فوائد البطيخ الاصفر وقيمته الغذائية.. وما سر اللون الأصفر؟

فوائد البطيخ الاصفر

إلى أولئك الذين لم يتذوقوا البطيخ الأصفر من قبل، هل استطعتم توقع ما هو مذاق هذا النوع من البطيخ؟ وكيف يختلف عن البطيخ الأحمر الذي نعرفه جميعاً؟ أيضاً هل تعرفون ما هي فوائد البطيخ الاصفر الصحية؟ ولماذا يتميز بهذا اللون من الأساس؟ لقد خصصنا هذا المقال أعزائي القراء لنتحدث فيه عن فوائد البطيخ الاصفر والمحتوى الغذائي له، وأيضاً سنتعرف سوياً على سر اللون الأصفر، ومدى اختلاف هذا النوع عن البطيخ الأحمر، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو البطيخ الأصفر؟

البطيخ الأصفر هو نفس فصيلة البطيخ الأحمر الآخر، باستثناء أن لونه أصفر وليس أحمر، فهو نوع طبيعي من البطيخ الذي عانى من طفرة جينية، هذه الطفرة لا ينتج عنها أي (أو مستويات منخفضة جداً) من مركب الليكوبين، والذي يعطي الصبغة الحمراء للثمار، مثل تلك الموجودة في البطيخ والطماطم.

اقرأ أيضاً: البطيخ والرجيم.. وفوائد البطيخ الأخرى للضغط والقلب والكلى.

مواضيع متعلقة

ما سر اللون الأصفر للبطيخ؟

هذه الأنواع الصفراء من البطيخ هي في الواقع الشكل الأصلي للبطيخ، وكانت تزرع لأول مرة في أفريقيا، وفقاً لدراسة في مجلة تركيبة الأغذية وتحليلها، فإن الليكوبين هو المركب الذي يعطي اللون للعديد من الفواكه والخضروات الشعبية مثل الطماطم والبطيخ الأحمر، لم يكن كذلك حتى تم تحويل هذه الثمار إلى فواكه تجارية أكثر شعبية، والتي تم تربيتها للحصول على محتوى عالٍ من الليكوبين.

والجدير بالذكر أن الصبغة الموجودة في البطيخ الأصفر هي البيتا كاروتين، والموجودة أيضاً في الجزر، والتي تعطي هذا اللون الأصفر للثمار.

فوائد البطيخ الاصفر للرجيم

  1. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك أو الحفاظ على وزن صحي، فإن البطيخ الأصفر هو خيار جيد، حيث يحتوي كوب من الفاكهة الصفراء على 46 سعرة حرارية فقط.
  2. يساعد البطيخ الأصفر على الشعور بالشبع للغاية، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والتي تساعد على الشبع على تقليل السعرات الحرارية الكلية دون الشعور بالحرمان، مما يساعد بدوره على تسهيل اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  3. يحتوي كوب من البطيخ الأصفر على 12 جرام من الكربوهيدرات و1 جرام من البروتين، الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الأساسي والمفضل في الجسم.
  4. يعتبر البطيخ الأصفر مصدراً صحياً من السكريات والكربوهيدرات بشكل عام، بسبب محتواه من الألياف والفيتامينات والمعادن.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ للحامل.. هل يساعد على الوقاية من تسمم الحمل؟

فوائد البطيخ الاصفر للبشرة والعين

  1. البطيخ الأصفر هو مصدر جيد لـ فيتامين أ وفيتامين ج، يفي بـ 18 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين أ و 21 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين سي.
  2. يقدم البطيخ الأصفر حوالي 5 في المائة من القيمة اليومية لـ البوتاسيوم.
  3. فيتامين ج في البطيخ الأصفر هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهو ضروري لصنع وإصلاح الجلد والأوعية الدموية، وكذلك شفاء الجروح.
  4. فيتامين (أ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يدعم صحة العين.
  5. يساعد البوتاسيوم على بناء البروتينات والحفاظ على توازن الحمض القاعدي في الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ للجنس.. هل البطيخ فياجرا من الطبيعة؟

القيم الغذائية في البطيخ الأصفر

البطيخ الأصفر يحتوي على العديد من نفس الخصائص الغذائية مثل البطيخ الأحمر العادي، مع بعض الاختلافات الملحوظة، حيث يقترح بحث حديث أن كوب من البطيخ يحتوي على:

  • مستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين ج – 18٪ و 21٪ من احتياجاتك اليومية، على التوالي.
  • هناك أقل من 50 سعرة حرارية في وجبة من كوب واحد.
  • كميات معتدلة من البوتاسيوم والصوديوم.

اقرأ أيضاً: فوائد قشر البطيخ للبشرة وجهاز المناعة والضغط وكيفية استخدامه.

الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر

في حين أن البطيخ الأحمر مرتفع في الليكوبين، فإن البطيخ الأصفر اللون مرتفع في البيتا كاروتين، أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى، كما أن طعم البطيخ الأصفر هو أحلى قليلاً من ابن عمه الأحمر، ولديه تقريباً لمسات من العسل أو المشمش في القلب اللذيذ من الفاكهة، ولكن بشكل عام تتقارب القيم الغذائية الموجودة في النوعين.

كيفية تناول البطيخ الأصفر

هناك العديد من الاستخدامات للبطيخ الأصفر، إلى حد كبير هي نفس استخدامات البطيخ الأحمر، حيث يمكن تناوله بإحدى الطرق الآتية:

  • إضافة شعبية رائعة إلى سلطات الفواكه وعصائر الفاكهة.
  • يمكنك أيضاً صنع عصير البطيخ الأصفر، لمشروب كثيف المغذيات وحلو المذاق.
  • قلب ثمار البطيخ جيد للأكل الخام، أو كقاعدة لسلطة خفيفة ومنعشة.
  • يمكنك أيضاً تقطيع البطيخ وتقديمه على هيئة شرائح في جلسات ومناسبات الصيف المختلفة.

هل البطيخ الأصفر هو الشمام؟

يعتقد الكثير من الناس في بعض الدول العربية بأن البطيخ الأصفر هو نفسه الشمام الأصفر، ولكننا نود التوضيح بأن البطيخ الأصفر الذي تحدثنا عنه في هذا المقال هو الموجود في الصورة التوضيحية، وهو نفس شكل وتكوين البطيخ الأحمر ولكن مع اختلاف اللون.

أما في ما يخص الشمام فإن له فوائد أخرى يمكن التعرف عليها من خلال قراءة مقال فوائد الشمام، وأيضاً مقال فوائد الشمام للرجيم.

اقرأ أيضاً: كيفية تحضير عصير البطيخ في المنزل بطريقة صحية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد البطيخ الاصفر الصحية، ومدى الفرق بينه وبين نظيره الأحمر، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/yellow-watermelon.html https://www.livestrong.com/article/321902-yellow-watermelon-nutritional-content/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *