فوائد التمر للهضم والرجيم والبشرة والشعر وفوائد أخرى.. ملف شامل

فوائد التمر

لماذا يُطلق على التمر سيد الأطعمة؟ ما الخصائص الغذائية والفوائد التي يقدمها لصحتك حتى يحظى بتلك السمعة الطيبة بين الفواكه والأطعمة بشكل عام؟ هل لمحتواه من الطاقة التي يمد بها الجسم؟ أم لأنه يساعد على الوقاية من الأمراض؟ أم لأسباب أخرى؟ لتعرف الإجابة، تابع عزيزي القائ هذاالمقال، والذي جمعنا لك فيه جميع فوائد التمر بالتفصيل.

القيم الغذائية في التمر

وفقاً لوزراة الزراعة الأمريكية، فإن التمور تعتبر مصادر جيدة جداً للطاقة، كما أنها غنية بـ الألياف والسكريات والفيتامينات والمعادن المختلفة، فهي تحتوي على العناصر الغذائية الآتية:

فوائد التمر لصحة الجهاز الهضمي

  • يساعد التمر في التخفيف من أعراض الإمساك، وذلك لأنه غالبًا ما يتم تصنيفه على أنه طعام ملين، لأن التمر يحتوي على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهو أمر ضروري لتعزيز حركة الأمعاء السليمة.
  • محتوى النيكوتين في التمر مفيدة لعلاج العديد من أنواع اضطرابات الأمعاء، حيث أن الاستهلاك المستمر للتمر يساعد على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتثبيط البكتيريا الضارة الممرضة.
  • يحتوي التمر على ألياف غير قابلة للذوبان وأخرى قابلة للذوبان، فضلا عن العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التي يمكن أن تحفز هضم المواد الغذائية وجعلها أكثر كفاءة.

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد التمر للرجيم

فوائد-التمر2تناول التمر يوميًا ضروري لنظام غذائي متوازن وصحي، ويعد تناول كمية متوازنة من التمر يوميًا عامل مساعد في الرجيم لإنقاص الوزن وذلك للأسباب التالية:

  • تناول التمر مع الماء قبل الوجبات يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام، ويعزز الإحساس بالشبع، وذلك لأنه عندما يبدأ الجسم في امتصاص القيمة الغذائية العالية للتمر، يقل الإحساس بالجوع بشكل كبير.
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف تعزز الإحساس بالشبع.
  • يعد التمر واحد من أفضل الأطعمة التي بإمكانها تنظيم عملية الهضم، كما يمكن أن يعزز تناول التمر مستويات الطاقة بشكل ملحوظ لدى الأشخاص في غضون نصف ساعة من تناوله، لذلك يساعد على الحفاظ على النشاط أثناء الرجيم.

اقرأ أيضاً: هل هناك علاقة بين التمر والرجيم؟ وما هي فوائده لإنقاص الوزن؟

فوائد التمر للبشرة

لا تقتصر فوائد التمر على فوائده الصحية فقط، ولكنه يتمتع بعدد من الفوائد الجمالية أيضاً كما يلي:

يحتوي على مضادات الأكسدة

كما ذكرنا من قبل، فإن التمر غني بمضادات الأكسدة الطبيعية البوليفينول أكثر من أي فاكهة أو خضار آخر، فهو يحمي البشرة من التأكسد والإجهاد والوقاية من حب الشباب.

يحارب الجذور الحرة

التمر غني بالمواد النشطة بيولوجياً والتي تُسمى المواد النباتية الكيميائية التي تعمل كمضادات أكسدة، وأحد هذه المكونات هي الكاروتينات، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجلد والشعر.

اقرئي أيضاً: فوائد القهوة للبشرة ووصفات رائعة مغذية للبشرة.

الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية

تم استخدام زيت بذور التمر على الجلد في الوقاية من الأضرار الناتجة عن التعرض لـ أشعة الشمس فوق البنفسجية، وقد وجدت الدراسات أنه يمكن إصلاح وعلاج هذه الأضرار بسبب نشاط مضادات الأكسدة مثل الفينول.

اقرأ أيضاً: كيف يحمي التمر البشرة من بيروكسيد الهيدروجين؟

فوائد التمر للشعر

فوائد-التمريحتاج نمو الشعر الجيد إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة بشكل متوازن، فالمعادن والفيتامينات هي قوام الشعر الصحي، وبما أن التمر مصدر رائع لهذه العناصر، فهو من أهم عناصر النظام الغذائي لنمو الشعر السليم ومنع تساقطه.

حيث يحتوي التمر على جميع أنواع فيتامين ب، كما يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ك، وهو مصدر مهم أيضاً لمعادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم، والزنك، والكبريت، بالإضافة إلى الحديد الهام جداً لنمو الشعر وتقويته، كما أن التمر غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي في الشعر

اقرأ أيضاً: كيف يعالج التمر قشرة الشعر ويمنع تساقطه؟

فوائد التمر للجنس

بعض الآراء تذكر أن التمر مفيد في زيادة القدرة الجنسية، من خلال بعض الطرق التقليدية مثل نقع كمية قليلة من التمور في حليب الماعز الطازج طوال الليل، وإضافة بعض من مسحوق الحبهان والعسل ثم خلط المزيج في الخلاط جيداً، هذا الخليط قد يكون منشط مفيد للقدرة الجنسية حسب ما ذكر، ولكن ليس هناك دليل مؤكد على هذه النقطة، لذلك يفضل استشارة طبيب.

ولكن المؤكد هو أنه في عام 2006، كشفت دراسة عن تأثيرات طلع النخيل (الجزء الذكري من الزهرة والذي تُلقح به النخلة) على الأداء الجنسي، ووجدت الدراسات أن المستويات المرتفعة من الفلافونويد والاستراديول الموجودة في طلع النخل، تزيد من عدد وحركة الحيوانات المنوية

اقرأ أيضاً: فوائد التمـر للجنس، كيف يساعد على زيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية.

فوائد التمر والحليب

فوائد-التمر4التمر والحليب من أكثر الأطعمة المناسبة لدمجها معاً، وهو مزيج يقدم للجسم قيمة غذائية مذهلة تشتمل على محتوى التمر ومحتوى الحليب من عناصر غذائية مهمة، يقدم هذا المزيج مستوى رائع من الطاقة للجسم، كما يمده بما يحتاج من بروتينات وكربوهيدرات ومعادن، خاصة في الصباح أو بعد يوم طويل وشاق، وربما هذا هو السبب الرئيسي لتناوله على الإفطار في شهر رمضان.

اقرأ أيضاً: فوائد التمـر والحليب للحياة الزوجية ولزيادة الطاقة وفي رمضان.

فوائد التمر على الريق

فوائد-التمر1يتم تصنيف التمور غالباً على أنها طعام ملين، هذا هو السبب في أن الكثير من الناس الذين يعانون من الإمساك يتناولون التمور صباحاً، ومن أجل تحقيق التأثير المطلوب، قم بنقع بعض من التمور في الماء طوال الليل، ثم تناولها في الصباح عندما تتحول إلى شراب التمر النقي.

ووفقاً لبحث حول تأثير الألياف على الإمساك، تعد الأطعمة الغنية بالألياف ضرورية في تعزيز حركة الأمعاء الصحية ومرور الطعام المريح عبر الأمعاء، التمر لديه مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان، وبالتالي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الإمساك

اقرأ أيضاً: فوائد التمـر على الريق لزيادة الطاقة وعلاج الإمساك وقيمته الغذائية.

فوائد دبس التمر

إن دبس التمر يحتوي على عدد مرتفع نسبياً من السعرات الحرارية، حيث تحتوي ملعقتين طعام من دبس التمر على 122 سعر حراري، و26 جرام من السكريات، لذلك يمكن تناوله وإضافته إلى الطعام لزيادة عدد ما تتناوله من سعرات وبالتالي إمكانية زيادة الوزن، كما أن دبس التمر لديه كمية رائعة من الكربوهيدرات.

يمكن أن تعتمد على دبس التمر بشكل كبير في وصفات الطعام، أو تتناوله على شكله الخام مع البسكويت أو الكعك، يزيد ذلك مخزونك من الكربوهيدرات، وبالطبع يساهم ذلك على زيادة الوزن وإعطاء الجسم الطاقة التي يحتاجها لنشاطه.

اقرأ أيضاً: فوائد دبس التمر لزيادة الوزن وقتل البكتيريا وكيفية تحضيره في 7 خطوات.

اضرار التمر

حساسية الفركتوز

ربع كوب من التمر يحتوي على ما يقرب من 27 جرام من السكر، تأتي الحلاوة الطبيعية للتمور من محتواها من الفركتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الفواكه وبعض أنواع الخضار.

يجد بعض الأشخاص صعوبة في هضم الفركتوز، وهي حالة تُعرف أيضاً بعدم تحمل الفركتوز، يؤدي ضعف امتصاص الفركتوز إلى مرور السكر عبر الجهاز الهضمي كله، وعندما يصل إلى الأمعاء فيمكن أن يسبب الإسهال والغازات، وكذلك آلام البطن، لأن السكر يتفاعل مع البكتيريا الطبيعية في الأمعاء

السعرات الحرارية

إن التمر يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية الهامة، وهو آمن بشكل عام عند تناوله باعتدال، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يكون للتمر آثار جانبية فيها، ومن هذه الحالات الإفراط في تناول التمر بشكل كبير.

يقدم ربع كوب من التمور حوالي 111 سعر حراري، فإذا كنت تتناول كميات كبيرة من التمر بدون النظر للسعرات الأخرى التي تتناولها يومياً، يمكن أن يؤدي ذلك لتراكم السعرات الحرارية بشكل كبير وزيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار التمر على مرضى السكري؟

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كل ما تحتاج معرفته عن فوائد التمر المختلفة، وأيضاً آثاره الجانبية والقيم الغذائية له، وإذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-dates.html https://www.medicalnewstoday.com/articles/322548.php https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4248157/ https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-dates#section8 http://www.ifrj.upm.edu.my/20%20(05)%202013/2%20IFRJ%2020%20(05)%202013%20Russly%20479.pdf https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4691153/ https://www.livestrong.com/article/484852-the-side-effects-of-date-fruit/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *