كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد البصل للعين .. هل البصل يغسل العينين فعلاً؟

فوائد البصل للعين

من التعليقات الكوميدية بعض الشئ التي يمكن أن نسمعها عندما تُدمع أعيننا لأي سبب، هل تبكي أم كنت تقطع البصل؟ فمن المعروف أن البصل يحفز دموع العينين ويسبب البكاء، ولكن هل يمكن أن يفيد البصل العين؟ تابعوا المقال التالي الذي سنناقش فيه فوائد البصل للعين والعلاقة بين ماء البصل للعين وبين الدموع.

Advertisement

القيمة الغذائية للبصل

يقولون أن البصل هو عصب المطبخ، حيث قلما تجد وصفة لا يدخل ضمن مكوناتها البصل، وهناك العديد من الأطباق التي لا تصلح بدونه، فهو طريقة رائعة لزيادة النكهة دون إضافة سعرات حرارية أو دهون أو صوديوم، ومن القيم الغذائية في البصل ما يلي:

  • حمض الفوليك (B9): حمض الفوليك ضروري لنمو الخلايا والتمثيل الغذائي، وهو مهم بشكل خاص للحوامل لمنع تشوهات الأجنة.
  • فيتامين ج: فيتامين ج أو سي مضاد للأكسدة يعزز المناعة، ويحافظ على جمال البشرة والشعر.
  • فيتامين ب 6: يشارك هذا الفيتامين في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • البوتاسيوم: هذا المعدن الأساسي يمكن أن يكون له تأثيرات لخفض ضغط الدم ، وهو مهم لصحة القلب.
  • البصل مصدر غني بالألياف، والكربوهيدرات، والمركبات العضوية مثل مركبات الكبريتيك والكيرسيتين quercetin أيضًا.

اقرأ أيضاً: ما فوائد البصل للبرد ولماذا يوضع أسفل القدم؟

فوائد البصل للعين

قد يفاجئك أن البصل قد يفيد صحة عينيك، إن هناك بعض الجوانب التي يمكن أن يفيد بها البصل العين، ولكن يجب الحذر بالطبع فلا يُستخدم البصل مبشرة على العين:

فيتامين ب و ج

البصل غني بفيتامينات B و C، ونقص فيتامين B يزيد فرص الإصابة بالعين الوردية (التهاب الملتحمة) كما أن فيتامين ج ليس مفيدًا فقط لتعزيز نظام المناعة، حيث تُظهر الأبحاث أنه يقلل أيضًا من خطر الإصابة بـ المياه البيضاء، ويؤدي إلى إبطاء نمو التنكس البقعي المرتبط بالعمر ويقلل من الالتهاب في العين.

الكبريت

  • البصل غني بمركبات الكبريتيك التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، ويخفض خطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • مركبات الكبريت أيضًا تهيج القنوات المسيلة للدموع، مما يسبب سيلان الدموع وهذا يخدم غرض صحي لغسل القرنية.
  • الجلوتاثيون في البصل يعمل كمضاد للأكسدة لعدسات العين وهذا يجعلها أقوى، وقد يساعد على منع مشاكل العين مثل الجلوكوما، وإعتام عدسة العين.

اقرأ أيضاً: هل يفيد البصل المعدة والجهاز الهضمي؟

كيرسيتين Quercetin

يحتوي البصل أيضًا على مضادات للأكسدة ومواد كيميائية كيميائية أخرى مثل الكيرسيتين Quercetin الذي يساعد في مكافحة التهاب العين، ويساعد الكيرسيتين أيضًا في توفير الراحة لأعراض الربو، مثل سيلان الأنف والاحتقان وتهيج العين.

Advertisement

تنبيه هام

هناك بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من البصل للعين، كما أنه لا يجب استخدام البصل على العين بشكل مباشر، إن هذه الفوائد قد تحدث بشكل طبيعي عند تقطيع البصل وتدميع العين الناتج عن ذلك أو عند تناول البصل في الطعام فنحصل على القيم الغذاية المفيدة للعين، ولكن ليس معناها استخدامه كدواء على العين، استشر الطبيب حول حالة عينيك أولاً.

ماء البصل للعين والدموع

من المعروف أن البصل يجعلك تبكي عند تقطيعه، ويرجع ذلك إلى وجود غاز يدعى syn-propanethial-S-oxide وهو عبارة عن سائل مركب يعمل بمثابة عنصر مسيل للدموع، ولحسن الحظ الدموع المحتملة أثناء تقطيع البصل أو عند ملامسة ماء البصل للعين لا تسبب أي ضرر، على العكس فقد يخدم هذا غرض صحي لغسل القرنية.

هناك عدة طرق للمساعدة على تجنب تهيج العينين عند تقطيع البصل أو ملامسة ماء البصل للعين وتشمل:

  • قطع البصل في إناء ممتلئ بالماء، فهذا يمكن أن يساعد على منع الغازات من الاتصال مع عينيك.
  • استخدام شفاط الهواء أو حتى فتح نافذة لمصدر جديد للهواء يمكن أن يمنع المركبات في البصل من تهيج العينين.
  • قطع البصل بالقرب من المياه الجارية، أو مصدر من البخار.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل للجسم.. ومعلومات صحية مذهلة عنه 

فوائد البصل للعين عند تناوله في الطعام

كما ذكرنا أعلاه، فإن البصل غني بالعناصر الغذائية المختلفة، والفيتامينات الهامة للحفاظ على الصحة، الأمر الذي سينعكس إيجابيًا بالتأكيد على صحة العينين، فإنك بلا شك عندما تتناول طعاماً صحياً يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اللازمة لصحة عينيك، فإن ذلك يحسن من مستوى الرؤية ويحمي العين من مشكلات النظر والأمراض.

Advertisement

اقرأ أيضاً: فوائد البصل الأخضر للبشرة وللوقاية من الأمراض وللمرأة الحامل.

فوائد البصل الصحية

  • البصل له خصائص مضادة للأكسدة قوية، لذا يعمل على الحد من الالتهابات، كما يعمل على تثبيط نمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة.
  • أظهرت الدراسات أن البصل يمكن أن يقلل مستويات السكر في الدم، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.
  • هشاشة العظام هي مشكلة صحية شائعة، وخاصة في النساء بعد سن اليأس، وقد أظهرت الدراسات أن البصل له آثار وقائية ضد تدهور العظام، وربما يزيد من كتلة العظام.
  • ربطت الدراسات زيادة استهلاك البصل بتقليل خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان المعدة، وسرطان القولون والبروستاتا.

في النهاية وبعد معرفتك فوائد البصل للعين وفوائد البصل الصحية الأخرى، والعلاقة بين ماء البصل للعين وبين الدموع، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/276714.php https://blog.solsticebenefits.com/solstice-member-blog/read-now-cry-later-how-onions-benefit-your-eye-health https://www.healthline.com/nutrition/foods/onions#section4