فوائد البطاطا الحلوة للاطفال .. وهل تسبب لهم الحساسية؟

فوائد البطاطا الحلوة للاطفال

يكون للطعام الذي يتناوله الطفل في بداية حمية الأطعمة الصلبة تأثير كبير على عاداته الغذائية في المستقبل، لذا تقع على الوالدين مسئولية تقديم الأطعمة المناسبة للأطفال تبعاً لسنهم، ومن الأطعمة التي لا يختلف عليها الكبار ولا الصغار البطاطا الحلوة، فما هي فوائد البطاطا الحلوة للاطفال ؟ وما القيم الغذائية فيها؟ هذا ما سنناقشه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال.

هل البطاطا الحلوة جيدة للأطفال؟

البطاطا الحلوة بلا شك ذات قيمة غذائية عالية بالإضافة إلى طعمها اللذيذ وسهولة تناولها، يجعلها ذلك من الأغذية المثالية لطفلك عند إدخال الأطعمة الصلبة لنظامه الغذائي، فهي ذات قوام كريمي ولين يحبه الأطفال بشكل عام، بالإضافة إلى التحلية الطبيعية التي يحصلون عليها منها.

اقرأ أيضاً: فوائد الفراولة للأطفال، 6 فوائد مهمة ولكن احذر حساسية الفراولة.

متى يمكن إعطاء البطاطا الحلوة للأطفال؟

يمكن البدء بإعطاء البطاطا الحلوة للأطفال من عمر ستة أشهر، حيث يكون هو الوقت الأفضل لتقديم الأطعمة الصلبة للطفل بلا خوف، قدمي البطاطا الحلوة للطفل في شكل هريس (بوريه)، فيكون من السهل عليه تناولها، وبحلول ثمانية أشهر يمكن تقديمها مع الأرز أو الشوفان.

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد البطاطا الحلوة للاطفال

فوائد-البطاطا-الحلوة-للاطفال1
البطاطا الحلوة للاطفال

البطاطا الحلوة لديها العديد من الفوائد الصحية المهمة، وهذه بعض الفوائد التي تقدمها للأطفال خصيصاً:

منع وعلاج الإمساك

كونها مصدراً جيداً لـ الألياف، يمكن للبطاطا الحلوة أن تقي طفلكِ من الإمساك، كما أنها ستساعد في الحفاظ على نظام غذائي صحي.

دعم جهاز المناعة

تحتوي هذه الثمار اللذيذة على الكثير من فيتامين سي وفيتامين E، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، كما تساعد على مكافحة نزلات البرد وأنواع العدوى الشائعة لدى الأطفال والرضع، وهي جيدة أيضاً لبشرة الأطفال.

اقرأ أيضاً: فوائد الأفوكادو للأطفال، الأفوكادو مهم لعيون وعظام وتفكير طفلك.

تحسين النظر

البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة رائعة من فيتامين أ الذي يساعد على تقوية وتحسين صحة البصر، في الواقع فهي تحتوي على أكثر من 100% من الاحتياج اليومي منه، كما تحتوي على كميات كبيرة من البيتاكاروتين.

زيادة الوزن الصحي

البطاطا طعام صحي يحتوي على عدد لا بأس به من السعرات الحرارية، يحتاج الأطفال لأن يزيد وزنهم بشكل صحي للنمو السليم، وتعتبر البطاطا الحلوة من الطرق المثلى لذلك.

الوقاية من فقر الدم

لأنها محملة بالكالسيوم والحديد، وكلاهما ضروري لنمو الأطفال والرضع، فهي طعام مثالي لذلك، كما أن الحديد في غاية الأهمية للوقاية من فقر الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد الموز للأطفال، مصدر هام للفيتامينات والمعادن والطاقة اللازمة لطفلك.

هل تسبب البطاطا الحلوة الحساسية عند الأطفال؟

تعتبر الآثار الجانبية التي قد تحدث لدى الأطفال عند تناولهم البطاطا الحلوة منخفضة بشكل عام مقارنة ببعض الخضروات الأخرى مثل السبانخ والجزر، هي بشكل عام لا تسبب تفاعلات الحساسية لدى الرضع، لهذا السبب يُنصح بشكل عام بها لفطام الطفل.

ومع ذلك، قد يكون هناك احتمال بأن يكون الطفل مصاباً بالحساسية الغذائية من البطاطا الحلوة، ومن أعراضها القئ والطفح الجلدي والإسهال والانتفاخ، لذا ابحثي عن أي من هذه العلامات عند إعطائها للطفل للمرة الأولى.

اقرأ أيضاً: فوائد البيض للأطفال، فوائد غذائية رائعة ولكن انتبه لهذه المخاطر.

ما القيم الغذائية في البطاطا الحلوة؟

يحتوي كل 100 جرام من البطاطا الحلوة على القيم الغذائية الآتية:

  • البروتينات – 1.6 جرام.
  • الكبوهيدرات – 20.1 جرام.
  • الألياف – 3 جرام.
  • السعرات الحرارية – 86 سعر.
  • أوميجا6 – 0.01 جرام.

طرق طهي البطاطا الحلوة للأطفال

فوائد-البطاطا-الحلوة-للاطفال2
بوريه البطاطا الحلوة للاطفال

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد البطاطا الحلوة للاطفال من المهم أيضاً التعرف على طرق طهيها، إن من أهم الأشياء التي يجب القيام بها عند الطهي لطفلك، غسل الفواكه والخضراوات جيدًا قبل التقشير أو التقطيع.

تأكدي من إزالة القشرة الخارجية من البطاطا الحلوة للتأكد من أنها تحتوي على ملمس ناعم وغني، هناك العديد من تقنيات الطهي التي يمكن استخدامها لإعداد البطاطا الحلوة لطفلكِ، ومنها ما يلي:

  1. الخبز، تسخين الفرن إلى 220 درجة مئوية وخبز البطاطا الحلوة بوضعها على صينية خبز جاهزة، اخبزيها لمدة 45 دقيقة ثم اخفقيها وقدميها.
  2. السلق، يمكنكِ تقشير البطاطا الحلوة وتقطيعها ثم سلقها.
  3. الطهي بالضغط، يمكن تقشيرها وتقطيعها وطهيها في إناء الضغط حتى تنضج.
  4. على البخار، قشري وقطعي البطاطا وقومي بطهيها على البخار حتى تصبح طرية.
  5. الميكروويف، بعد التقشير يتم تقطيع البطاطا إلى قطع صغيرة، وتُفتح ثقوبًا في كل مكان بها، ثم ضعيها في الميكروويف في وضع “عالي” لمدة 10 دقائق.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد البطاطا الحلوة للاطفال الرائعة، ومتى يمكن إعطائها لهم، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://parenting.firstcry.com/articles/sweet-potato-for-baby-benefits-and-recipes/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *