كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فوائد الجريب فروت لمرضى السكري

فوائد الجريب فروت لمرضى السكري


يعتبر الجريب فروت مصدراً صحياً للمواد الغذائية الهامة، كما له العديد من الفوائد الصحية، ومنها فوائد الجريب فروت لمرضى السكري التي تعتبر من أكثر فوائد الجريب فروت شيوعاً، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة هذه الفوائد الهامة.

Advertisement

فوائد الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت من الفواكه الحمضية الاستوائية، وهو فاكهة غنية بالعديد من المواد المغذية ومضادات الأكسدة والألياف، حيث تعتبر مصدراً جيداً للبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين سي، مما يجعله من أكثر الفواكه أهمية للحفاظ على صحة الجسم، وتشمل فوائد الجريب فروت الصحية ما يلي:

  • يساعد على فقدان الوزن، لأنه من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية.
  • يحافظ على صحة الجهاز المناعي، لأنه فاكهة غنية بالعديد من مضادات الأكسدة المهمة للحماية من الأمراض.
  • يساعد في السيطرة على الشهية، لأنه يمنحك الشعور بالشبع والامتلاء بسبب احتوائه على الكثير من الألياف.
  • يساعد على تحسين صحة القلب، وذلك عن طريق تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.
  • يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى التي قد تنتج عن تراكم المواد الضارة في الكلى.
  • يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، لأنه يحتوي على الكثير من الماء.

وبالإضافة إلى جميع هذه الفوائد المتعددة، فمن المهم ذكر فوائد الجريب فروت لمرضى السكري والتي سنعرضها لك في هذا المقال.

فوائد الجريب فروت لمرضى السكري

إلى جانب فوائد الجريب فروت الصحية العديدة، فهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول الجريب فروت قد يكون مفيداً جداً لمرضى السكري، ولا يفهم الباحثون تماماً السبب المحدد لذلك، ولكن يعتقدون أن المركبات الموجودة في الجريب فروت قد تساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

وعلى الرغم من احتواء الجريب فروت على نسبة من السكر، إلا أن تناوله بانتظام قد يكون له القدرة على منع مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ مرض السكري.

وتحدث مقاومة الأنسولين عندما تتوقف خلايا جسمك عن الاستجابة لـ هرمون الأنسولين، وهو الهرمون الذي يعمل على تنظيم العديد من عمليات الجسم، فهو يشارك في عملية التمثيل الغذائي، كما أن دوره الرئيسي هو أنه يتحكم في نسبة السكر في الدم.

وتؤدي مقاومة الأنسولين في نهاية الأمر إلى ارتفاع مستويات الأنسولين والسكر في الدم، وهو من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وهذا هو السبب الذي جعل الباحثون يؤيدون فوائد الجريب فروت لمرضى السكري، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه الفوائد.

Advertisement

اقرأ أيضاً: فوائد الجريب فروت في إنقاص الوزن .. وما علاقته بالأنسولين؟

من لا يمكنه تناول الجريب فروت؟

بالرغم من فوائد الجريب فروت الصحية المتعددة، وفوائد الجريب فروت لمرضى السكري أيضاً، إلا أنه توجد بعض الأسباب التي تجعل من الضروري تجنب بعض الأشخاص لتناول الجريب فروت، ومن هذه الأسباب ما يلي:

التفاعلات الدوائية

قد يؤدي تناول فاكهة أو عصير الجريب فروت إلى بعض التفاعلات الدوائية، وذلك لأنه يحتوي على مواد تثبط سيتوكروم بي 450، وهو الإنزيم الذي يستخدمه الجسم في عملية أيض بعض الأدوية.

لذا فلا يجب عليك تناول الجريب فروت عند تناولك لبعض الأدوية، حتى تتجنب إصابتك بأي آثار جانبية ضارة، ومن الضروري استشارة طبيبك أولاً، وتشمل بعض هذه الأدوية:

تآكل مينا الأسنان

يمكن أن يؤدي تناول الجريب فروت في بعض الأحيان إلى تآكل مينا الأسنان، حيث أن الفواكه الحمضية تحتوي على حمض الستريك الذي يعتبر من أكثر الأسباب الشائعة لتآكل مينا الأسنان، خاصة عند تناول كميات كبيرة من هذه الفاكهة.

لذلك فقد تحتاج إلى تجنب الفاكهة الحمضية، إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان، ومع ذلك فقد توجد بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على مينا الأسنان إلى جانب الاستمرار في تناول الجريب فروت، ولكن يجب استشارة طبيبك أولاً، وإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها:

Advertisement
  • تجنب ملامسة الجريب فروت لأسنانك مباشرة.
  • شطف الفم بالماء بعد تناول الجريب فروت على الفور، والانتظار لمدة 30 دقيقة ثم تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون.
  • تناول الجبن مع الفاكهة، للمساعدة على تحييد الحموضة في فمك وزيادة إفراز اللعاب.

اقرأ أيضاً: فوائد الجريب فروت للرجيم وللجسم وأضراره الصحية وكيفية تخزينه.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك فوائد الجريب فروت لمرضى السكري، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى، لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/10-benefits-of-grapefruit#section1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/323603.php