كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد البيض للحامل والجنين

فوائد البيض للحامل والجنين


يحتوي البيض على جميع العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك البروتينات والدهون والمعادن، ويجب أن يشمل النظام الغذائي للحامل أيضًا العديد من الأطعمة الصحية، تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد البيض للحامل والجنين وبعض الأطعمة الصحية المفيدة لكِ وللجنين.

Advertisement

هل من الآمن تناول البيض أثناء الحمل؟

نعم، من الآمن تناول البيض أثناء الحمل بشرط أن يتم طهيه جيداً، حيث يحتوي البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا على بعض الأنواع من البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي والتي يمكن أن تضر بصحة الأم أثناء الحمل.

فوائد البيض للحامل والجنين

البيض من الأطعمة الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم بشكل عام خاصة صفار البيض، ومن فوائد البيض أثناء الحمل ما يلي:

مصدر غني بالبروتين

مما يضمن النمو الصحي للجنين حيث يحتوي البيض على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها.

مصدر غني بالفيتامينات

مثل فيتامين ب2، ب6، ب12، فيتامين د، والمعادن مثل السيلينيوم والزنك والحديد والنحاس والتي تساعد على تقوية صحة الأم والجنين.

ينظم الكوليسترول

من فوائد البيض للحامل والجنين أنه يساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول النافع في الجسم عند الأم والجنين وهذا النوع من الكوليسترول يدخل في تكوين العديد من الهرمونات والفيتامينات داخل جسم الأم والجنين.

يحتوي على الكولين

الذي يساعد على نمو مخ الجنين والجهاز العصبي له ولذلك فإن تناول الأم للبيض سيحمي الجنين من عيوب الأنبوب العصبي.

يوفر المزيد من السعرات الحرارية للأم

تعطي البيضة متوسطة الحجم حوالي 70 سعرًا حراريًا مما يساعد على تلبية متطلبات السعرات الحرارية المتزايدة أثناء الحمل، لذلك يمكن أن تتناول الأم من 3 إلى 4 بيضات كاملة في اليوم.

Advertisement

أطعمة مفيدة للحامل والجنين

على الرغم من فوائد البيض للحامل والجنين يجب أن يكون النظام الغذائي للأم متكامل ومتنوع ويشمل جميع العناصر الغذائية وذلك لنمو الجنين بشكل صحي مع الحفاظ على صحة الأم، لذلك نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها أثناء فترة الحمل كما يلي:

الحبوب الكاملة

الخبز الأسمر والحبوب الكاملة مثل الشوفان والذرة الصفراء تحتوي على ألياف أكثر من الخبز الأبيض والأرز التي تساعدك على التخلص من عسر الهضم والإمساك المصاحب للحمل.

اقرئي أيضاً: كيف تتخلصين من الإمساك أثناء الحمل؟

البقوليات

أضيفي الفاصوليا البيضاء والعدس والبازلاء والحمص إلى نظامك الغذائي فهي مصادر جيدة للعناصر الغذائية الرئيسية مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.

الأسماك الطازجة

بالإضافة إلى فوائد البيض للحامل والجنين فإن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة بكثرة في الأسماك مفيدة لمخ الجنين وعينيه خاصة السلمون والرنجة والسردين.

الفواكه المختلفة

هي وجبات خفيفة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك بالإضافة إلى الألياف ومنها الموز والتفاح.

الألبان ومنتجاتها

كوب واحد من الزبادي العادي يحتوي على كمية مناسبة من الكالسيوم بالإضافة إلى البروتين وفيتامين د الضروري لنمو عظام الجنين، ولكن احرصي على تناول الألبان المبسترة حتى تتجنبي التعرض للتسمم الغذائي.

Advertisement

من الجدير بالذكر هنا أنه من الضروري أن تتناول الأم الأطعمة المطهية جيداً أثناء الحمل، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الأطعمة المقلية أو الوجبات السريعة، ويفضل أيضاً تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر على مدار اليوم لتجنب التعرض لعسر الهضم والحموضة أثناء الحمل.

اقرئي أيضاً: كيف تخففين من الشعور بالحموضة أثناء الحمل؟

بعد أن تعرفتي على فوائد البيض للحامل والجنين يفضل أن تستمري بالمتابعة مع طبيبك الخاص طوال فترة الحمل للاطمئنان على صحتك أنتِ وطفلك، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع