أضف استشارتك

فوائد الجزر للبشرة .. وأهمية فيتامين A والبيتا كاروتين

فوائد الجزر للبشرة

الجزر من النباتات الجذرية ذات المحتوى الغني بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي لا تفيد الصحة فقط، ولكن يمكن استخدامها للعناية بالجمال، فالجزر مفيد للبشرة نظرًا لمحتواه الغني بفيتامين A والبيتا كاروتين، فما هي فوائد الجزر للبشرة ؟ اكتشف ذلك في المقال التالي.

فوائد الجزر للبشرة

بالتأكيد تناول الجزر مفيد لتعزيز الصحة العامة وبالتالي تغذية البشرة أيضًا، فالجزر غني بالعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي تشمل:

القيمة الغذائية للجزر

  • يمكن أن تعزى معظم فوائد الجزر إلى محتوى البيتا كاروتين والألياف.
  • يعد الجزر أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والبوتاسيوم وفيتامين K، والصوديوم، والفوسفور، والكالسيوم وفيتامين C والنياسين وفيتامين B6.
  • تشمل العناصر الغذائية الأخرى في الجزر فيتامين أ ، وفيتامين هـ، وحمض الفوليك، والزنك، والحديد.

اقرأ أيضا: فوائد فيتامين أ للبشرة والشعر وتقوية النظر .. ومصادره 

فوائد الجزر للوجه

الجزر مفيد للبشرة والوجه بسبب تركيزاته العالية من فيتامين أ والبيتا كاروتين، والتي لها فوائد عديدة للبشرة بما في ذلك الحماية الطبيعية من أشعة الشمس، وإليك كيف يعمل:

فوائد فيتامين أ والبيتا كاروتين للبشرة والوجه

البيتا كاروتين هو شكل من أشكال فيتامين A الذي تحول إلى فيتامين A من قبل الجسم كمنتج من التمثيل الغذائي، ولأن البيتا كاروتين قابل للذوبان في الماء، فإن الجسم يحول ما يحتاجه من مصادر نباتية ويخرج أي فائض.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن البيتا كاروتين الغذائي فعال ضد ضرر الأشعة فوق البنفسجية، و 10 أسابيع من تناول مكملات البيتا كاروتين توفر معامل حماية SPF 4.

بالإضافة إلى ذلك، فقد خلصت العديد من الدراسات إلى أن المكملات الغذائية وفيتامين A فعال كعلاج ضد الأكزيما اليدوية المزمنة، كما ذكرت بعض التقارير أن مكملات فيتامين (أ) فعالة في الحد من الأورام في المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد non-melanoma.

اقرأ أيضا: فوائد الجزر للشعر .. وفوائد زيت الجزر لترطيب الشعر ولمعانه

مواضيع متعلقة

فوائد عصير الجزر لتحسين اضطرابات الجلد

إذا كان لديك تاريخ من مشاكل الجلد مثل الطفح الجلدي أو الصدفية، فقد يؤدي إضافة عصير الجزر إلى حميتك إلى تحسين مظهر بشرتك، فالجزر تحتوي على فيتامين ج الذي له خصائص الشفاء، كما يساعد الجلد على التعافي بشكل أسرع من الجروح الخارجية والصدمات، كما يقلل بيتا كاروتين في الجزر من التهاب الجلد، مما يزيد من سرعة عملية الشفاء.

تحذيرات هامة

على الرغم من فوائد الجزر للبشرة الجيدة، إلا ان الإكثار منه يمكن أن يضر فهناك قصص شائعة حول تحول لون البشرة إلى اللون البرتقالي من تناول الكثير من الجزر، ويتسائل كثيرون عما إذا كانت القصص صحيحة؟

وبالرجوع للأدلة العلمية أشارت المجلة الدولية للعلوم الغذائية والتغذية إلى أن الإفراط في تناول الجزر يمكن أن يحول بشرتك وبياض عينيك لصبغات من البرتقالي والأصفر، وهي حالة تسمى فرط الكاروتين hypercarotenemia، وقرر الباحثون أن تناول 20 مليجرام من البيتا كاروتين في اليوم الواحد، وهو ما يعادل ثلاثة جزرات كبار يكفي لتشكيل خطر.

اقرأ أيضا: فوائد الجزر المذهلة .. للبشرة و للشعر و لعلاج بعض الأمراض

الفوائد الصحية الأخرى للجزر

  • الوقاية من سرطان الثدي والقولون.
  • ينظم الكولسترول في الدم.
  • يحسن الرؤية.
  • السيطرة على مرض السكري.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تعزيز المناعة.
  • المساعدة في الهضم.
  • تقليل التنكس البقعي.
  • تحسين صحة الفم.
  • تقليل مخاطر السكتة الدماغية.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الجزر للبشرة ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/carrots.html#summary https://www.livestrong.com/article/353839-are-carrots-good-for-the-skin/ https://www.healthline.com/health/carrot-juice-benefits#skin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *