ستوري

فوائد البطيخ للاطفال .. يرطب الجسم ويحمي من الجفاف

فوائد البطيخ للاطفال

البطيخ من أشهر الفواكه الصيفية التي يحبها الأطفال والكبار، ولحسن الحظ البطيخ غني بنسبة جيدة من الماء والمغذيات المختلفة التي تجعله خيار رائع للأطفال، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد البطيخ للاطفال وكذلك المخاطر المتعلقة بتناوله.

فوائد البطيخ للاطفال

إضافة البطيخ للنظام الغذائي لطفلك يمنحه الكثير من المغذيات الصحية، حيث أن الفوائد الصحية للبطيخ مُستمدة أساسًا من عناصره الغذائية الفريدة والفيتامينات، والمعادن، والمركبات العضوية فيه.

وتشمل القيمة الغذائية للبطيخ:

اقرأ أيضا: فوائد البطيخ الصحية المذهلة وأضرار الإفراط في تناوله

البطيخ يحمي طفلك من الجفاف

من أهم فوائد البطيخ للاطفال في مقدار المياه الذي يمد به أجسامهم، فشرب المياه وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة جسم الأطفال، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضًا.

البطيخ يتكون من الماء بنسبة 92 ٪ لذا يكون فعّال في ترطيب الجسم وخاصةً خلال فصل الصيف الحار، كما أن كمية الماء المرتفعة في البطيخ تحفز أيضًا إفراز السوائل الزائدة على شكل عرق، مما يبرد الجسم خلال الطقس الحار.

مواضيع متعلقة

البطيخ يحسن الهضم

يحتوي البطيخ على الكثير من الماء، وكمية صغيرة من الألياف وكلاهما عناصر هامة للهضم السليم، فالألياف تساعد على انتظام حركة الجهاز الهضمي، بينما يساعد الماء في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: فوائد الموز للأطفال .. مصدر للطاقة والفيتامينات والمعادن الهامة لطفلك

مخاطر البطيخ

على الرغم من فوائد البطيخ، وقيمته الغذائية المذهلة، إلا أننا ننصح بضرورة وأهمية استشارة طبيب الأطفال قبل إدخال أي عنصر غذائي جديد في غذاء طفلك.

وتشمل مخاطر البطيخ للأطفال ما يلي:

  • كشفت دراسة بحثية جديدة أن البطيخ الذي سبق تقطعه بفترة كبيرة قبل تناوله يشكل تهديدًا بالتسمم بالسالمونيلا، لذلك لا يجب تقطيع البطيخ إلا قبل تناوله، مع مراعاة النظافة.

*تعرف بمزيد من التفصيل على أعراض تسمم السالمونيلا من هنا

  • الكميات المعتدلة من البطيخ لا تنطوي على مخاطر صحية، ولكن يمكن للاستهلاك المفرط أن يرفع مستويات بعض الفيتامينات في الجسم، مما قد يسبب مضاعفات.
  • يمكن أن يسبب الكثير من فيتامين C الموجود بكثرة في البطيخ أعراضًا مثل الإسهال، أو الاضطرابات الهضمية.
  • يجب أيضًا تجنب الإفراط في تناول البطيخ بسبب مستويات البوتاسيوم المرتفعة، لتجنب مضاعفات مثل فرط بوتاسيوم الدم الذي يسبب اضطراب في ضربات القلب.

في النهاية وبعد معرفتك فوائد البطيخ للاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/watermelon.html https://www.healthline.com/nutrition/watermelon-health-benefits# https://www.medicalnewstoday.com/articles/266886.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *