فوائد البقدونس للصحة والكلى والتخسيس والبشرة والشعر.. ملف شامل

فوائد البقدونس

يُعد البقدونس من أكثر الأعشاب شعبية في العالم، ورغم أنه هناك بعض الأشخاص لا يحبون المذاق الحيوي للبقدونس، ولكن له فوائد علاجية هائلة مقارنةً بدوره المشهور كزينة لمائدة الطعام، حيث يتوافر البقدونس ذو القيمة الغذائية العالية على مدار العام في الأسواق المحلية الموجودة بجوارك، تعرف معنا على فوائد البقدونس العلاجية والجمالية والصحية في هذا المقال.

القيم الغذائية في البقدونس

يوضح الجدول الآتي معدل الاحتياج اليومي المطلوب للجسم، والذي تمنحه ملعقة كبيرة من البقدونس لكل من المواد الغذائية، وإذا كان مصدراً جيد أو جيد جداً أو ممتاز طبقاً لنظام تقييم الفوائد الصحية للأطعمة:

اقرأ أيضاً: فوائد مغلي البقدونس لإنقاص الوزن وتحضيره بالطريقة الصحية.

فوائد البقدونس الصحية

يمكن لحزمة من البقدونس أن تعطيك فوائد أكثر من كونها مجرد زينة لطبقك، فيحتوي البقدونس على نوعين غير عاديين من المكونات التي تعطيك فوائد صحية فريدة، النوع الأول هو مكونات الزيت العطري الموجود بالبقدونس، وتتضمن الميريستيسين والليمونين والإيوجينول والألفا ثيوجين، أما النوع الثاني فهو الفلافونويدات وتتضمن الأبيين والأبجينين والكريزيرول والليوتيولين، تساعد هذه المكونات على تقديم الفوائد الآتية:

علاج الوذمة

تشير دراسة عام 2013 إلى أن البقدونس له خصائص مدرة للبول، مما يساعد على علاج النفخة، أو الاستسقاء، أو احتباس الماء، إذا كنت تعاني من هذه الحالة، يمكن أن تقدم بعض الملاعق الصغيرة من العصير بعض الراحة السريعة.

أيضاً، العصير هو علاج طبيعي ممتاز، مثل فمدرات البول الكيميائية التي لا تستلزم وصفة طبية تسبب طرد البوتاسيوم، مما يتسبب في ضرر للجسم، ولكن البقدونس، مع محتواه الغني بالبوتاسيوم، يساعدك على تجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لعدم التوازن المعدني.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

فوائد-البقدونس2البقدونس يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الفلافونويد بما في ذلك الليوتولين، الأبيجينين، الليكوبين، بيتا كاروتين، وألفا كاروتين.

نشرت المجلة البريطانية للتغذية دراسة تشير إلى أن البقدونس يساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة، هذا الضرر مسؤول عن العديد من الأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والأمراض العصبية التنكسية، واضطرابات العين.

ضبط مرض السكري

يحتوي البقدونس على فلافونويد يدعى myricetin، والذي يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين، أظهرت دراسة بحثية أجريت على أن الجرذان المصابة بداء السكري التي أعطيت البقدونس، أظهرت انخفاضًا في مستويات السكر في الدم خلال فترة شهر، وتقليدياً، كان يستخدم كدواء لمرض السكري في تركيا.

تحسين صحة الدماغ

الأبجينين في البقدونس يحسن تكوين الخلايا العصبية ويعزز وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتعلم، يجري البحث في هذا المركب النباتي لمعرفة قدرته على علاج الأمراض العصبية التنكسية، مثل الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، ومن المعروف أن مستخرج العشبية يستخدم لزيادة الأداء المعرفي وكذلك تحسين اليقظة والذاكرة.

مضاد للبكتيريا والفطريات

البقدونس لديه إنزيمات مضادة للبكتريا وللفطريات في الطبيعة، حيث له تأثير كابح ضد بكتيريا Staphylococcus aureus، التي يمكن أن تسبب الغليان، الالتهابات الجلدية، التهاب النسيج الخلوي، وحالات قاسية مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا.

مزيل للألم

البقدونس لديه مستويات عالية من فيتامين ك، وفيتامين ج، وبيتا كاروتين، والتي تشفي الكدمات وتقلل من الألم، للحصول على علاج منزلي لعلاج الكدمات، يمكنك سحق الأوراق الطازجة، ونشرها على المنطقة المتضررة، وتأمين الجزء بضمادة.

تساعد العشبة أيضًا على تقليل ألم المفاصل، والتعب، ولديها القدرة على تليين العضلات الصلبة، بسبب وجود مضادات الأكسدة القوية الكيرسيتين، إنه جيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل، يمكنك أيضاً استخدام عصير البقدونس لعلاج أوجاع الأسنان وأوجاع الأذن.

علاج فقر الدم

التركيز العالي للحديد في البقدونس يساعد على علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فيتامين ج في عشب يساعد في امتصاص أفضل للحديد، غالباً ما يُطلب من الأشخاص الذين يصعب عليهم تناول مكملات الحديد تناول العصير أو الشاي.

صحة العين

البقدونس وفير في فيتامين (أ)، ومضادات الأكسدة مثل كاروتينويد وكذلك بيتا كاروتين، والتي تساعد على تعزيز صحة العين، ويساعد على حماية شبكية العين من التلف ويمنع الضمور البقعي وكذلك إعتام عدسة العين، تساعد العناصر الغذائية الموجودة في العشبة أيضًا على تقليل الانتفاخ في العين والهالات السوداء.

فوائد البقدونس للتخسيس

فوائد-البقدونس3إن إضافة البقدونس إلى الطعام اليومي الخاص بك فقط لا يضمن أنك سوف تفقد الوزن، ولكن:

  • يمكن تضمين البقدونس في حمية غذائية لفقدان الوزن كمقبلات، أو كعنصر غني بالمغذيات في الطعام.
  • البقدونس منخفض للغاية في السعرات الحرارية، ومرتفع القيمة الغذائية، وهو مصدر غني لمضادات الأكسدة، وله خصائص مكافحة للسرطان.
  • 1/2 كوب من البقدونس الطازج يوفر من 10 إلى أكثر من 53 % من الاستهلاك اليومي للحديد، وفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين B-9، وأكثر من 400 % من فيتامين K.
  • هناك فقط 11 سعرة حرارية في 1/2 كوب من البقدونس الطازج، لذلك هو منخفض السعرات الحرارية، لذا يعد البقدونس للتنحيف خيار جيد.

اقرأ أيضاً: البقدونس للتخسيس.. وكيف يمكن استخدامه للتنحيف؟

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد البقدونس للجهاز الهضمي

تعزيز الهضم

البقدونس في النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تحفيز الهضم بسبب محتوى الإنزيمات والألياف، تساعد الإنزيمات في تحسين امتصاص المغذيات وتحسين هضم البروتينات والدهون في الجسم، كما يساعد العشب على تطهير الجهاز الهضمي والحفاظ على الصحة العامة.

تخفيف انتفاخ البطن

البقدونس يساعد على تخفيف انتفاخ البطن والمغص، وذلك بسبب عمله الطارد للريح، يمكن للجذور والأعشاب فضلاً عن الزيت العطري، زيادة إنتاج العصارة الصفراء والعصارة المعدية، وهذا يعطي دفعة ضرورية للغاية لعملية الهضم ويعالج الغازات، والإمساك، والانتفاخ، وعسر الهضم، والغثيان، يمكن أيضًا استخدام الزيت العطري في منطقة المعدة للتخفيف من التشنجات.

إزالة السموم

بعض الأعشاب ذات خصائص تطهير مثل البقدونس، والتي هي معبأة مع الفيتامينات والفلافونيدات القوية، فإنها تمكن الجسم من التخلص من المعادن الثقيلة وكذلك السموم الأخرى، ومن المعروف أيضا أن إضافة جذورها إلى الماء المغلي وشربه على أساس يومي هو منظف عام فعال للجسم.

فوائد البقدونس للكلى

كشف بحث نشر في عام 2002 أن البقدونس غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تطهير الكليتين بشكل طبيعي، [4]، كما يتم استخدامه كمدر للبول يساعد في علاج حصوات الكلى وحصى المرارة وعدوى المثانة والتهابات المسالك البولية (UTIs).

البقدونس يساعد أيضًا على تعزيز عملية الأيض، ويزيل الماء الزائد من الجسم ويطهر الكلى والكبد، وهذا بدوره يحافظ على أداء الجسم ويساعد في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: كيف يفيد البقدونس الكلى؟ وهل يمكن علاج التهاب المسالك البولية به؟

فوائد البقدونس للعظام

فوائد-البقدونس4السيطرة على التهاب المفاصل الروماتويدي

كان البقدونس فعالاً بشكل خاص ضد التهاب المفاصل الروماتويدي، يحتوي فيتامين C وبيتا كاروتين الموجودان في العشبة على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على التهاب المفاصل والحد منه، ويعتقد أيضاً أن تناول عصير البقدونس أو مغلي البقدونس بانتظام يزيد من سرعة عملية إزالة حمض اليوريك، والتي ترتبط بأعراض التهاب المفاصل.

علاج هشاشة العظام

البقدونس مع مستوياته العالية من فيتامينات C، وB، وK، والكالسيوم يمكن أن يساعد في تعزيز صحة العظام، فهو يساعد على منع ترقق العظام والحفاظ على صحتها حتى مع تقدمنا ​​في العمر، كما تساعد فيتامينات B في تقليل مستويات الهموسيستين، وهو حمض أميني في الجسم قد يضعف العظام.

فوائد البقدونس لصحة القلب

البقدونس وفير في مضادات الأكسدة فلافون، والتي يمكن أن تقلل من الأكسدة وبالتالي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، تحتوي هذه العشبة أيضًا على مستويات عالية من فيتامين B وحمض الفوليك الذي يمنع سمك جدران الشرايين، أيضاً البوتاسيوم في هذا العشب يخفض ضغط الدم، مما يساعد على منع أمراض القلب والسكتات الدماغية.

فوائد البقدونس للوقاية من السرطان

الأبجينين، وهو فلافون في البقدونس، يمنع تطور السرطان ويوقف نمو الورم، وفقاً للبحث الذي نشر في Oncotarget، فإن تثبيط إنزيم الأبجينين قد تسبب في تكاثر الخلايا السرطانية، تم العثور على أن عشبة البقدونس مفيدة بشكل خاص في الوقاية من سرطان البروستات، والمستقيم، وسرطان القولون، كلاً من البقدونس الطازج والمجفف لديه مستويات عالية من الأبجينين.

أيضاً يحتوي مستخرج زيت البقدونس على مركب يسمى myristicin، وهو فينيل بروبان، وكشفت دراسة أولية حول تأثيرات عقار myristicin على الفئران المختبرية، أن لها خصائص مضادة للسرطان حيث أنها تصدّ الجذور الحرة في الجسم.

فوائد البقدونس للجنس

لا يوجد دليل قاطع حول أهمية البقدونس للجنس بالتحديد، ولكن القيم الغذائية التي يحتوي عليها البقدونس قد تساهم في صحة أفضل خاصة للقلب والدورة الدموية مما يساهم في حياة جنسية أفضل، ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال أن البقدونس يساعد على تحسين التوازن الهرموني في النساء، ويعزز الرغبة الجنسية، ويعزز إفراز هرمون الاستروجين.

كما أن تناول البقدونس يساعد على علاج الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة ما قبل الحيض، أو انقطاع الطمث، أو تأخر الدورة الشهرية، وعلاوة على ذلك، يساعد شاي البقدونس على تقليل تقلصات الدورة الشهرية وعدم الراحة.

اقرأ أيضاً: البقدونس للجنس، ينظم الهرمونات ويعزز الرغبة الجنسية.

فوائد البقدونس للبشرة

يستخدم البقدونس تقليديا لعلاج الكدمات ولدغات الحشرات والجلد الخشن، حيث يحتوي البقدونس على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للسمية، تساعد على تقليل الالتهاب الداخلي وتساعد أيضًا في تطهير الكبد.

البقدونس يحتوي على إنزيمات مضادة للبكتريا ومضادة للفطريات، كما أن له تأثير فعال ضد بكتيريا Staphylococcus aureus التي يمكن أن تسبب الدمامل، والالتهابات الجلدية، والتهاب النسيج الخلوي، والحالات الشديدة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا.

اقرأ أيضاً: فوائد أخرى رائعة يقدمها البقدونس للبشرة تعرف عليها.

فوائد البقدونس للشعر

تستخدم العجينة المصنوعة من بذور البقدونس كعلاج طبيعي لعلاج: قمل الشعر، والقشرة، وتهيج فروة الرأس، ولكن لا يوجد دليل مؤكد على فعالية البقدونس لهذه الأغراض.

ولكن المواد الغذائية في هذه العشبة القوية يمكن أن تساعد في زيادة إنتاج الكيراتين والكولاجين، والذي يحمي الشعر من أضرار الجذور الحرة، أيضًا يمكن أن يساعد شطف الشعر بالبقدونس في الحفاظ على لون الشعر لأنه يحتوي على مستويات عالية من النحاس، كما أنه قد يساعد على تقوية الشعر الضعيف، وتعزيز نمو الشعر الصحي، وتوقف تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: كيف يعالج البقدونس مشاكل الشعر؟ وكيف يعزز من نموه؟

فوائد عصير البقدونس

فوائد-البقدونس1بالرغم من أن تناول البقدونس في حد ذاته رائع، إلا أن تناوله على هيئة عصير أيضاً يقدم العديد من الفوائد الصحية المهمة، ومن فوائد عصير البقدونس ما يلي:

  1. تعزيز نظام المناعة والوقاية من الالتهابات.
  2. علاج رائحة النفس الكريهة وتطهير الفم من البكتيريا بسبب محتواه من الكلوروفيل.
  3. إدرار البول بشكل طبيعي والمساعدة على تنقية الجسم من السموم.
  4. تنشيط الدم وتنقيته بسبب محتواه من الكلوروفيل والبولي إيثيلين.
  5. تقليل الغازات والإمساك وعسر الهضم.
  6. تقوية العظام بسبب محتواه من فيتامين ك.
  7. الوقاية من التهابات المثانة الناتجة عن ضغط أو احتباس البول، فهو مدر طبيعي وطارد للبكتيريا.
  8. تحفيز الكلى على إخراج البول.
  9. تحفيز الشهية والمساعدة على عملية الهضم.
  10. الوقاية من الأنيميا.

اقرأ أيضاً: 6 فوائد أخرى مذهلة لعصير البقدونس، تعرف عليها وطريقة تحضيره.

أنواع البقدونس

إن النوعين الأكثر شعبية من نبات البقدونس هما البقدونس المتعرج، والبقدونس الإيطالي والذي يتميز بأنه ذو الورقة المسطحة.

وهناك نوعاً آخر من البقدونس يعرف باسم البقدونس اللفتي الجذور أو بقدونس هامبورج، والذي يزرع من أجل جذوره التي تشبه نبات لحية التيس والأرقطيون، وينتمي البقدونس إلى عائلة الخيميات، والاسم العلمي له Petroselinum crispum.

كيفية اختيار وتخزين البقدونس

  • كلما كان في إمكانك، اختر البقدونس الطازج بدلاً من المجفف حيث أن البقدونس الطازج ذو نكهة أقوى من المجفف.
  • عند اختيارك للبقدونس الطازج اختر البقدونس الأخضر القاتم الذي يبدو طازجاً وهشاً، تجنب حزم البقدونس التي تبدو أوراقها ذابلة أو صفراء.
  • إذا قمت باختيار رقائق البقدونس المجفف، فحاول أن تختار البقدونس المزروع عضوياً وهذا سوف يعطيك تأكيد أكثر على أنه لم تتم معالجته بالإشعاع.
  • يجب الاحتفاظ بالبقدونس الطازج في كيس بلاستيكي بالثلاجة، إذا ذبل البقدونس قليلاً فإما أن ترشه ببعض الماء أو تغسله، ولا تجففيه تماماً قبل حفظه بالثلاجة.
  • إذا كان لديك فائض من ورق البقدونس المسطح، فيمكن بسهولة تجفيفه عن طريق فرده في طبقة واحدة على منشفة مطبخ نظيفة، بمجرد أن يجف يجب حفظه في وعاء محكم الغلق في مكان جاف وبارد.
  • أفضل طريقة لتخزين البقدونس ذو الأوراق المجعدة عن طريق تجميده بدلاً من تجفيفه، على الرغم من أنه سيظل محتفظ بنكهته إلا أنه قد يميل إلى فقدان هشاشته، لذا من الأفضل استخدامه مباشرةً في الوصفات دون أن تجعله يذوب أولاً.

نصائح لتحضير وطهي البقدونس

  • ينبغي غسل البقدونس الطازج مباشرة قبل الاستخدام و ذلك نظراً لهشاشته الشديدة.
  • أفضل طريقة لتنظيفه تماماً كما تفعل مع السبانخ، ضعه في إناء به ماء بارد وحركه برفق في الإناء بيديك، هذا سوف يطرد أي رمال أو أتربة موجودة عليه، ارفعه من الإناء وأفرغ الإناء من الماء وأعِد ملئه بالماء النظيف، وكرر العملية إلى أن تتأكد من أنه لا توجد أية أتربة أو رمال بالماء.
  • نظراً لأن البقدونس الإيطالي ذو الورقة المسطحة يمتلك نكهة أقوى من النوع المجعد الآخر، فالأول هذا هو الأفضل للطهي، وعادة ما يكون المفضل بالنسبة للأطباق الساخنة، وينبغي إضافته مباشرة قبل إنهاء عملية الطهي لكي يظل محتفظاً بمذاقه ولونه وقيمته الغذائية.
  • إذا كنت ترغب في عمل صلصة فاتحة اللون، فيمكنك استخدام السيقان بدلاً من الأوراق، وبهذا سوف تعطي للصلصة نكهة البقدونس دون أن تعطيها لونه الأخضر.

كيف تدرج البقدونس في نظامك الغذائي؟

فوائد-البقدونس5

  • لعمل التبولة الطبق التقليدي في الشرق الأوسط، اخلطي البقدونس المقطع مع البرغل والبصل الأخضر المقطع وأوراق النعناع مع عصير ليمونة وزيت الزيتون.
  • يمكنك إضافة البقدونس إلى صلصة البيستو لإضافة المزيد من القوام إلى لونها الأخضر.
  • اخلطي البقدونس المقطع مع الثوم وبشر الليمون واستخدميه لتتبيل الدجاج ولحم الضأن ولحم البقر.
  • استخدمي البقدونس في الحساء وصلصات الطماطم.
  • حضري سلطة ملونة من الشمر والبرتقال والطماطم الكرزية وبذور اليقطين وأوراق البقدونس.
  • يمكنك رش البقدونس على العديد من الوصفات المختلفة، بما في ذلك السلطات والخضار السوتيه والأسماك المشوية.

احتياطات مهمة

يعد البقدونس واحداً من الأطعمة القليلة التي تحتوي على كميات قليلة للقياس من الأوكزالات، وهي مادة موجودة بالطبيعة في النباتات و الحيوانات و البشر، ولكن عندما يصبح تركيز الأوكزالات عالياً في سوائل الجسم، فإنها يمكن أن تتبلور وتسبب مشاكل صحية.

لهذا فإن الأشخاص الذين لديهم مشاكل بالكلية أو المرارة، ربما يتجنبون تناول البقدونس أو يقللون منه قدر الإمكان، وقد أظهرت الدراسات المعملية أن الأوكزالات قد تتدخل في عملية امتصاص الكالسيوم من الجسم، وعموما يمكنك استشارة طبيبك حول ذلك.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم كل ما يهمكم معرفته عن فوائد البقدونس الصحية المتعددة، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-parsley.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/parsley-tea.html#increases-circulation https://oureverydaylife.com/113872-natural-herbs-hair-growth.html https://www.livestrong.com/article/291727-parsley-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/293501-parsley-tea-for-weight-loss/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/284490.php https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11849841 https://www.livestrong.com/article/442404-how-to-make-parsley-juice/ https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0278691599000794 http://www.whfoods.com/genpage.php?tname=foodspice&dbid=100

تعليقان على “فوائد البقدونس للصحة والكلى والتخسيس والبشرة والشعر.. ملف شامل

  1. معلومات جيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *