ملعقة زيت زيتون ثم وضعه في الفرن لفترة قصيرة حتى يتحمر قليلاً.

وبالرغم من فوائده المتعددة، إلا أن بعض الأشخاص لا يفضلون طعمه لذلك يمكنكِ تحضيره مع الدجاج أو وضعه في الشوربة أو أطباق اللحوم المختلفة.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل شوربة البروكلي الصحية بطريقة سهلة ولذيذة.

تحذير مهم

على الرغم من أن هذا الخضار المدهش له ثروة من الفوائد الصحية المرتبطة به، ولكن في بعض الناس، يمكن أن يسبب التلامس مع البروكلي حساسية جلدية، حيث أن بعض المركبات القوية في الخضروات يمكن أن تكون مزعجة للبشرة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على جميع فوائد البروكلي للصحة والوقاية من الأمراض، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-broccoli.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-broccoli.html#helps-in-pregnancy https://www.livestrong.com/article/135957-vegetables-that-promote-hair-growth/

تعليقان على “فوائد البروكلي الصحية والجمالية وللوقاية من الأمراض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *