كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد البقدونس للحامل

فوائد-البقدونس-للحامل


البقدونس هو عشب شائع، يضيف نكهة إلى أي طبق، ويجعله جذابًا، وإذا كنتِ حامل وتتساءلين عن فوائد البقدونس للحامل وهل هو آمن أم لا، تابعي معنا عزيزتي في هذا المقال.

Advertisement

فوائد البقدونس العامة

منع السرطان

مركبات الفلافونويد هي مركبات نباتية، يمكنها مقاومة العوامل المسببة للأمراض في الجسم، والـMyricetin هو فلافونويد موجود في البقدونس، وقد ثبت أنه يساعد على منع سرطان الجلد، حيث يحتوي البقدونس على واحد من أعلى تركيزات الميريسيتين لكل 100 جرام.

ويجب على أولئك الذين يفضلون شريحة اللحم المتفحمة إقرانها بالخضروات الخضراء، مثل البقدونس، للمساعدة في تقليل الآثار الضارة المحتملة، للمركبات التي تنتج عن شوي اللحوم عند درجات حرارة عالية.

والـApigenin هي مادة كيميائية طبيعية موجودة في البقدونس، حيث تبين أنها تقلل حجم الورم في سرطان الثدي، ويعتقد الباحثون أن apigenin يمكن أن يكون علاجًا واعدًا للسرطان في المستقبل، وقد يعد ذلك من فوائد البقدونس للحامل أيضا.

الحماية من مرض السكري

كما تم فحص المريسيتين الموجود في البقدونس لاستخدامه في علاج مرض السكري والوقاية منه، أظهرت الدراسات المختبرية والحيوانية أن المريسيتين يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، ويقلل من مقاومة الأنسولين، كما يبدو أنه يوفر تأثيرات مضادة للالتهابات ويزيل الدهون الزائدة من الدم.

Advertisement

تحسين صحة العظام

ارتبط تناول فيتامين ك، بكميات أقل من المطلوب، بخطر أكبر لكسر العظام، فقد يؤدي تناول كمية كافية من فيتامين ك إلى تحسين صحة العظام من خلال تحسين امتصاص الكالسيوم وتقليل إفراز الكالسيوم في البول.

هل البقدونس آمن أثناء الحمل؟

قبل أن تتعرفي على فوائد البقدونس للحامل ، هل تتساءلين، إذا كان بإمكانك شرب شاي البقدونس أثناء الحمل أم لا، حسنًا، يمكنك شرب شاي البقدونس أثناء الحمل، حيث تساعد خصائصه المدرة للبول في التخلص من التورم المرتبط بالحمل، ويعد البقدونس آمن جدًا للاستهلاك أثناء الحمل، ولكن يجب تجنب الاستهلاك المفرط، لأنه قد يؤدي إلى مضاعفات صحية مختلفة.

أضرار و فوائد البقدونس للحامل

أضرار البقدونس للحامل

من المستحسن قبل إضافة البقدونس إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل، أن تستشيري طبيبك، وذلك لأن البقدونس قد يسبب الإجهاض إذا استخدم بكميات كبيرة، وله أيضًا عدد الآثار الجانبية، مثل:

  • قد يؤدي زيت البقدونس إلى مضاعفات خطيرة، حيث قد يسبب تلفًا في الكلى.
  • يمكن أن ينتقل المريستسين عبر مجرى الدم إلى المشيمة ويصل إلى طفلك، ويمكن أن يؤدي  إلى زيادة معدل ضربات القلب عند الأطفال.
  • قد يؤدي وجود المريستين إلى مضاعفات أخرى مختلفة مثل فقدان التوازن والدوخة.
  • إذا كنتِ تستهلكين كمية كبيرة من زيت البقدونس أثناء الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في هيموجلوبين طفلك.
  • يمكن أن يؤدي Apiol و myristicin إلى إحداث تقلصات في الرحم، وبالتالي بسبب الإجهاض، وقد يزيد أيضًا من حدوث مخاض قبل الأوان.
  • إذا كنت معرضة للحساسية، فقد يجعلك الحمل أكثر حساسية بسبب ضعف جهاز المناعة، وقد بسبب البقدونس الحساسية لدى بعض النساء أثناء الحمل.

اقرئي أيضًا: أعراض حساسية الطعام، وأسبابها.

Advertisement

فوائد البقدونس للحامل

  • غني بـ مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحافظ على سلامة جهازك المناعي أثناء الحمل.
  • غني بحمض الفوليك، الضروري للجهاز العصبي لطفلك.
  • غني بفيتامين ب وفيتامين ج، حيث يساعدك على تحمل إجهاد الحمل.
  • قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس على مكافحة الجذور الحرة.
  • مصدر غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والمعادن التي تقلل من التورم، البوتاسيوم مفيد للحفاظ على صحة القلب.
  • يخفف من مشاكل الهضم، مثل الغازات والانتفاخ.

اقرئي أيضًا: علاج الغازات عند الحامل بطرق بسيطة.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا على فوائد البقدونس للحامل وما هي آثاره الجانبية، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، أو بمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع