فوائد البندق للرجيم وإنقاص الوزن.. والقيم الغذائية للبندق

فوائد البندق للرجيم

من منا لا يحب تناول البندق؟ من منا لا يستمتع بنكهته الفريدة وشكله المميز؟ ولكن هل نتناول البندق لنستمتع به فقط؟ أم أن له فوائد لصحة الجسم أيضاً؟ وماذا عن فوائد البندق للرجيم ؟ وهل يمكن تناوله في حالة الرغبة في إنقاص الوزن؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

البندق والرجيم .. ما العلاقة بينهما؟

يعتبر البندق من أشهى المكسرات وأكثرها استخداماً، حيث يمكن تناوله في شكله الخام، أو في العديد من أطباق الأرز، والسلطات، واللحوم، كما يزين لوحات جميع أطباق الحلويات الشرقية تقريباً، ويُضاف أيضاً إلى أنواع كثيرة من الشكولاتة والقهوة.

ويعتبر البندق عموماً من أكثر المكسرات فائدة لصحة الجسم، بالرغم من أنه يعتبر مرتفع السعرات الحرارية بالنسبة للمكسرات، كما يمكن إدراجه بسهولة في النظام الغذائي الذي يهدف إلى إنقاص الوزن دون إفراط، أي أنه يمكن خلق علاقة جيدة بين البندق والرجيم، وبشكل صحي وسليم، وذلك لمحتواه العالي من الألياف الغذائية والدهون الصحية الغير مُشبعة.

اقرأ أيضاً: فوائد الفول السوداني لإنقاص الوزن ونصائح لكيفية الاستفادة منه.

ما هي فوائد البندق للرجيم ؟

يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي البندق على نوع من مضادات الأكسدة تُعرف بالمركبات الفينولية، هذه المركبات تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تساعد على كفاءة أكبر في حرق دهون الجسم، كما أنها تفيد في تحسين صحة القلب، والوقاية من السرطان.

يحتوي على البروتين

تحتوي حفنة البندق، وهي حوالي 20 حبة بندق كاملة، على حوالي 4 جرام من البروتين، ووفقاً للدراسات فإن البروتين يساعد على زيادة مشاعر الشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، وذلك لأنه يساعد على عدم اضطراب مستوى السكر في الدم، والذي يؤدي إلى الشعور بالجوع.

اقرأ أيضاً: الفستق والرجيم، العلاقة بينهما والقيم الغذائية في الفستق.

يحتوي على الألياف الغذائية

توفر حفنة البندق 2.7 جرام من الألياف الغذائية المفيدة، وتساعد هذه الألياف على تحسين عملية الهضم بشكل كبير، كما تساعد على زيادة مشاعر الشبع، مما يؤدي لعدم الاضطرار إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية، وذلك لأن الألياف تمتص الماء بداخل المعدة، وتشكل كتلة كبيرة، مما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

يحتوي على الدهون الغير مُشبعة

إن المكسرات عموماً تمتلك ميزة صحية رائعة، وهي احتوائها على الدهون الأحادية الصحية غير المُشبعة، وتحتوي حفنة البندق على 17 جرام تقريباً منها، هذه الدهون تفيد الجسم ولا تتراكم فيه، كما أنها تساعد في تسهيل عملية الهضم بشكل كبير، ويحتوي البندق على حمض الأوليك، والذي يحافظ على عدم ارتفاع الكوليسترول في الدم، ويعتبر إدراج الدهون الغير مشبعة في النظام الغذائي بدلاً من الدهون مشبعة، من أفضل الإجراءات في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: دهون الطعام ما بين المفيد والضار، تعرف على أنواع دهون الطعام.

السعرات الحرارية

تحتوي حفنة البندق على حوالي 178 سعر حراري، وهو عدد بالطبع ليس بالقليل، ولكن يمكن التحكم في ذلك بتناول نصف حفنة فقط، حيث سيحقق ذلك الاستفادة من مميزاته الأخرى من الألياف، والبروتين، والدهون الصحية، مع الحفاظ على عدم ارتفاع السعرات الحرارية.

مواضيع متعلقة

القيم الغذائية في البندق

لا تقتصر فوائد البندق على فوائده في إنقاص الوزن فقط، ولكن البندق مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن، وتوفر حفنة البندق النسب الآتية من الاحتياج اليومي من المواد الغذائية:

اقرأ أيضاً: الكاجو والرجيم .. كيف يساعد الكاجو على فقدان الوزن، ونصائح للاستفادة منه.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على العلاقة بين البندق والرجيم، وما هي فوائد البندق للرجيم .. والقيم الغذائية للبندق، إذا كان لديك أس استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/287534-what-are-the-health-benefits-of-hazelnuts/ https://www.healthline.com/nutrition/hazelnut-benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *