كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد التمر للأطفال حديثي الولادة

فوائد التمر للأطفال حديثي الولادة

تتساءل الكثير من الأمهات الجدد عن فوائد التمر للأطفال حديثي الولادة فالتمر يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الكثير من العناصر الغذائية، فتابعي معنا هذا المقال للتعرف أكثر على فوائد التمر لطفلك.

Advertisement

القيمة الغذائية للتمر

يعتبر التمر مصدر جيد للمعادن والعناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور الصوديوم والزنك، كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين وفيتامين أ وفيتامين ب6 وحمض الفوليك، ويعد أيضاً مصدر جيد للألياف والسكريات، ويساعد تناول التمر على إمداد الطفل حديثي الولادة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها من خلال الرضاعة.

اقرئي أيضاً: أطعمة تخفف غثيان الحمل

فوائد التمر للأطفال حديثي الولادة

يحتوي التمر على الكثير من المواد الغذائية وكميات جيدة من المعادن والفيتامينات الضرورية للنمو السليم للطفل، وإليكِ بعض فوائد التمر للطفل حديثي الولادة:

دعم نمو الدماغ

يحتوي التمر على نسبة جيدة من البوتاسيوم الذي يعمل على تحسين نمو دماغ الطفل وتطوره، وبالتالي المساعدة بشكل كبير على النمو الطبيعي له.

الوقاية من عسر الهضم

يساعد أكل التمر على زيادة عدد خلايا البكتيريا النافعة في الجسم وحمايته أيضاً من البكتيريا الضارة والطفيليات، مما يعمل على معالجة مشاكل الجهاز الهضمي لدى الأطفال.

حماية الكبد

يتعرض الرضع للكثير من الإصابات الفيروسية والبكتيرية، ويعد هذا شائع نظراً لضعف الجهاز المناعي لديهم، وقد تؤثر تلك الإصابات على الكبد وتسبب له بعض الأمراض مثل اليرقان والتيفويد والتهاب الكبد، وهنا يأتي دور التمر حيث يعزز من حماية الكبد ضد الأمراض المختلفة.

Advertisement

تقوية الأسنان

يعمل التمر على تقوية اللثة ويساعد على النمو الأقوى والأسرع للأسنان، ويعتبر مضغ التمر تمرين جيد للطفل وقد يساعده في فترة التسنين.

علاج الحمى والجدري

يعد تناوله من فوائد التمر للأطفال حديثي الولادة حيث يساعد على العلاج السريع من الحمى والجدري، وذلك لاحتوائه على مزيج غني من العناصر الغذائية، ويمكنك أيضاً مزج التمر مع اللبن لإعطائه مزاق جيد.

علاج الزحار

قد يصاب بعض الأطفال بالزحار نتيجة وجود عدوى بكتيرية بداخل الأمعاء الغليظة، لذلك يمكنك عزيزتي الأم إضافة التمر إلى نظامهم الغذائي لمقاومة العدوى.

تقليل الإمساك

تساعد إضافة التمر إلى النظام الغذائي للطفل على التخلص من الكثير من الفضلات في الجهاز الهضمي نظراً لاحتوائه على الكثير من الألياف الغذائية، كما أنه أيضاً يعزز من امتصاص الماء مما يساعد في زيادة حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك للأطفال.

تهدئة الحمى

يعتبر حدوث الحمى لدى الأطفال شيء شائع، ولحسن الحظ يساعد تناول التمر على التخلص من بعض الاضطرابات والأعراض الخاصة بالحموضة والإسهال المصاحب لارتفاع درجة الحرارة، كما أنه يساعد على تخلص من الحمى بسرعة.

الوقاية من الأنيميا

يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد، فيساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء للطفل، كما أيضاً يساعد على تعزيز نمو الشعر وتغذية البشرة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: كيفية علاج الأنيميا للحامل بالأكل

طريقة تحضير التمر للرضيع

بعد معرفة فوائد التمر للأطفال حديثي الولادة يجب معرفة طريقة تحضيره للرضع للاستفادة من فوائده، ويمكنك إعطاء طفلك التمر المهروس أو المطهو على البخار.

طريقة عمل التمر المهروس للرضيع

  • اتركي التمر في ماء طوال الليل ليتم نقعه.
  • قومي بوضعه في الخلاط وضعي القليل من الماء عليه واضربيه جيداً حتى يصبح عجينة سميكة.

طريقة عمل عصير التمر للرضيع

  • ضعي القليل من الماء الدافئ على بعض حبات التمر في وعاء صغير وقومي بتغطيته.
  • قومي بتصفية الماء منه.
  • اضربي التمر المنقوع في الخلاط مع القليل من الماء.
  • استمري في الضرب لمدة 45 إلى 60 ثانية، ويمكنك إضافة المزيد من الماء للحصول على القوام المناسب.

اقرئي أيضاً: فوائد التمر للحامل

والآن في نهاية المقال وبعد التعرف على فوائد التمر للأطفال حديثي الولادة يمكنك عزيزتي الأم أيضاً استشارة الطبيب الخاص بطفلك ومعرفة الأطعمة الأخرى التي يمكن لطفلك تناولها في المراحل المختلفة من عمره، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى فلا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://parenting.firstcry.com/articles/dates-for-babies/