كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد التين والمشمش المجفف للحامل

فوائد التين والمشمش المجفف للحامل

هل سمعتي من قبل عن فوائد التين والمشمش المجفف للحامل ؟ الفواكه المجففة توفر العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية والتي يمكن أن تساعد على تلبية الاحتياجات الغذائية الخاصة بكِ عندما تكونين حاملاً، كما يمكن أن تخفف من بعض أعراض الحمل أيضاً، في هذا المقال سنتحدث عن فوائد التين والمشمش المجفف للمرأة الحامل بشكل تفصيلي.

Advertisement

هل الفاكهة المجففة صحية؟

نعم عزيزتي القارئة وهذا يرجع إلى أنها غنية يالعناصر الغذائية المختلفة والضرورية للجسم مثل الحديد والألياف، وأيضاً غنية بالكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على الشبع لفترة أطول وتمد الجسم بالمزيد من الطاقة، الجانب السلبي الوحيد لها هي أنها تحتوي على نسبة سكريات عالية لذلك يجب الاعتدال في تناولها.

اقرأي أيضاً: ما هو النظام الغذائي المناسب أثناء فترة الحمل؟

فوائد التين والمشمش المجفف للحامل

يحتوي التين والمشمش على الكثير من الألياف والعناصر الهامة حيث أن قيمتهما الغذائية عالية جداً سواء في صورتهما الطازجة أو المُجففة، وتشمل فوائد التين والمشمش المجفف للحامل ما يلي:

غنية بالألياف

الألياف الغذائية هي واحدة من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل في هذه المرحلة، وكما ذكرنا من قبل الفواكه الجافة غنية بالألياف، حيث يمكن أن تؤدي التغييرات الهرمونية في مرحلة الحمل الأولى بالأخص إلى الإصابة بالإمساك بسبب بطء حركة الأمعاء، يمكن للتين والمشمش المجفف أن يحل هذه المشكلة، حيث أن ربع كوب من المشمش المجفف يحتوي على 1.63 جرام من الألياف، لذلك يمكنك إضافة من 25 جم إلى 30 جم من الألياف إلى نظامك الغذائي عن طريق تناول الثمار الجافة مثل المشمش والتين.

اقرأي أيضاً: أعراض الإمساك أثناء الحمل وكيفية الوقاية منه

Advertisement

الحديد

تحتاجين خلال الحمل حوالي 27 ملغ من الحديد يوميًا لضمان النمو السليم لطفلك وعدم الإصابة بفقر الدم، فالحصول على نسبة جيدة من الحديد يومياً تساعدك في الحد من خطر الولادة المبكرة، تساعدك الفواكه الجافة الغنية بالحديد على الحصول على نسبة مناسبة من الحديد، حيث يحتوي 1/4 كوب من المشمش على 0.6 جم من الحديد، ليكمل 2٪ من احتياجاتك اليومية من الحديد، كما يمكن تناول التين المجفف يومياً لتلبية بعض الاحتياجات اليومية من الحديد.

اقرأي أيضاً: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية وبالأطعمة

احتوائها على المعادن والفيتامينات

بالإضافة إلى كونها مصدراً غنياً للحديد والألياف الغذائية، توفر الفواكه الجافة أثناء الحمل جميع المعادن والفيتامينات الأساسية، اللازمة لصحتك وصحة الجنين، الفواكه الجافة الغنية بالمغنيسيوم يساعد على نمو عظام الجنين وتطور الجهاز العصبي، كما أن الفواكه الجافة الغنية بالبوتاسيوم الذي يضمن لطفلك التحكم في العضلات، ويساعد البوتاسيوم أيضاً في الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، والذي يسبب العديد من المخاطر الصحية.

تحتوي الفواكه الجافة على فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويقي من تلف الأنسجة، كما أنه يساعد في تطور الجهاز المناعي للطفل، ويساعدك على امتصاص الحديد، المشمش والتين المجفف غنيان بفيتامين أ الذي يساعد على التطور السليم للأسنان وعظام طفلك.

اقرأي أيضاً: أين يوجد فيتامين سي في الخضروات والفواكه

Advertisement

 

فوائد التين والمشمش المجفف للحامل الأخرى

إن تناول الفواكه الجافة أثناء الحمل له فوائد صحية إضافية أخرى عن المذكورة سابقاً، وتشمل هذه الفوائد:

  • الفاكهة المجففة سهلة الهضم حيث أن زيادة نسبة السكر الطبيعي في الفواكه الجافة يجعلها سهلة الهضم، فيتم امتصاص السكريات بسهولة في الجسم، وتعمل كمصدر رئيسي للطاقة التي تحتاجها عضلات الجسم.
  • تقوي من عضلات الرحم مما يجعل عملية الولادة أسهل، كما أنها تقلل من فرص حدوث النزيف الذي قد يحدث بعد الولادة.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على فوائد التين والمشمش المجفف للحامل وعلى القيمة الغذائية العالية للفواكه المجففة، ننصحك عزيزتي القارئة بالاعتدال في تناول هذه الفواكه المجففة خاصة في حالة الإصابة بمرض السكري حيث يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناولها لتحديد الكمية المناسبة، فهي كما ذكرنا من قبل تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.momjunction.com/articles/health-benefits-of-dry-fruits-during-pregnancy_0087919/#gref https://www.babycenter.in/x25008027/what-are-the-benefits-of-eating-dried-fruits-and-nuts-during-pregnancy