كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد البنجر للحامل والجنين

فوائد البنجر للحامل والجنين


غالباً ما تشعر النساء في فترة الحمل بتغيرات في الشهية وقد تشعر بعض النساء بالرغبة في تناول السكريات بكثرة، لذلك يعتبر البنجر من الخيارات المناسبة والمفيدة للمرأة الحامل والتي تمد الجسم باحتياجاته من السكر، تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد البنجر للحامل والجنين أيضاً.

Advertisement

حقائق غذائية عن البنجر

البنجر من النباتات الجذرية وهو أيضاً منخفض السعرات الحرارية ويعتبر البنجر مصدرًا جيداً للفيتامينات والمعادن المختلفة مثل البوتاسيوم والصوديوم والحديد وحمض الفوليك والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين ج وفيتامينات ب مثل الثيامين، والنياسين، والريبوفلافين.

يحتوي البنجر أيضاً على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من تأثير المواد الضارة والسموم، ويكتسب البنجر لونه من صبغة البيتالين التي تتميز بأنها مضادة للالتهابات، كما أن البنجر يعتبر مصدر جيد للألياف الغذائية ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول.

فوائد البنجر للحامل والجنين

يعتبر البنجر من الخضروات ولكنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تجعل منه بديلاً مناسباً للحلويات أثناء الحمل، وإليكِ في هذا الجزء من المقال بعض فوائد البنجر لكِ ولطفلك كما يلي:

يقلل من معدل تشوهات الجنين

يحتوي البنجر على كمية مناسبة من حمض الفوليك الذي يحسن من نمو الجهاز العصبي للجنين كما أنه يساعد على حماية الأم من خطر الإصابة بفقر الدم أثناء فترة الحمل خاصة في الثلاثة أشهر الأولى.

اقرئي أيضاً: أطعمة غنية بحمض الفوليك

يقوي مناعة الأم

يحتوي البنجر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة عند الأم في فترة الحمل وتقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض خاصة الأمراض المعدية كما يعزز أيضاً من مناعة الجنين.

Advertisement

يساعد على تقليل جير الأسنان

يساعد البنجر على التقليل من تكوّن الجير على أسنان الأم أثناء فترة الحمل، كما يحتوي على كمية جيدة من السيليكا والتي تساعد الجهاز الهضمي للأم على امتصاص بعض المعادن الضرورية للجسم مثل المغنيسيوم والنحاس والكالسيوم.

يحفز عملية التمثيل الغذائي

يحتوي البنجر على كمية مناسبة من البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن الملح والماء في جسم الأم مما يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم أثناء فترة الحمل ويقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل.

يخفف من آلام المفاصل

من فوائد البنجر للحامل والجنين أيضاً أنه يحتوي على كمية مناسبة من البيتالين والتي تعمل كمضاد فعال للالتهابات مما يخفف من ألم الظهر والتورم في المفاصل المرتبط بالحمل.

يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم

يحتوي البنجر على كمية مناسبة من الحديد الذي يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء في جسم الأم كما أنه يرفع من كمية الحديد المخزن في كبد الجنين خاصة في الشهور الأولى بعد الولادة، كما يحتوي البنجر على بعض المواد الطبيعية التي تساعد الجسم على التخلص من السموم وتنقية الدم وتطهير الكبد.

يقلل من مشاكل الهضم

يحتوي البنجر على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم وزيادة معدل حركة الأمعاء مما يساعد على التغلب على حالات الإمساك المتكررة أثناء فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: كيف تتغلبين على الإمساك في فترة الحمل؟

Advertisement

الآثار الجانبية لتناول البنجر أثناء الحمل

على الرغم من فوائد البنجر للحامل والجنين يحذر الأطباء من الإفراط في تناول البنجر أثناء الحمل بسبب وجود بعض المخاطر من تناول البنجر بكثرة ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • يحتوي البنجر على مادة البيتين التي يمكن أن تسبب الغثيان والقيء والإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي في حالة تناول كميات كبيرة من البنجر بشكل يومي.
  • يحتوي البنجر على الأوكسالات التي تسبب تكوّن حصوات الكلى.
  • يحتوي البنجر على النترات التي يمكن أن تسبب الشعور بانخفاض ضغط الدم.
  • قد يتسبب البنجر في تغير لون البول والبراز إلى اللون الأحمر.

بعد أن تعرفتي على فوائد البنجر للحامل والجنين يجب عليكِ استشارة الطبيب أولاً قبل تناول بعض الأطعمة أثناء فترة الحمل، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.momjunction.com/articles/benefits-of-eating-beetroot-during-pregnancy_00353864/#gref https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/beets.html