كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فوائد التمر الهندي للحامل

فوائد التمر الهندي للحامل


للتمر الهندي فوائد عديدة لاحتوائه على الكثير من المعادن الأساسية المفيدة للجسم، لتتعرفي على فوائد التمر الهندي للحامل والآثار الجانبية والمخاطر المتعلقة بالإكثار من تناوله تابعي معنا هذا المقال.

هل تناول التمر الهندي آمن على الحمل؟

التمر الهندي من المشروبات الآمنة التي يمكنك تناولها خلال الحمل، ولكن لمزيد من التأكيد يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

فوائد التمر الهندي للحامل

يعتبر التمر الهندي من أفضل المصادر للحصول على الكثير من المعادن الضرورية للأم والجنين معًا كما أن له الكثير من الفوائد، ومنها:

  • يحتوي التمر الهندي على كمية مناسبة من الحديد، كما أن الحصول على الكمية الكافية من الحديد يساعد على تقليل احتمالية الولادة المبكرة، كما أنه يقلل من احتمالية نقص وزن الطفل عند الولادة.

اقرئي أيضًا: أهم الفيتامينات للحامل وأهمية كل منها

  • يساعد محتوى النياسين الموجودة في التمر الهندي على نمو الجهاز الهضمي والجلد وأعصاب الجنين، كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج.
  • تساعد كمية الألياف الكبيرة الموجودة في التمر الهندي على الوقاية من الإمساك المصاحب للحمل، كما أنها تساعد أيضًا في حماية الأم من زيادة الوزن خلال فترة الحمل حيث يساعد التمر الهندي على الشعور بالشبع والامتلاء.
  • يساعد التمر الهندي أيضًا على التغلب على الشعور بغثيان الحمل، حيث يحتوي على مجموعة من المركبات التي تساعد على تهدئة المعدة، كما أنه يساعد على التغلب على الرغبة في القيء التي تعاني منها الكثير من النساء الحوامل وخاصةً في المرحلة الأولى من الحمل.

اقرئي أيضًا: علاج غثيان الحمل بأكثر الطرق فعالية

  • يحتوي التمر الهندي على خصائص مضادة للالتهابات مما يقلل من تورم الكاحلين وآلام العضلات المصاحبة للمراحل الأخيرة من الحمل.
  • المعادن الموجودة في التمر الهندي تساعد على التحكم في ضغط الدم بقدر مناسب، نظرًا لما يحتويه من بوتاسيوم وكمية صغيرة من الصوديوم، ولكن في حالة الإصابة بمرض ضغط الدم يجب استشارة الطبيب أولاً.
  • يحتوي التمر الهندي على الفلافونويد ومتعدد الفينول، ومن المعروف أن هذه المركبات يمكن أن تساعد في الحماية من سكري الحمل.
  • يساعد التمر الهندي أيضًا على تنظيم عملية الهضم عند استخدامه بكميات معتدلة، كما أن من أبرز فوائد التمر الهندي للحامل أنه يساعد على الوقاية من الإسهال.
  • يحتوي التمر الهندي على مضادات أكسدة تساعد على الوقاية من أنواع معينة من السرطان.

اقرئي أيضًا: 5 نصائح سهلة لعلاج الإسهال عند الحامل

الآثار الجانبية لتناول التمر الهندي في الحمل

هناك بعض المخاطر والآثار الجانبية المرتبطة بتناول كميات كبيرة من التمر الهندي خلال فترة الحمل، ومنها:

  • يزيد التمر الهندي من قدرة الجسم على امتصاص الإيبوبروفين، والذي يمثل خطرًا في المرحلة الثالثة من الحمل لأنه يتسبب في انسداد الأوعية الدموية للجنين، لذلك يجب الحرص على عدم تناول التمر الهندي مع الإيبوبروفين.
  • كما هو الحال مع الإيبوبروفين فإن التمر الهندي يزيد أيضًا من امتصاص الجسم للأسبرين، مما يؤدي إلى زيادة سيولة الدم وعدم وصول العناصر الغذائية إلى الجنين، كما يمكن أن يتسبب أيضًا في عدم انتظام التدفق الدموي الذي يصل للجنين.

اقرئي أيضًا: هل الأسبرين آمن خلال الحمل؟

  • الإكثار من تناول التمر الهندي يتسبب في عدم انتظام مستوى السكر في الدم خلال فترة الحمل، كما أنه يؤثر سلباً أيضًا على ضغط الدم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد التمر الهندي للحامل ومخاطر الإكثار منه خلال فترة الحمل، لابد من استشارة الطبيب قبل تناوله أثناء فترة الحمل، وإذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://parenting.firstcry.com/articles/having-tamarind-during-pregnancy-is-it-safe/ https://www.momjunction.com/articles/is-it-safe-to-consume-tamarind-during-pregnancy_00123213/#gref