فوائد التوت الصحية المذهلة .. ملف شامل!

فوائد التوت

التوت من الفواكه اللذيذة التي توجد في فصل الربيع كما أنه يتميز بألوانه الرائعة والمبهجة، ويمكن مشاركة العائلة أو الأصدقاء عند تناوله والاستمتاع معهم بطعمه الرائع، إن هناك أنواع متعددة من التوت، ولكل منها لونه وفوائده الخاصة به، وفي هذا المقال، اكتشفوا معنا فوائد التوت الصحية والجمالية الرائعة.

القيمة الغذائية للتوت

يحتوي التوت على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين C، كما يحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والبروتين وحمض الليمون.

فوائد التوت لصحة الدماغ

يساعد التوت على تحسين وظائف المخ حيث أنه يعمل على تنشيط الخلايا ووقايتها من التلف، كما يساعد على تقوية الذاكرة والقدرة على الفهم بالإضافة إلى أنه يقي من خطر الإصابة بالزهايمر.

اقرأ أيضاً: تفاحة أم كوب من القهوة ليساعدك على التركيز؟

مواضيع متعلقة

فوائد الـتوت لصحة القلب

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يعمل على الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

شاهد انفوجرافيك: الأعراض التحذيرية المبكرة لحدوث أزمة قلبية

فوائد التـوت لعلاج الالتهابات

يساعد على علاج الالتهابات والوقاية منها خاصةً التهاب المسالك البولية والمثانة والتهاب المفاصل الروماتيزمي، كما أنه يعمل على منع البكتيريا من الالتصاق بالمثانة والقضاء عليها.

فوائد التوت لمرضى ضغط الدم

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن الهامة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالجلطات.

فوائد التوت للوقاية من السرطان

فوائد التوت
التوت الأحمر والتوت الأسود

يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم ووقايته من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الجذور الحرة ومنع تكوّن الخلايا السرطانية وبالتالي الوقاية من مرض السرطان.

فوائد التوت للحامل

يساعد على وقاية الأم الحامل من الالتهابات نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يعمل على تغذية الجنين والوقاية من حدوث الإجهاض بالإضافة إلى التقليل من ألم الولادة.

فوائد التوت للبشرة

يساعد على تجديد خلايا الجلد التالفة وتنعيم البشرة والقضاء على حب الشباب كما يمنع ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر وبالتالي فهو يعمل على التمتع ببشرة صحية ومليئة بالحيوية والنضارة وذلك عن طريق القيام بهرس حبات التوت ووضعها على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم غسل البشرة بالماء الفاتر أو بماء الورد.

فوائد التوت للصحة الجنسية

يساعد التوت على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وزيادة الرغبة الجنسية، كما أنه يعمل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال، وهناك آراء بأنه قد يساعد في علاج الضعف الجنسي.

فوائد التوت لمرضى السكر

تشير الدراسات إلى أن التوت قد يحمي الخلايا من مستويات السكر المرتفعة في الدم، ويساعد على زيادة حساسية الأنسولين ، ويقلل من استجابة السكر والأنسولين للوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، الأهم من ذلك، يبدو أن هذه الآثار تحدث في كل من الأشخاص الأصحاء والأشخاص الذين لديهم مقاومة للأنسولين.

في إحدى الدراسات التي أجريت على النساء الأصحاء، أدى تناول 5 أونصات (150 جرامًا) من الفراولة المصفاة أو التوت المختلط مع الخبز إلى انخفاض نسبته 24-26٪ في مستويات الأنسولين، مقارنة باستهلاك الخبز وحده.

علاوة على ذلك، في دراسة استمرت ستة أسابيع، عانى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ومقاومة الأنسولين والذين شربوا عصير التوت البري مرتين في اليوم تحسينات أكبر في حساسية الأنسولين من أولئك الذين تناولوا عصائر خالية من التوت.

أنواع التوت المتعددة

أنواع التوت
أنواع التوت المتعددة

يوجد أنواع عديدة من التوت مختلفة الألوان والخصائص، وهي التوت الأبيض، الأحمر، الأسود، بالإضافة إلى التوت البري والتوت الأزرق، وكل نوع منه يحتوي على الكثير من الفوائد الرائعة كما سنذكر في الفقرات القادمة.

فوائد التوت الأبيض

يساعد على خفض درجة حرارة الجسم وعلاج الحمى كما يعمل على التخلص من الشعور بالحموضة والكسل ويعالج مشاكل الكبد، كما أنه يعمل على تهدئة السعال وتنعيم البشرة، بالإضافة إلى علاج الجروح والحروق عن طريق هرسه ووضعه على المكان المصاب للإستفادة من فوائده.

فوائد التوت الأحمر

من مميزاته أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة وبالتالي يدخل في أنظمة الرجيم، كما أنه يساعد على تنظيم ضربات القلب وبناء العظام، كما أنه يساعد على زيادة مناعة الجسم والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، وهو من أكثر الأأنواع المفضلة كـ نكهة في الحلويات.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل عصير التوت الشامي المنعش

فوائد التوت الأسود

يساعد في الحفاظ على صحة العين وتحسين الرؤية، كما يساعد الجسم على التخلص من السموم وتجديد خلايا البشرة، بالإضافة إلى زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء وتقوية العظام وعلاج الالتهابات والتقليل من نزيف اللثة وزيادة نشاط الجسم.

فوائد التـوت البري

يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أنه مضاد للبكتيريا ويعمل على إدرار البول ويمنع تكوّن الحصوات، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين كما أنه يعالج الالتهابات ويخفف من أزمات الربو.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري وعصير التوت البري في فقدان الوزن.

فوائد التوت الأزرق

  • يحتوي على مضادات الأكسدة بشكل رائع.
  • يقلل من تلف خلايا الحمض النووي.
  • الحماية من تدمير الكوليسترول النافع في الجسم.
  • يمكن أن يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد في الحماية من أمراض القلب.
  • الحفاظ على صحة الدماغ وتقوية الذاكرة.
  • مضادات الأكسدة في التوت الأزرق قد تحارب مرض السكر وتقي منه.
  • يساعد على الوقاية من تمدير العضلات بعد الأنشطة القوية.

و الآن، أخبرونا أعزائي القراء، ما هو نوع التوت المفضل لديكم؟ وإذا كان لديكم المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/11-reasons-to-eat-berries https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-benefits-of-blueberries https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition-pictures/amazing-health-benefits-of-berries.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *