كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد البيكنج باودر للأسنان

من الطبيعي أن تصبح أسنان الشخص أقل بياضًا مع تقدم العمر. يلجأ الكثير من الناس إلى العلاجات المنزلية لمحاولة التخلص من الأسنان الصفراء


من الطبيعي أن تصبح أسنان الشخص أقل بياضاً مع التقدم بالعمر، ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى العلاجات المنزلية لمحاولة التخلص من اصفرار الأسنان، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على فوائد البيكنج باودر للأسنان وما هي الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان؟

Advertisement

أسباب اصفرار الأسنان

تتآكل طبقة المينا مع التقدم بالعمر ونتيجة لذلك تنكشف الطبقة السفلية والتي تسمى بالعاج، مما يجعل الأسنان تبدو صفراء اللون، ويمكن أن تصبح الأسنان صفراء للأسباب التالية:

  • الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشاي والكولا وبعض الفواكه والخضروات (مثل التفاح والبطاطا).
  • التدخين أو مضغ التبغ.
  • قلة الاهتمام بالأسنان وعدم تنظيفها بالفرشاة والخيط الطبي أو استخدام غسول فم بطريقة منتظمة.
  • يمكن أن تؤدي العديد من الأمراض التي تؤثر على المينا إلى تغير لون الأسنان.
  • يمكن أن تسبب بعض العلاجات مثل الإشعاع أو العلاج الكيميائي تلون الأسنان.
  • بعض المضادات الحيوية التي تحتوي على التتراسيكلين والدوكسيسيكلينتسبب تلون الأسنان.

اقرأ أيضاً: أسباب اصفرار الأسنان وطرق علاجه الطبية والمنزلية.

فوائد البيكنج باودر للأسنان

يحتوي البيكنج باودر على خصائص تبييض طبيعية وهذا هو السبب في أنه عنصر شائع في معجون الأسنان التجاري، فهو مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في تنظيف بقع الأسنان السطحية، بالإضافة إلى ذلك يخلق البيكنج باودر بيئة قلوية في الفم مما يمنع نمو البكتيريا.

يمكن استخدام البيكنج باودر لتبييض الأسنان ولكن هذه العملية تتطلب الوقت والصبر، ولكن لم يثبت العلم بعد أن غسل الأسنان بالبيكنج باودر سيؤدي إلى تبييض الأسنان، ولكن تشير العديد من الدراسات إلى أن معجون الأسنان الذي يحتوي على البيكنج باودر له تأثير كبير على تبييض الأسنان.

أظهرت إحدى الدراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على البيكنج باودر كانت أكثر فعالية بكثير في إزالة البقع الصفراء من الأسنان عن معاجين الأسنان الخالية منها، وكلما زاد تركيز البيكنج باودر كلما زاد التأثير.

Advertisement

علاوة على ذلك أظهرت مراجعة لخمس دراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على البيكنج باودر أزالت الترسبات من على الأسنان بشكل أكثر فعالية من معاجين الأسنان الخالية منه.

لاستخدام هذا العلاج امزج ملعقة صغيرة من البيكنج باودر أو البيكنج صودا مع ملعقتين صغيرتين من الماء وقم بغسل أسنانك بالفرشاة.

البيكنج باودر أو البيكنج صودا هي مادة كاشطة يجب التعامل معها بحذر، لذا ننوه عزيزي القارئ باستشارة طبيب الأسنان قبل استخدام أي منهما على الأسنان حتى لا يسببا ضرر بالأسنان.

اقرأ أيضاً: فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم والأسنان.

طرق للحفاظ على الأسنان

بعد أن تعرفت على فوائد البيكنج باودر للأسنان تعرف على بعض الطرق التي تساعد في التقليل من ظاهرة اصفرار الأسنان كما يلي:

Advertisement
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل منتظم بالفرشاة والمعجون من أول الخطوات وأهمها للحفاظ على الأسنان ومنع تراكم الترسبات عليها.
  • تنظيف الأسنان بالخيط الطبي وغسول الفم لا يقل أهمية عن غسل الأسنان بالفرشاة فالخيط يساعد على إزالة بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان والغسول ينظف المناطق التي لا تصل إليها الفرشاة أو الخيط.
  • التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب اصفرار الأسنان، ولكن هذا لا يعني أنه يجب تجنبها تماماً، لكن يجب غسل الأسنان بعد تناولها مباشرة.
  • تجنب التدخين أو مضغ التبغ لأنهما يسببان تراكم المواد الضارة على الأسنان، فظاهرة اصفرار الأسنان أكثر انتشاراً بين المدخنين.
  • التقليل من تناول السكريات وخاصة الكربوهيدرات البسيطة، حيث أن السكريات تسبب نمو البكتيريا العقدية وهي السبب الرئيسي لتكون الترسبات والتهاب اللثة، لذا يجب التأكد من غسل الأسنان جيداً بعد تناول السكريات مباشرة.
  • الحصول على كميات كافية من الكالسيوم في النظام الغذائي، حيث أنه ضروري لنمو وتجديد طبقة المينا المتآكلة، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم (الحليب ومشتقاته، البروكلي).

اقرأ أيضاً: طريقة لجعل أسنانك بيضاء دائماً كالثلج.

وفي نهاية المقال عن فوائد البيكنج باودر للأسنان نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/whiten-teeth-naturally#4 https://www.medicalnewstoday.com/articles/321172