فوائد البطاطس الصحية المذهلة و الآثار الجانبية لها

فوائد البطاطس

البطاطس أو البطاطا كما تسمى في بعض البلدان العربية، وهي مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، كما أنها من أكثر الأطعمة التي يفضلها الكثيرون، لذلك تعرفوا على فوائد البطاطس الصحية.

فوائد البطاطس المتعددة

تحتوي البطاطس العديد من الفيتامينات مثل (ج ، ب6) وبعض الأحماض مثل حمض الفوليك، والنّياسين، وحمض البانتوثينيك، والحامض الأميني التربتوفان، كما تحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة كالنحاس، والبوتاسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز بالإضافة إلى الألياف والكربوهيدرات، وهذه العناصر تحمي الجسم من العديد من الأمراض وتجعل البطاطس غنية بالفوائد ومنها :

فوائد البطاطس لمرضى ضغط الدم:

تحتوي البطاطس على مركب “كوكوماينس” الذي يعمل على السيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي فهي تعتبر غذاء صحي لمرضى الضغط.

فوائد البطاطس للجهاز الهضمي :

تحتوي البطاطس على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات لذلك فهي تسهل عملية الهضم وتساعد المعدة والقولون على التخلص من الفضلات والتغلب على مشاكل الهضم وعلاج التهابات الأمعاء والجهاز الهضمي.

فوائد البطاطس للبشرة :

تحتوي على فيتامين ج وبعض المعادن الهامة ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التجاعيد والتخلص منها كما تساعد على إزالة البقع الداكنة من الوجه الناتجة عن التعرض للشمس أو بسبب التقدم في العمر أو الشيخوخة.

اقرأ أيضاً : سلايد شو | طرق مذهلة لتقليل التجاعيد

ويمكن استخدام البطاطس كماسك للبشرة لتفتيح البشرة والتخلص من البقع وذلك عن طريق تقشير البطاطس ووضعها في الماء ثم عمل عجينة منها ثم إضافة العسل ثم وضع هذا الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء.

فوائد البطاطس للجهاز العصبي :

تحتوي البطاطس على فيتامين ب وبعض الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 وبعض العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحسين وظائف المخ والخلايا العصبية ، كما تساعد على التخلص من الأرق والقلق والإجهاد والاكتئاب.

فوائد البطاطس للعظام :

تعتبر البطاطس مصدر جيد للحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور حيث أن كل هذه العناصر المفيدة تساعد في بناء العظام والوقاية من الروماتيزم.

اقرأ أيضاً : أطعمة لعلاج هشاشة العظام 

فوائد البطاطس للوقاية من السرطان :

تحتوي البطاطس على فيتامين ج وحمض الفوليك وبعض الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وخصوصاً سرطان القولون كما أنها تعمل على حماية الخلايا من التلف والوقاية من الإصابة بالأمراض.

فوائد أخرى للبطاطس

  • مصدر أساسي للطاقة.
  • تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تزيد من الشعور بالشبع.
  • سهلة الهضم.
  • تعمل على الوقاية من تصلب الشرايين.
  • تساعد على تنظيم الأنسولين في الجسم.
  • تحافظ على صحة القلب وتقلل من الإصابة بالنوبات القلبية.
  • تساعد في علاج الإسهال.
  • تساعد في علاج حصوات الكلى.

مواضيع متعلقة

الآثار الجانبية للبطاطس

إن تناولها بشكل معتدل لا يشكل خطراً أما الاستخدام المفرط لها قد يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية ومنها ما يلي :

  • يجب تناول البطاطس السليمة حيث أن البطاطس التي يتحول لونها إلى اللون الأخضر مع وجود بعض البراعم بها تحمل بعض السموم التي لا يمكن التخلص منها وقد تسبب ألم في البطن وقئ وإسهال.
  • تحتوي على بعض البروتينات التي قد تسبب أحياناً الحساسية والشعور بالغثيان.
  • تمنح النشويات سهلة الهضم التي تساعد في رفع مستوى السكر في الدم، لذلك يجب الحذر من تناول كميات كبيرة منها قد ترفع خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة.
  • يجب تجنب تناولها مع الأدوية التي تمنع تخثر الدم حيث أن تناول كميات منها مع هذه الأدوية قد يؤدي إلى النزيف والإصابة بالكدمات.

كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس

البطاطس هي واحدة من أهم الثمار الرئيسية التي تدخل ضمن الوجبات الرئيسية لدى كثير من الأشخاص حيث تمد الجسم بما يحتاج إليه من فيتامينات ونشويات وسكريات أيضاً، بل ويتم تقديمها بعدة طرق ووصفات مختلفة فنجدها على سبيل المثال تتواجد ضمن وجبة الإفطار مهروسة أو مضاف إليها بعض أنواع الجبن .

وبجانب وجبة الغداء صينية مع الصلصة ومكعبات اللحم أو على شكل مكعبات سلطة بالثوم بل وتقدم بجانب الوجبات السريعة أو وجبة العشاء على شكل أصابع مقلية، ولكن يتساءل الكثيرون من متبعي بعض الحميات الغذائية كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس؟

وما هي نسبة البروتين في البطاطس المسلوقة؟ بل والسعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة بشكلٍ عام؟ ولكي يمكنك معرفة المزيد يمكنك متابعتنا في السطور التالية.

تشكل الكربوهيدرات نسبة تصل إلى 80% من إجمالي حجم ثمرة البطاطس والنسبة المتبقية عبارة عن سكريات متنوعة ما بين الجلوكوز والفروكتوز والسكروز بل ويتواجد أيضاً بها نسبة من البروتينات والدهون والفيتامينات ولكن بنسب متفاوتة .

ولذلك فإن الكثير من الأشخاص يفضلون تقديم تلك الثمرة اللذيذة للأطفال لكي تساعد على بناء الجسم وتساعد على سرعة الشعور بالشبع بل ويمكن تقديمها بعدة طرق مختلفة حسب المرحلة العمرية.

ولكن يجب على مرضى السكري الانتباه لكمية البطاطس التي يتم تناولها حيث إنها تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات وبالتالي تعمل على رفع مؤشر السكر في الدم ولاسيما إذا تم تناولها هكذا ساخنة .

بل يجب أيضاً على متبعي الحميات الغذائية التقليل من تناول البطاطس قدر الإمكان لكي لا تتسبب بزيادة الوزن بسبب كمية الكربوهيدرات التي تحتوي عليها أو يتم طهيها بطريقة ما لكي لا تؤثر على الجسم.

نسبة البروتين في البطاطس المسلوقة

ومن بين أفضل طرق الطهي التي يمكن من خلالها تقديم البطاطس هي سلقها فقط في الماء حيث يجعلها ذلك تحتفظ بقيمتها الغذائية وفي نفس الوقت لا يضاف إليها اي زيوت كما هو الحال أثناء القلي ولا تدخل أيضاً في مراحل طهي معقدة، ولكنها في نفس الوقت تحتوي على نسبة من البروتينات تصل إلى 3.71 جرام تقريبا.

 وبالتالي فيمكن أن يتم يتم إدخالها ضمن الوجبات اليومية لكي تمد الجسم بالبروتينات، وهي أيضاً تحتوي على نسب متفاوتة من الألياف تصل إلى 40 جرام لكل ثمرة واحدة من البطاطس المسلوقة، ولذلك يمكن أن يعتمد عليها البعض من أجل سرعة الشعور بالشبع.

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

  كذلك نجد أن حبّة البطاطس المسلوقة تحتوي على ما يقارب الـ 211 سعر حراري وحوالي 4.9 جرام من الدهون المشبعة و3.5 جرام م السكريات وبالتالي قد تؤثر على بعض الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن أو الخاصة بمرضى السكر .

ولذلك يمكن أن يتم تناول نصف ثمرة من البطاطس المسلوقة في اليوم بجانب وجبة الإفطار أو الغداء لسد حاجة الجسم من البروتين والألياف والنشويات وفي نفس الوقت لا تؤثر على الصحة العامة.

  حيث نجد أن ثمرة البطاطس تحتوي على كم هائل من الفوائد الصحية للجسم حيث تُعد مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالسرطان فضلاً عن مقاومتها لكثير من التهابات الجهاز الهضمي مثل القولون والمعدة .

وتساعد أيضاً الأشخاص ممن لديهم حساسية تجاه ماده الجلوتين أو حساسية تجاه القمح في الحصول على نسب من الكربوهيدرات دون أن تؤثر على الجسم، بل ويمكن لكثير من مرضى السكري تناولها حيث إنها تقلل من مقاومة الجسم للأنسولين وبالتالي تتحسن نسبة السكر في الدم.

و الآن .. أخبرونا .. بأي طريقة تفضلوا تناول البطاطس ؟ .. شاركونا تجربتكم.

اقرأ أيضاً :

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-potato.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *