فوائد البطيخ الصحية المذهلة وأضراره

فوائد البطيخ

البطيخ أو الحبحب كما يُسمى في بعض البلدان العربية من فواكه الصيف المنعشة، وهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وبالتالي يعمل على تقليل الشعور بالعطش خصوصاً في طقس الصيف الحار، والآن إليكم فوائد البطيخ أو فوائد الحبحب المذهلة.

القيمة الغذائية للبطيخ

إن التأثيرات الصحية أو المفيدة للبطيخ مستمدة أساسًا من عناصره الغذائية الفريدة والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية فيه، وتشمل ما يلي:

  • يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من فيتامين ج، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والألياف، والبروتين، وكمية كبيرة من البوتاسيوم.
  • كما يحتوي البطيخ على فيتامين أ وفيتامين ب 6 والنياسين والثيامين، ومجموعة كبيرة من الكاروتينات والمغذيات النباتية، بما في ذلك الليكوبين.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير عصير البطيخ بشكل صحي.

فوائد البطيخ الصحية

يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة، وخاصةً الليكوبين، وحمض الأسكوربيك، والسيترولين وبعض الفيتامينات والعناصر الهامة التي تعزز من فوائده ومنها:

فوائد البطيخ للكلى

يحتوي البطيخ على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض نسبة البولينا في الدم، وبالتالي يساعد على تطهير الكلى وتخليصها من الترسبات والحصى وحمايتها من الالتهابات، كما أنه مدر للبول ويحتوي على الأرجنين الذي يساعد على التخلص من الأمونيا السامة، ومساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.

فوائد البطيخ للعين

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين، والوقاية من الإصابة بالضمور الشبكي (التنكس البقعي) المرتبط بالتقدم في العمر.

الوقاية من مرض السرطان

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، وبالتالي فإن تناوله يساعد على الوقاية من سرطان القولون وسرطان البروستاتا، كما أنه يقوي مناعة الجسم، ويساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

خفض ضغط الدم

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من البوتاسيوم والمنجنيز، وهما عنصران يساعدان على خفض الدم المرتفع ومنع تصلب الشرايين.

فوائد البطيخ لمرضى السكري

يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، حيث أنه يساعد الجسم على إفراز الأنسولين والوقاية من مضاعفات مرض السكري.

فوائد البطيـخ للبشرة

نظراً لاحتواء البطيخ على عناصر غذائية وفيتامينات متعددة، فإنه يساعد على مقاومة علامات التقدم في العمر ومقاومة الشيخوخة والحفاظ على بشرة صحية.

مواضيع متعلقة

فوائد البطيخ للتخسيس

يساعد البطيخ على إنقاص الوزن وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 جرام منه على 30 سعر حراري، 92 % من الماء كما أنه يقلل من كمية الدهون المتراكمة في الجسم.

أيضاً يحتوي البطيخ على نسبة ألياف طبيعية، فكوبين من مكعبات البطيخ بهما حوالي 1 جرام من الألياف، هذه الألياف تساعد على إتمام عملية الامتصاص بشكل صحي، وبالتالي تساعد عل خسارة الوزن.

اقرأ أيضاً: كيف يساعد البطيخ على إنقاص الوزن بطرق أخرى؟

فوائد البطيخ للجنس

فوائد البطيخ
فوائد البطيخ

تكمن الفوائد التي يقدمها البطيخ للصحة الجنسية في قشرته، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مكملات السيترولين يمكن أن يحسن الانتصاب، وبدون العديد من الآثار الجانبية التي تسببها الفياجرا، يمكن تقليب قشور البطيخ مع عصير البطيخ ورشة من الفلفل الحار وتناولها، هذه المكونات أيضاً مفيدة لصحة القلب.

البطيخ أيضاً هو مصدر كبير لـ الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا، كما ترتبط القشرة بتحسين الأداء الجنسي، وذلك بفضل تأثيرها على انقباض الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل إلى المناطق الحميمة، وبالتالي زيادة الأداء الجنسي والرغبة الجنسية.

اقرأ أيضاً: فوائد البـطيخ للجنس .. هل البطيخ فياجرا من الطبيعة؟

فوائد البطيخ للحامل

  • يمكن أن يساعد تناول البطيخ في تخفيف الحرقة التي تتعرض لها الحامل.
  • يمكن أن يساعد تناول وجبات خفيفة من البطيخ على تخفيف مشاعر الغثيان.
  • تساعد المستويات العالية من الماء والفيتامينات في البطيخ في الحفاظ على رطوبة جسم الحامل، وهو أمر مهم لمنع إجهاد الحمل ومساعدة الجسم على طرد السموم.
  • يمكن للبوتاسيوم والمغنيسيوم في البطيخ أن يخففوا من تشنجات العضلات، والتي غالباً ما تكون منتشرة في الثلث الثالث من الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيـخ للحامل .. هل يساعد على الوقاية من تسمم الحمل؟

فوائد البطيخ للأطفال

من أهم فوائد البطيخ أو فوائد الحبحب للأطفال مقدار المياه والترطيب الذي يمد به أجسامهم، فشرب المياه وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة جسم الأطفال، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضًا.

وبما أن البطيخ يتكون من الماء بنسبة 92 ٪ لذا فهو فعّال في ترطيب الجسم وخاصةً خلال فصل الصيف الحار، كما أن كمية الماء المرتفعة في البطيخ تحفز أيضًا إفراز السوائل الزائدة على شكل عرق، مما يبرد الجسم خلال الطقس الحار.

اقرأ أيضاً: كيف يساعد البطيخ على تحسين الهضم للأطفال؟

فوائد البطيخ الاصفر

فوائد البطيخ
البطيخ الأصفر

البطيخ الأصفر هو نفس فصيلة البطيخ الأحمر الآخر، باستثناء أن لونه أصفر وليس أحمر، ووفي حين أن البطيخ الأحمر مرتفع في الليكوبين، فإن البطيخ الأصفر اللون مرتفع في البيتا كاروتين، أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى.

ومن فوائد البطيخ الأصفر ما يلي:

  • إذا كنت تحاول إنقاص وزنك أو الحفاظ على وزن صحي، فإن البطيخ الأصفر هو خيار جيد، حيث يحتوي كوب منه على 46 سعرة حرارية فقط.
  • فيتامين ج في البطيخ الأصفر هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهو ضروري لصنع وإصلاح الجلد والأوعية الدموية، وكذلك شفاء الجروح.
  • فيتامين (أ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يدعم صحة العين.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ الأصفر وقيمته الغذائية.. وما سر اللون الأصفر؟

فوائد قشر البطيخ

لا يقتصر الأمر على ثمرة البطيخ فقط، ولكن القشر أيضاً قد يكون له فوائد رائعة تتمثل في:

  • قشر البطيخ غني بمضادات أكسدة يمكن أن تساعد في تقليل تأثيرات الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي المنخفض، مما يقلل من ظهور التجاعيد والعيوب، كما يقلل من ظهور بقع العمر مع التقدم في السن.
  • تحتوي هذه القشرة على مستوى عالٍ بشكل مدهش من البوتاسيوم، والذي يعمل كعامل توسع للأوعية، مما يساعد على تقليل الإجهاد والتوتر على الأوعية الدموية والشرايين.
  • يعزز جهاز المناعة لاحتوائه على  فيتامين سي.
  • يمكن أن تساعد قشور البطيخ في جهود إنقاص الوزن، بسبب محتواها الكثيف من الألياف.

فوائد أخرى لقشر البطيخ

وجدت بعض الدراسات أن السكريات الطبيعية الموجودة في هذه القشرة تساعد على تقليل غثيان الصباح، بالإضافة إلى بعض التورم المرتبط بفترة الحمل، وذلك بسبب محتواها المرتفع من البوتاسيوم، كما يمكن أن يساعد الليكوبين والسيترولين في هذه القشرة على تقييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في طفرة خلوية وتؤدي إلى مرض مزمن.

قد يكون لهذه القشرة أيضاً دور في تحسين الأداء الجنسي، وذلك بفضل تأثيرها على انقباض الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل إلى المناطق الحميمة، وبالتالي زيادة الأداء الجنسي والرغبة الجنسية.

اقرأ أيضاً: فوائد قشر البطيخ للبشرة وجهاز المناعة والضغط.. وكيفية استخدامه

 أضرار البطيخ

كشفت دراسة بحثية جديدة أن البطيخ الذي سبق قطعه يشكل تهديدًا على تفشي السالمونيلا، لذلك كن حذرًا عند تناول البطيخ، كما قد يؤدي الإفراط ف تناول البطيخ إلى:

  • اضطرابات هضمية مثل الإسهال.
  • آثار سلبية على الجهاز العصبي والعضلات.
  • استهلاك كميات أكبر من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل البطيخ، قد يؤثر سلباً على الأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم.

اقرأ أيضاً: أضرار البطيخ .. هكذا يؤثر تناوله بإفراط على الجهاز الهضمي والأعصاب

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما يهمكم معرفته عن فوائد البطيخ أو فوائد الحبحب وكذلك أضراره، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/watermelon.html https://www.parents.com/pregnancy/my-body/nutrition/why-you-need-more-watermelon-in-your-pregnancy-diet/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *