فوائد البصل للشعر .. عصير البصل علاج منزلي لتساقط الشعر!

فوائد البصل للشعر

عندما نذكر البصل ربما يتبادر لذهنك العديد من المأكولات الشهية التي يدخل في صنعها البصل بنكهته ورائحته القوية، ولكن هل تعلم أن للبصل استخدامات جمالية للعناية بالشعر، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد البصل للشعر  

فوائد البصل للشعر

البصل له استخدامات أخرى بخلاف إضافة نكهة إلى طعامنا، وقد يبدو الأمر مفاجئًا، لكن هل تصدق أن عصير البصل قد يكون علاج منزلي لتساقط الشعر؟ قديكون ذلك بسبب احتواء البصل على بعض المعادن، والتي قد تكون جيدة للشعر، ولكن يجب على أي شخص لديه حساسية من البصل عدم استخدام عصير البصل على شعره.

إذا كانت رائحة عصير البصل على الشعر نفاذة، فإن إضافة القليل من عصير الليمون أو ماء الورد يساعد، وعلى الرغم من أن علاج تساقط الشعر بماء البصل شائع،  لكن في النهاية هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من هذه النتائج واعتبار البصل علاج مؤكد للشعر، لذلك حتى الآن الطرق العملية المثبتة هي المصرح بها والموافق عليها.

اقرأ أيضا: فوائد البصل الأحمر وتأثيره على نظامك الغذائي 

هل علاج تساقط الشعر بعصير البصل فّعال؟

يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة، ويسعى الكثيرون إلى العلاجات الطبيعية لتشجيع نمو الشعر، ومن ضمن هذه العلاجات عصير البصل الذي قد يكون علاج ممكن.

ولكن؛ 

بالرغم من فوائد البصل للشعر التي ذكرناها، استخدام عصير البصل لإعادة نمو الشعر لم يتم بحثه على نطاق واسع، وأشارت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة الأمراض الجلدية إلى أن استخدام عصير البصل على فروة الرأس قد يساعد على نمو الشعر لدى بعض الناس.

اشتملت الدراسة على المشاركين الذين يعانون من داء الثعلبة وهو شكل غير مكتمل من أشكال تساقط الشعر، ووجد الباحثون أن نمو الشعر بدأ بعد أسبوعين من استخدام عصير البصل الذي تم تطبيقه على فروة الرأس مرتين يوميًا.

اقرأ أيضا: فوائد البصل للجسم.. ومعلومات صحية مذهلة عنه 

مواضيع متعلقة

ستوري

كيف يساهم البصل في حل مشكلات الشعر؟

قد يكون أساس فوائد البصل للشعر هو المغذيات الموجودة فيه، فعند تطبيقها على الشعر قد تغذي البصيلات، الأمر الذي قد يزيد من كثافة الشعر ولمعانه، ويحسن قوة الشعر، كما قد يزيد البصل من ترطيب الشعر، وتعزيز نمو الشعر الجديد لدى بعض الأشخاص.

قد يساعد عصير البصل في تحسين صحة الشعر كالتالي:

الكبريت في البصل

البصل يحتوي على الكبريت الغذائي، والكبريت هو واحد من أكثر المعادن شيوعًا في الجسم، ويوجد الكبريت أيضًا في الكيراتين، وهو أحد مكونات الشعر، قد يوفر الكبريت في عصير البصل الغذاء الذي يحتاجه الشعر للنمو، مما يشجع نمو الشعر.

خصائص مضادة للميكروبات

يمكن أن تساهم عدوى فروة الرأس في فقدان الشعر، و فروة الرأس الصحية بالتأكيد تحتوي على بصيلات شعر قوية، والبصل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، والتي قد تساعد في مكافحة الالتهابات.

مضادات الأكسدة

البصل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة، التي قد بصيلات الشعر وتؤدي إلى ترقق وفقدان الشعر، وقد يؤدي خفض الجذور الحرة إلى تقليل الضرر الذي يصيب بصيلات الشعر.

اقرأ أيضا: فوائد البصل الأخضر للبشرة وللوقاية من الأمراض وللمرأة الحامل الرئيسية

كيفية استخدام البصل للشعر

  • قشّر حوالي أربعة بصلات وقطعهم إلى قطع صغيرة.
  • استخرج العصير من البصل إما بالضغط عليه أو باستخدام عصارة.
  • خيار آخر هو وضع قطع البصل في خلاط ثم ضع المعجون الناتج في قطعة قماش قطنية واضغط عليها لاستخلاص العصير.
  • ضع العصير على فروة الرأس أو جذور الشعر.
  • قد يساعد وضع بضع قطرات من الزيت العطري مثل زيت النعناع أو اللافندر على تقليل الرائحة القوية لعصير البصل.

تنبيهات هامة عند استخدام عصير البصل على الشعر

قبل استخدام عصير البصل وجني فوائد البصل للشعر ، انتبه لهذه التحذيرات:

  • اختبر عصير البصل على قطعة صغيرة من الجلد قبل وضعه على فروة الرأس للتأكد من عدم حدوث تفاعل تحسسي للجلد أو فروة الرأس، حيث أن تلامس عصير البصل مع الجلد يمكن أن يسبب أعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • يمكن أن يكون عصير البصل مهيجاً للبشرة بين الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية، مما يسبب الاحمرار والحكة.
  • ضع كمية صغيرة من عصير البصل على المرفق الداخلي أو خلف الأذن وانتظر لبضع دقائق، فإذا إذا حدث تهيج فمن الأفضل عدم وضع عصير البصل على فروة الرأس.
  • من المهم أيضًا تجنب لمس عصير البصل للعين، حيث يمكن أن يؤدي إلى حرق واحمرار في العين، وإذا وصل للعينين فمن المهم شطفه بالماء البارد.
  • على الرغم من أنه ليس له تأثير جانبي ضار، إلا أن عصير البصل يمكن أن يكون له رائحة قوية جدًا.

انتبه.. قد يكون عصير البصل للشعر، طريقة طبيعية للمساعدة على علاج بعض مشكلات الشعر، ولكن ليست علاج نهائي لها، لذلك إن كنت تعاني من  مشكلة مستمرة، يجب استشارة الطبيل لوصف العلاج الأنسب.

في النهاية وبعد معرفتك فوائد البصل للشعر ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319515.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *