فوائد التلبينة للاطفال .. مزيج صحي ومغذي للأطفال

فوائد التلبينة للاطفال

التلبينة عبارة عن حساء مشهور في البلدان العربية، ويتكون من إضافة اللبن والعسل إلى دقيق الشعير الناعم، ويُطلق على هذا المزيج اسم تلبينة من اللبن، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد التلبينة للاطفال وفائدة كل مكون منها لصحة الطفل.

ما هي التلبينة؟

التلبينة طبق يشبه الزبادي في شكله وقوامه، وتتكون من اللبن كمكون أساسي مضاف إليه العسل، ودقيق الشعير الناعم، ويُطهى على نار هادئة، وهو طبق مشهور في البلدان العربية، وتقدمه بعض الأمهات لأطفالهم، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد مكونات هذا الطبق للأطفال.

فوائد التلبينة للاطفال

لكي نتعرف على فوائد التلبينة للاطفال يجب التعرف على أهمية كل مكون على حده، وتتكون التلبينة من عناصر مغذية للأطفال مثل:

  • اللبن.
  • العسل.
  • الشعير.

مواضيع متعلقة

فوائد اللبن في التلبينة للأطفال

اللبن هو المكون الأساسي لطبق التلبينة، ويُعد مصدر غني بالكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان، كما يساعد على تنظيم تخثر الدم والسيطرة على العضلات، وهو واحد من المصادر القليلة لفيتامين (د) الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، وهو ضروري لنمو العظام.

كما يوفر الحليب البروتين الهام للنمو، وكذلك الكربوهيدرات التي تعطي طفلك الطاقة التي يحتاجها، وإذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من الكالسيوم من صغره، فستقل احتمالية تعرضه لارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وسرطان القولون، وكسور الورك في وقت لاحق من الحياة.

تنبيهات هامة

  • يُنصح باللبن البقري بعد السنة الأولى للطفل، ويمكنك صناعة التلبينة بلبن الثدي أو لبن الرضاعة الصناعي.
  • احترسي منحساسية الألبان قبل ادخال التلبينة في غذاء طفلك.

اقرأ أيضا: فوائد الحليب للاطفال .. انتبهي لهذه التحذيرات أولاً!

فوائد العسل في التلبينة للأطفال

يُضاف العسل للبن لصنع التلبينة لإضفاء النكهة الطيبة، والعسل له عدد من الفوائد الغذائية فهو يحتوي على: الانزيمات، والأحماض الأمينية، والمعادن، ومضادات الأكسدة، كما يحتوي أيضًا على فيتامينات ب، وفيتامين سي.

انتبهي؛ لا تعطي العسل أبداً لطفل يقل عمره عن 12 شهراً لأنه قد يحتوي على بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي لدى الأطفال في تلك السن.

اقرأ أيضا: فوائد عسل النحل للاطفال .. فوائد مذهلة ولكن بعد العام الأول!

فوائد دقيق الشعير في التلبينة للأطفال

يتم إضافة دقيق الشعير الناعم لصنع التلبينة، وهو خيار صحي للأطفال، فالدقيق الذي يتم الحصول عليه من طحن الشعير الكامل غني بالقيمة الغذائية مقارنة بأصناف الدقيق الأخرى.

دقيق الشعير يحتوي على معدلات أقل من السعرات الحرارية ومستويات أعلى من الألياف، ولكن انتبهي حيث يحتوي دقيق الشعير على كمية قليلة من الجلوتين.

الشعير مغذي للغاية لطفلك، حيث يساعد في تقوية جهاز المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بالبرد والإنفلونزا، بالإضافة للكثير من الفوائد الصحية.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد الشعير الصحية 

تنبيهات هامة

ننصح باستشارة الطبيب قبل ادخال التلبينة لطفلك، حيث يستطيع الطبيب تحديد هل المكونات آمنة بالنسبة لحالة طفلك وعمره أم لا.

في النهاية وبعد معرفتك فوائد التلبينة للاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.babycenter.com/0_cows-milk-a-powerful-ally_10372093.bc https://www.organicfacts.net/health-benefits/cereal/health-benefits-of-barley.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *