أضف استشارتك

التين والزيتون لزيادة الوزن.. كيف تستفيد منهما لزيادة وزن صحية؟

التين والزيتون

لا أحد يستطيع إنكار الفائدة الرائعة التي تنطوي عليها ثمار التين والزيتون، فهما ليسا فقط من الثمار اللذيذة التي يتم تناولها بالعديد من الطرق، ولكنهما أيضاً يتمتعان بالكثير من الفوائد لصحة الجسم، ولكن هل سمعت من قبل عن تناول التين والزيتون لزيادة الوزن؟ وكيف يمكنك الاستفادة منهما في زيادة الوزن بشكل صحي؟ هذا ما سنتعرف عليه عزيزي القارئ، فتابع معنا هذا المقال.

زيادة الوزن الصحي

حتى تكتسب الوزن بطريقة صحية وتبني عضلاتك، أضف السعرات الحرارية من المصادر الصحية إلى نظامك الغذائي بمعدل 250 إلى 500 سعر حراري في اليوم، يساعد ذلك على زيادة في الوزن من نصف إلى 1 باوند في الأسبوع، وهو معدل صحي ومعقول.

أيضاً يمكنك ممارسة نشاط بدني معتدل لبناء كتلة العضلات، تساعد تدريبات القوة على بناء أنسجة عضلية أكثر صحة، تناول وجبات تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات بعد التمرين لتعويض ما تفقده أثناء التمرين وتجديد عضلاتك بأنسجة قوية، يمكنك إضافة ملعقة من بروتين مصل اللبن في مخفوق الحليب بالمانجو.

اقرأ أيضاً: المانجو والرجيم، هكذا يمكن أن تساعدك المانجو على إنقاص وزنك.

التين والزيتون لزيادة الوزن

إن التين المجفف وغيره من الفواكه المجففة مثل القراصيا والزبيب والمشمش المجفف وغيرها، مصدر رائع للسعرات الحرارية الصحية، وذلك لأن الماء تتم إزالته من هذه الفواكه بنسبة كبيرة، وتتركز السكريات الطبيعية بنسبة أكبر مما يسبب زيادة السعرات.

كما أن الفواكه المجففة سهلة التناول كوجبة خفيفة وكذلك المكسرات، يمكنك تناول كوب من التين المجفف يومياً للحصول على حوالي 370 سعر حراري إضافي، بالإضافة إلى محتوى مرتفع من المعادن والسكريات الطبيعية.

أما بالنسبة للزيتون، فالسر هنا يكمن في زيته، يمكن إضافة زيت الزيتون إلى الأطباق النشوية، أو الخضار المشوي، أو السلطات، أو الخبز، أو أنواع المعكرونة قبل تناولها، فهو كثيف في عدد السعرات الحرارية ويحتوي على الدهون غير المشبعة.

مواضيع متعلقة

السعرات الحرارية في التين المجفف

يحتوي نصف كوب من التين المجفف، وهو ما يعادل حوالي 6 ثمرات منه، على 186 سعر حراري، لذلك يمكن تناول حوالي كوب منه كوجبة خفيفة لإضافة عدد لا بأس به من السعرات اليومية، للمساعدة على خلق فائض السعرات الحرارية الذي يساعد على تحقيق هدف زيادة الوزن الأسبوعي بطريقة صحية.

اقرأ أيضاً: فوائد التين المجفف للرجيم.. حقيقة أم وهم؟

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على 120 سعر حراري، أي أكثر من السعرات الحرارية في ملعقة من الزبدة، والتي تحتوي على 100 سعر حراري فقط، لذلك فإنه كما ذكرنا يمكن سر فائدة الزيتون في زيادة الوزن في زيته، يمكن إضافة زيت الزيتون إلى السلطة والأطعمة والمشويات، كأداة صحية لزيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: زيت الزيتون والرجيم، هل يساعد زيت الزيتون على فقدان الوزن؟

وصفات أخرى لزيادة الوزن

السمن والسكر لزيادة الوزن

ربما يذكرك هذا العنوان بالطفولة، فهل كانت جدتك تعطيك شطيرة مدهونة ببعض السمن البلدي (وهو السمن الذي ينتج بعد تذويب الزبدة وتصفيتها) والسكر حتى تأكلها ليزداد وزنك؟ إن هذه الأكلة تراثية للغاية في ما يخص زيادة الوزن، ولكنها بالفعل ذات فاعلية كبيرة في ذلك، حيث تضيف حوالي 300 سعر حراري إضافي.

ولكن يجب الحذر وعدم الإفراط في تناولها، حيث أنها يمكن أن تسبب مشكلات للجهاز الهضمي والمعدة لارتفاع نسبة الدهون بها.

هناك وصفات ونصائح أخرى يمكن اتباعها أيضاً مثل:

  • أضف مسحوق الحليب المجفف إلى العصائر والشوربات الكريمية، يضيف ربع الكوب منه حوالي 159 سعر حراري.
  • تناول زبدة الكاجو مع التوست في الصباح، تحتوي الأونصة منها على حوالي 155 سعر حراري.
  • أضف الجبن المبشور أو شريحة من الجبن على البيض المخفوق.
  • قم بطهي الشوفان والحساء المعلب بالحليب كامل الدسم بدلاً من الماء.
  • قم بشرب الحليب أو العصائر بين الوجبات.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان لزيادة الوزن، هل طعام الرياضيين يمكن أن يزيد الوزن؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد التين والزيتون لزيادة الوزن والنصائح الهامة لاكتساب الوزن بطريقة صحية، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/176718-old-home-remedies-for-gaining-weight/ https://www.livestrong.com/article/469284-are-dried-figs-as-healthy-as-fresh/ https://www.livestrong.com/article/317215-quick-weight-loss-with-olive-oil/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *