كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد البصل للبرد وما فوائد وضع البصل اسفل القدم ؟

فوائد البصل للبرد

نسمع جميعاً من أمهاتنا وأجدادنا أن البصل من أفضل أنواع الأطعمة لتقوية المناعة، وهذا بالفعل يحمل قدراً كبيراً من الصحة والمنطق، ولكن ما هي فوائد البصل للبرد بالتحديد؟ وما حقيقة فوائد وضع البصل اسفل القدم في الجورب لعلاج البرد؟ وماذا عن فوائد وضع البصل في الغرفه للتخلص من العدوى؟ تابعوا المقال أعزائي القراء لنتعرف سوياً على فوائد البصل للزكام وكيفية الحصول على تلك الفوائد.

Advertisement

فوائد البصل للبرد

البصل من أكثر أنواع الأطعمة بشكل عام والخضروات بشكل خاص فاعلية في تقوية جهاز المناعة، ومن المعروف أن تناوله يحسن من قدرة الجسم على محاربة أنواع العدوى والالتهابات المختلفة بما في ذلك البرد والأنفلونزا، على سبيل المثال:

  • يعد البصل من أغنى مصادر الفلافونويد الغذائي، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية والسرطانات.
  • يعد البصل أيضًا مصدرًا رئيسيًا لـ فيتامين C، وهو فيتامين يلعب دورًا مهمًا في وظيفة المناعة ضد الأمراض.
  • قد يؤدي الاستهلاك المنتظم لمركبات الكبريت العضوي الموجود في البصل والثوم إلى الحماية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لـ دراسة عام 2010.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل الصحية والجمالية الرائعة.

فوائد وضع البصل اسفل القدم

قد يبدو وضع البصل في الجوارب أمرًا غريبًا، لكن بعض الأشخاص يؤكدون أنه علاج للعدوى مثل البرد أو الأنفلونزا، حيث وفقًا لهذا العلاج الشعبي يتم تقطيع بصلة حمراء أو بيضاء إلى شرائح ووضعها على قيعان قدميك وارتداء زوج من الجوارب، وتركها طوال الليل أثناء النوم ثم الاستيقاظ بحالة أفضل كثيراً.

إن البصل غني بالمركبات الكبريتية التي تمنحه رائحة نفاذة، وهناك آراء بأن عند وضعه على القدمين، فإن هذه المركبات تنتقل إلى الجسم وتقتل البكتيريا والفيروسات، كما تشير المقالات التي تدعم ذلك إلى أن فوائد وضع البصل في الغرفه بأكملها موجودة أيضاً، وأنه يخلص الهواء من الفيروسات والسموم والمواد الكيميائية.

Advertisement

ماذا تقول الأبحاث؟

  • أجريت العديد من الدراسات لتقييم هذه الممارسة، وأظهرت مراجعة بعض الأدلة على أن وضع البصل تحت القدم هو بالفعل ممارسة فعالة لعلاج الأمراض الالتهابية.
  • على الجانب الآخر تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى زيادة العدوى، ومع ذلك فإن الجودة الكلية للدراسات البحثية حول هذا الموضوع لا زالت منخفضة بشكل عام.
  • لم يتم إجراء أي دراسات على وجه التحديد لتقييم فائدة وضع البصل في الجوارب أو في أي مكان آخر على الجسم.
  • لم يتم أيضاً إجراء أي دراسات تنفي قطعاً فوائد وضع البصل اسفل القدم في الجورب، البصل حامض قليلاً، لذلك قد يكون له نتائج مضادة للجراثيم إذا تم فركه على الأشياء، ولكن قد تكون آلية عمله غير مؤكدة وليس شرطاً أن يكون فعالاً في 100% من الحالات.
  • من حسن الحظ أنه وفقاً للأبحاث فإن وضع البصل في الجوارب من غير المرجح أن يؤذي، حيث لم ترد أي تقارير عن ضرر من هذه الممارسة.

اقرأ أيضاً: لماذا نبكي عند تقطيع البصل؟ وكيف نتجنب ذلك؟

تنبيه هام

رغم عدم وجود تقارير بأن هذه التقنية ضارة، ولكن لأن الدراسات لا زالت غير قاطعة في هذا الموضوع، يفضل عدم الإفراط في استخدام البصل بهذا الطريقة، واستشارة الطبيب حول احتمالية حدوث حساسية للجلد حسب كل حالة.

فوائد البصل للزكام مع العسل

حتى يمكنك الاستفادة من البصل لعلاج نزلات البرد، يمكن تناول البصل عن طريق اتباع الخطوات التالية:

Advertisement
  • قم بتقشير وتقطع البصل إلى شرائح رقيقة، ويفضل البصل الأحمر، جميع أنواع البصل لها خصائص طبية وتعمل لعلاج نزلات البرد، ولكن البصل الأحمر يحتوي على أعلى مستوى من الكيرسيتين، وهو نسبة عالية من الفلافونويد في مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع إنتاج الهستامين.
  • ضع البصل في وعاء على النار.
  • استخدم كمية كافية من العسل لتغليف الشرائح، هذا سوف يقلل من شدة طعم البصل ويبرز أيضًا قوة العسل كمثبط للسعال، بعض أنواع العسل تحتوي أيضاً على كيرسيتين.
  • ضع شرائح البصل في الثلاجة طوال الليل وتناولها في الصباح.
  • يمكن أيضاً الحصول على فوائد البصل للبرد من خلال دمج البصل في الأطباق، حيث يمكن إضافته إلى الحساء والسلطة والسندوتشات والعديد من الوصفات الأخرى.
  • من الأفضل استهلاك البصل الخام الطازج عند الرغبة في علاج البرد.
  • إذا استمرت أعراض البرد بشدة أو حدثت أي مضاعفات يجب استشارة الطبيب.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد البصل للبرد وكيف يمكن أن يحارب العدوى، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/cold-flu/onion-in-sock https://www.medicalnewstoday.com/articles/320167.php https://healthfully.com/how-to-eat-raw-onions-for-a-cold-and-stuffy-nose-6319633.html