كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد التمر في إنقاص الوزن

فوائد التمر في إنقاص الوزن


التمر من أحد أشهر الفواكه الصحية للجسم، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، والتمور غنية بالسكر الطبيعي، لذلك يعتقد الكثير من الناس أنها قد لا تكون جيدة لهم في حالة استخدامها لإنقاص الوزن، ولكنها تساعد في إنقاص الوزن عند استخدامها كوجبة خفيفة باعتدال، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد التمر في إنقاص الوزن وأيضاً على العناصر الغذائية له.

Advertisement

العناصر الغذائية في التمر

قبل أن نتعرف على فوائد التمر في إنقاص الوزن سنتعرف على ما هي العناصر الغذائية التي يحتوي عليها ومن هذه العناصر الغذائية:

  • السعرات الحرارية: 20 سعر حراري
  • الدهون الكلية: 0.03 جرام.
  • إجمالي الكربوهيدرات: 5.33 جرام.
  • الألياف الغذائية: 0.6 جرام.
  • السكر: 4.5 جرام.
  • بروتين: 0.17 جرام.
  • فيتامين ب 6: 0.012 ملغ.
  • الحديد: 0.07 ملغ.
  • المغنيسيوم: 3 ملغ.
  • البوتاسيوم: 47 ملغ.

اقرأ أيضاً: فوائد التمر واللبن للرجيم.

فوائد التمر في إنقاص الوزن

  • التمور غنية بالألياف الغذائية، والألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا فإن تناول التمر سيساعدك على الحصول على كمية كافية من الألياف.
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، مما يساعد على تقليل الالتهاب، ويرتبط الالتهاب بالسمنة، ومقاومة الأنسولين، والسكري،  ويمكن أن يزيد الاستهلاك غير الصحي لبعض الأطعمة من خطر زيادة الالتهاب، وبالتالي زيادة فرص زيادة الوزن.
  • التمور هي أيضا مصدر غني للبروتين، والبروتينات تحتاج إلى وقت كبير للهضم، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
  • يمكن أن يساعد تناول التمور في التقليل من الشعور المستمر بالرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية، فالتمر يحتوي على سكريات صحية بشكل طبيعي، لذلك يمكنك الاستمتاع ببعض التمور والتخلص من الأطعمة السكرية لفقدان الوزن بشكل صحي.

اقرأ أيضاً: فوائد الكيوي للتخسيس.

فوائد التمر للجسم

بعد أن تعرفنا على فوائد التمر في إنقاص الوزن سنتعرف على فوائد التمر للجسم، ومن أهم هذه الفوائد:

Advertisement

يحمي من السرطان

يحتوي التمر على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مرتبطة بالوقاية من السرطان، ووجد الباحثون قدرة التمر الهائلة على محاربة الجذور الحرة.

يدعم صحة القلب

يحتوي التمر على البوتاسيوم، وهو أساسي لصحة القلب والأوعية الدموية، البوتاسيوم له تأثيرات كبيرة في تقليل ارتفاع ضغط الدم، والتمر أيضًا يحتوي على كميات صغيرة من الصوديوم، كما أنه يوفر بعض الألياف، وتدعم هذه العوامل الثلاثة صحة القلب.

يعزز قوة العظام

يحتوي التمر على المغنيسيوم والذي يشارك في تكوين العظام، ويرتبط نقص المغنيسيوم بارتفاع خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويفضل الحصول على المغنيسيوم من مصادر الطعام بدلاً من المكملات الغذائية.

قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث

الايزوفلافون المرتبط عادة بمنتجات الصويا، هو نوع من الاستروجين النباتي الذي يساعد على تقليل الأعراض المزعجة لانقطاع الطمث، وعندما يتعلق الأمر بالفاكهة، تحتوي التمر على تركيزات عالية من الأيزوفلافون، وهناك بعض الدراسات التي أثبتت قدرة التمور على توفير الراحة الطبيعية من أعراض انقطاع الطمث.

Advertisement

يساعد على استقرار سكريات الدم

يساعد التمر على توفير السكريات الطبيعية التي يحتاجها الجسم، والتقليل أو الحد من استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد تحلية والمشروبات التي تحتوي على نسب كبيرة من السكريات الغير مفيدة، فإن التمر يمكنه أن يعطي المذاق الذي يحتاجه الشخص من السكر دون ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على فوائد التمر في إنقاص الوزن وما هي العناصر الغذائية التي يحتوي عليها التمر، وأيضاً فوائده للجسم، يجب الحرص أيضاً على عدم تناول كميات كبيرة منه فهو أيضاً يمكن أن يؤدي إلى اكتساب الوزن لما يحتويه من كميات كبيرة من السكر لذلك يمكن استشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة منه، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع