فوائد التمر على الريق لزيادة الطاقة وعلاج الإمساك.. وقيمته الغذائية

فوائد التمر على الريق

التمر ذلك الطعام الذهبي الرائع، هل تعلم أنه في بعض البلدان يطلقون على التمر سيد الأطعمة والفواكه؟ فهو بلا شك من أكثر أنواع الثمار قيمة غذائية وفائدة للجسم، ونادراً ما تجد شخص لا يحب تناول التمر على اختلاف أنواعه، ولكن هل تعلم ما هي فوائد التمر على الريق بشكل خاص؟ هذا ما سنناقشه اليوم عزيزي القارئ، كما سنتعرف على القيم الغذائية في التمر وفوائده الأخرى لصحتك، فتابع لتتعرف على هذه المعلومات القيمة.

القيم الغذائية في التمر

وفقاً لوزراة الزراعة الأمريكية، فإن التمور تعتبر مصادر جيدة جداً للطاقة، كما أنها غنية بـ الألياف والسكريات والفيتامينات والمعادن المختلفة، فهي تحتوي على العناصر الغذائية الآتية:

اقرأ أيضاً: كيف يساعد التمر على فقدان الوزن؟

فوائد التمر على الريق لزيادة الطاقة

فوائد-التمر-على-الريق2التمر غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، لذلك فهو الوجبة الخفيفة المثالية صباحاً أو بعد الظهر لإعطاء دفعة فورية من الطاقة للجسم، الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم يفضلون تناول التمور الطبيعية عندما يشعرون بالخمول أو الركود في فترة الظهيرة.

أيضاً إذا كنت تذهب إلى صالات الألعاب الرياضية صباحاً أو في وقت آخر دون تناول طعام بالطبع، يمكنك تناول بعض التمرات قبل أو بعد التمرين لاستعادة طاقتك على الفور، فهو من أهم الأغذية للرياضيين.

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد التمر على الريق لعلاج الإمساك

يتم تصنيف التمور غالباً على أنها طعام ملين، هذا هو السبب في أن الكثير من الناس الذين يعانون من الإمساك يتناولون التمور صباحاً، ومن أجل تحقيق التأثير المطلوب، قم بنقع بعض من التمور في الماء طوال الليل، ثم تناولها في الصباح عندما تتحول إلى شراب التمر النقي.

ووفقاً لبحث حول تأثير الألياف على الإمساك، تعد الأطعمة الغنية بالألياف ضرورية في تعزيز حركة الأمعاء الصحية ومرور الطعام المريح عبر الأمعاء، التمر لديه مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان، وبالتالي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الإمساك.

اقرأ أيضاً: فوائد التمر للجنس.. كيف يزيد من عدد وحركة الحيوانات المنوية؟

فوائد التمر على الريق في رمضان

فوائد التمر على الريقمن أهو فوائد التمر على الريق بالطبع هو الإفطار عليه مع الماء في رمضان، فبالإضافة إلى أنه يعوّض الجسم ما يحتاجه من سكريات وطاقة بعد يوم طويل من الصوم، فإن هذه الوجبة أيضاً تعطي الجهاز الهضمي الكثير من الألياف، والتي تُشعرك بالشبع وتساعدك على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها في وجبة الإفطار.

اقرأ أيضاً: فوائد التمر للبشرة.. كيف يحمي من الجذور الحرة والأشعة الضارة؟

فوائد التمر الصحية الأخرى

  1. يساعد التمر على تعزيز صحة الدماغ ووظائف الجهاز العصبي، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم المهم لتلك الوظائف.
  2. يعالج التمر العديد من الاضطرابات المعوية، فهو يثبط نمو البكتيريا الضارة التي تسبب الاضطرابات، ويساعد على نمو البكتيريا المفيدة.
  3. يحتوي التمر على نسبة عالية من المعادن، وهو مفيد بشكل خاص في علاج الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد.
  4. يساعد الكبريت العضوي الموجود في التمر على تقليل الحساسية، خاصة الحساسية الموسمية.
  5. يساعد إدراج التمر في النظام الغذائي بكمية مناسبة على تحقيق أهداف فقدان الوزن.
  6. يساعد التمر على تعزيز صحة القلب، خاصة عند نقعه طوال الليل وطحنه وتناوله في الصباح، وقد أظهر تأثيراً إيجابياً على مرضى القلب، كما أن الدراسات أظهرت أنه يقلل من خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
  7. يساعد فيتامين أ الموجود في التمر على الوقاية من العمى الليلي.
  8. يُستخدم التمر كعلاج سريع للتسمم الكحولي.
  9. وفقاً لبحث نُشر في جامعة كورنيل، فإن التمور مرتفعة في الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تخفيف الإسهال.
  10. أشارت الأبحاث إلى أن التمور مفيدة في الحد من مخاطر سرطان البطن، ويمكن هضمها بسهولة دون آثار جانبية سلبية على جسم الإنسان.

انتبه، الإفراط في تناول التمر قد يكون له بعض الآثار الجانبية أيضا، لذلك يمكنك قراءة مقال أضرار التمر على الجهاز الهضمي وسكر الدم، لمعرفة هذه الأضرار.

اقرأ أيضاً: فوائد التمر للشعر.. كيف يعالج القشرة ويمنع التساقط؟

والآن عزيزي القائ، بعد أن تعرفت على فوائد التمر على الريق لزيادة الطاقة وعلاج الإمساك، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-dates.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *