فوائد الجزر للاطفال لتقوية البصر وجهاز المناعة.. وطرق مختلفة لتقديمه

فوائد الجزر للاطفال

“الجزر يقوي النظر”، كثيراً ما سمعنا هذه الجملة من أمهاتنا وجداتنا، ولعلها حقيقة علمية مؤكدة بالفعل، فالجزر من أفضل الأطعمة فيما يتعلق بزيادة صحة العين وتقوية النظر، لذلك فهو من أول الخيارات التي تخطر على أذهان الأمهات عند إدخال الطعام الصلب لحمية أطفالهن، ولكن ما هي فوائد الجزر للاطفال بشكل عام غير تقوية النظر؟ ومتى يمكن أن يأكل الطفل الجزر؟ هذا ما سنجيب عنه اليوم عزيزتي الأم في هذا المقال، فتابعي معنا القراءة.

متى يأكل الطفل الجزر؟

تعتقد الكثير من الأمهات أن الجزر المسلوق للأطفال هو أسرع طريقة لإدراج الطعام الصلب في نظامهم الغذائي، ولكن من المهم أن يكون الوقت مناسباً لذلك، وكما هو الحال مع معظم الخضروات، فإن أفضل وقت لإدخال الجزر إلى نظام الأطفال الغذائي هو في الشهر الثامن تقريباً، حتى مع ذلك السن يُفضل أيضاً استشارة الطبيب قبل إدخال أي مواد غذائية صلبة.

اقرأ أيضاً: فوائد الأفوكادو للأطفال، الأفوكادو مهم لعيون وعظام وتفكير طفلك.

فوائد الجزر للاطفال

الجزر من الخضروات ذات القيمة الغذائية الرائعة، مما يؤهله لأن يقدم للطفل الفوائد الصحية الآتية:

بناء خلايا الجسم

يحتوي الجزر على خصائص معينة تؤثر بشكل مباشر على آلية نمو الخلايا، هذا يضمن نمو سليم للخلايا الجديدة، وأيضاً سرعة التئام للإصابات والجروح.

تحسين أداء الكبد

في حالة وجود أي مواد كيميائية سامة تدخل إلى الجسم، فإن الجهاز الأساسي الذي يتأثر هو الكبد، يحتوي الجزر على خصائص لا تدعم خلايا الجسم فحسب، بل تساعد على حماية الكبد من تأثيرات هذه المواد الكيميائية الضارة.

اقرأ أيضاً: فوائد الفراولة للأطفال، 6 فوائد مهمة ولكن احذر حساسية الفراولة.

تقوية المناعة

فوائد-الجزر-للاطفال2أهم ما تتطلبه صحة الطفل وجود نظام مناعة قوي، تلعب الخلايا الليمفاوية والصفائح الدموية دوراً رئيسياً في الحفاظ على توازن جهاز المناعة وضمان قوته، ويساعد الجزر على تحسين أعداد هذه الأجسام التي تعزز المناعة لدى الطفل.

تنظيم الدورة الدموية

لا يقوم نظام الدورة الدموية بنقل الأكسجين عبر القلب والأوعية الدموية فحسب، بل يساعد أيضاً على إزالة السموم من الجسم بفضل الكلى، يحتوي الجزر على الفلافونويد، وهي المغذيات الدقيقة التي تحسن صحة القلب والكلى بشكل مباشر.

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد الجزر للاطفال في تقوية البصر

فيتامين أ والبيتاكاروتين هما العنصران الأساسيان المسؤولان عن نمو وتطور الرؤية الجيدة، حيث تؤثر هذه المركبات على نمو شبكية العين وتساعد في الحفاظ عليها في حالة جيدة.

يحتوي الجزر على فيتامين أ وبيتاكاروتين بكميات جيدة جداً، مما يساعد في الحفاظ على مستوى رؤية واضح وحاد.

اقرأ أيضاً: فوائد البيض للأطفال، فوائد غذائية رائعة ولكن انتبه لهذه المخاطر.

طرق طهي الجزر للأطفال

  1. تعتبر تسوية الجزر على البخار هي أسهل طريقة لطهيه لطفلكِ، نظفي الجزر جيداً وقطعيه إلى شرائح وقومي بطهيه على البخار لمدة 10 دقائق.
  2. السلق هو طريقة أخرى لتقديم الجزر للطفل، سواء كان في الماء أو في وعاء الضغط، يتم السلق تقريباً لنصف ساعة، ويمكن استخدام مرق أو ماء السلق لهرس الجزر إذا كان الطفل رضيعاً.
  3. يعد الخبز أيضاً فكرة رائعة لصنع وجبة خفيفة سريعة للطفل، ويتم عن طريق تنظيف الجزر وتقطيعه لشرائح رقيقة في طبق مدهون بالزيت، وخبزه حتى يصبح لونه برتقالي داكن.
  4. بالنسبة للطفل الأكبر قليلاً، يمكن لطهي الجزر المحمص في المقلاة غير اللاصقة لمدة 30 دقيقة أن يكون خياراً جيداً، كما يصلح للتقديم مع وصفات أخرى.

اقرأ أيضاً: فوائد الموز للأطفال، مصدر هام للفيتامينات والمعادن والطاقة اللازمة لطفلك.

القيم الغذائية في الجزر

فوائد-الجزر-للاطفال1يحتوي كل 100 جرام من الجزر على العناصر الغذائية الآتية:

فيتامين أ
835 ميكروجرام
فيتامين ك
13.2 ميكروجرام
فيتامين E 0.66 ملليجرام
البوتاسيوم
320 ملليجرام
الفسفور
35 ملليجرام
الصوديوم
69 ملليجرام
المغنيسيوم
12 ملليجرام
الحديد
0.3 ملليجرام
المنغنيز
0.143 ملليجرام
الزنك
0.24 ملليجرام

بالإضافة إلى كميات جيدة من فيتامينات ب، والبروتينات والدهون والكربوهيدرات والألياف، وكمية جيدة من السكريات الطبيعية حوالي 4.74 جم.

والآن عزيزتي الأم، بعد أن تعرفتِ على فوائد الجزر للاطفال والطرق المختلفة لتقديمه لهم، والقيم الغذائية الرائعة في الجزر، إذا كان لديكِ أي استفسار آخر، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://parenting.firstcry.com/articles/carrot-for-babies-when-to-introduce-benefits-and-recipes/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *