كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الجرجير للحامل

فوائد الجرجير للحامل

يعتبر الجرجير من الخضراوات الصليبية التي تقدم العديد من الفوائد، مثل الخضراوات الأخرى من نفس العائلة، والتي تشمل البروكلي واللفت، ويحتوي الجرجير أيضاً على مستويات عالية من النترات المفيدة والبوليفينول، ولكن هل له فوائد للحامل، هذا ما سنعرفه في هذا المقال، فتعرفي معنا على فوائد الجرجير للحامل

Advertisement

المغذيات الموجودة في الجرجير وصحة القلب

يحتوي الجرجير على مجموعة من العناصر الغذائية المعروفة، للمساعدة في ضبط مستويات ضغط الدم والسيطرة عليه، مما يجعل الجرجير غذاء صحيًا للقلب، حيث يمكن أن يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ويعتبر الجرجير أيضًا مصدرًا جيدًا للفولات، حيث يوفر حوالي 10 بالمائة من القيمة اليومية الموصى بها للمغذيات، استنادًا إلى نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، وغالبًا ما يُستشهد بـ حمض الفوليك، وهو الشكل الطبيعي له، للدور المهم الذي يلعبه في نمو الجنين، حيث أن النساء الحوامل اللواتي يعانين من نقص فيتامين ب، في خطر أعلى من ولادة الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية.

ويلعب الفولات أيضًا دورًا أساسيًا في استقلاب الأحماض الأمينية، ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى رفع مستويات الهوموسيستين، وقد يؤدي وجود الكثير من هذا الأحماض الأمينية المنتشرة في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرئي أيضا: فوائد الجرجير للشعر

فوائد الجرجير للحامل وفوائده العامة

يساعد على التحكم في ضغط الدم

يحتوي الجرجير على كميات كبيرة من المعادن الثلاثة المحددة، التي تساعد في التحكم في ضغط الدم، مثل: الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، حيث يلعب الثلاثة دورًا مهمًا في مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء، وبالتالي تعزيز مستويات ضغط الدم الصحية.

وعلى الرغم من أن الجرجير ليس مصدرًا رئيسيًا للبوتاسيوم، إلا أنه يعزز تناولك للمغذيات، حيث يحتوي 2 كوب منه على حوالي 150 ميكروغرام، أو ما يقرب من 3 في المائة من 4700 ميكروغرام، من البوتاسيوم الموصى به للبالغين الأصحاء

Advertisement

والجرجير غني بالكالسيوم والمغنيسيوم، حيث يقدم 2 كوب منه 6 % و5 % من القيم اليومية الموصى بها للكالسيوم والمغنيسيوم، على التوالي، بناءًا على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري.

يساعد الجرجير في التحكم في الوزن

الناس الذين يأكلون الكثير من الجرجير، هم أكثر عرضة للحفاظ على وزنهم وأقل احتمالا لـ زيادة الوزن، ولكن كيف؟ ذلك لأن الجرجير هو خضار منخفض السعرات الحرارية، يحتوي فقط على حوالي 25 سعرة حرارية / 100 جم، وفي الواقع تحتل هذه الورقة الخضراء الداكنة المرتبة رقم 8 في مؤشر كثافة المغذيات المجمعة، وهي أداة تصنف الطعام حسب كثافة السعرات الحرارية.

والأهم من ذلك، أنها تحتوي على كمية جيدة من الألياف وقليل من الكربوهيدرات (3.7 جرام فقط)، لذلك لا داعي للقلق بشأن زيادة الوزن.

اقرئي أيضا: طريقة تحضير سلطة الجرجير والزعتر الصحية

فوائد الجرجير للحامل

الحمل هو ذلك الوقت الذي يجب أن تتناول فيه الأمهات الحوامل المزيد من الحديد، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والبروتين، والفيتامينات أ، ب، ج، والمغنيسيوم، والزنك، ويمكن العثور على جميع هذه العناصر الغذائية بجرعة جيدة في الجرجير.

وفي الواقع، يحتوي الجرجير على حوالي 97 ميكروغرام من حمض الفوليك (24 ٪ من RDI)، فوجود الجرجير خلال الأسابيع الأولى من الحمل أمر جيد لنمو الجنين، وليس هذا فقط فيمكنه أيضا أن يمنع عيوب الأنبوب العصبي لدى الأطفال حديثي الولادة.

Advertisement

وعلى عكس الخضراوات الأخرى، فإن الجرجير منخفض نسبيًا في الأكسالات، لذا فهو آمن للنساء الحوامل والأمهات المرضعات.

هل هناك أي مخاطر للجرجير؟

ليس هناك ما يقول أن الجرجير سيء، ولكن إذا تناولتِ دواءً يعرف باسم “مخففات الدم”، فإن تناول الكثير من فيتامين ك قد يؤدي إلى التراجع عن آثاره، ذلك لأن فيتامين ك مهم لعملية تخثر الدم.

وبعد التعرف على فوائد الجرجير للحامل ، فلا تقلقي من تناوله أثناء الحمل، فإن له الكثير من الفوائد الصحية لكِ ولجنينك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع